حبوب الحلبة للتسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ١٥ مايو ٢٠١٧
حبوب الحلبة للتسمين

الحلبة

الحلبة أحد أنواع الحبوب، وهي على نوعين، هما: الحلبة الحمراء أو حلبة الخيل، والحلبة البلدية العادية، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل: المواد النشوية، والمواد البروتينية، والمعادن كالفسفور، والزيوت الطيارة، إضافةً إلى مادتي التريكو نيلين والكولين، وهما مادتان تشبهان في محتواهما حمض النيكوتينيك وهو المعروف باسم فيتامين B3، وغيرها، ممّا زاد من قيمتها الغذائية والعلاجية.


فوائد الحلبة

تستخدم الحلبة في علاج فقر الدم، وإدرار البول، وخفض الضغط المرتفع، وتقليل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم، كما تعتبر مقويةً للجهاز الهضمي، وتهسل عملية الولادة، كما تدر الحليب للمرضع، إضافةً إلى أنها تستخدم للتسمين وعلاج النحافة وفتح الشهية، وفي هذا المقال سنعرفكم عن فوائدها للتسمين، وطريقة استخدامها.


حبوب الحلبة للتسمين

فوائد حبوب الحلبة للتسمين

  • تساعد على فتح الشهية، مما يزيد من كمية الطعام المتناول، وبالتالي زيادة الوزن.
  • تمنح ضعيفي البنية القوة، وتحميهم من فقر الدم الذي يعد أحد الأسباب المؤدية إلى الضعف العام.
  • تقوّي المعدة، وتسهّل عملية الهضم، وبالتالي تزيد من قدرة الجسم على الاستفادة من الطعام، وامتصاصه بكفاءةٍ عالية.
  • تساهم في بناء العضلات، وتقوية متن الجسم.
  • تزيد من الرغبة في تناول النشويات، والسكريات، وذلك لاحتوائها على تركيبة تزيد من قدرة الجسم على إفراز الإنسولين، وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم، علماً أن هذا الانخفاض يزيد من الرغبة في أكل السكريات والكربوهيدرات، وبالتالي زيادة الوزن.


كيفية استخدام حبوب الحلبة للتسمين

  • البدء بشرب الماء، علماً أن الإكثار من شرب الماء أثناء أكل الحلبة يفتح الشهية، وبالتالي تزيد الرغبة في تناول الطعام، وذلك لاحتوائها على جزيئات مهمة تزيد من قدرة المعدة على القيام بوظائفها.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة أثناء تناول الحلبة، مثل السكريات، والأطعمة المقلية، كونها تقلل من الرغبة بتناول الطعام، مما يمنع من زيادة الوزن.
  • الإكثار من شرب شاي الحلبة، علماً أن غليها، وشرب منقوعها يزيد من فرصة استفادة الجسم من كافة عناصرها الغذائية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه يتم تحضير شاي الحلبة بغلي كمية كافية من الماء، وإضافة حبوب الحلبة إليها، ثم تغطيها لمدة عشر دقائق، ثم تصفيتها، وإضافة العسل إليها، وتناول كوب منها ثلاث مرات كل يوم.


وصفة الحلبة لزيادة الوزن

وذلك بطحن ما يعادل عشر غرامات من حبوب الحلبة، ثم إضافة عشر ملليلترات من زيت الزيتون إليها، وخلطهما جيداً للحصول على مزيجٍ متجانس، ثم الاحتفاظ بالمزيج في مكانٍ جاف وبارد، وتقسيمه إلى أربعة أجزاء متساوية، بحيث يؤخذ جزء منه في الصباح على الريق، وجزء قبل تناول الغداء، وجزء قبل تناول أي وجبة خفيفة وقت الظهيرة، وجزء قبل العشاء.