طرق تطويل وتنعيم الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٤٢ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
طرق تطويل وتنعيم الشعر

الشعر

تتعدد المشكلات التي تواجه الشعر كالتقصف، والقشرة، والجفاف، وبطء النمو، ويعود ذلك إلى عوامل عدة قد تكون وراثيّة، أو بسبب سوء التغذية، وكثرة تسريح الشعر، واستخدام منتجات كيميائيّة ضارة وغير ذلك، ويُعتبر الشعر الناعم والطويل من علامات جمال المرأة، لذلك تُحاول بعض النساء الحصول على شعر طويل وناعم، وسنذكر في هذا المقال وصفات طبيعيّة لتطويل الشعر وتنعيمه.[١]


وصفات لتطويل وتنعيم الشعر

بعض الوصفات لتطويل وتنعيم الشعر :[٢]

  • زيت الميرمية: نحتاج لعمل هذه الوصفة إلى خمسة عشر غراماً من زيت الخروع، وعشرة غرامات من زيت الميرمية، وعشرة غرامات من حبّ الرشاد، وعشرة غرامات من زيت بذور الجرجير، وخمسة عشر غراماً من زيت الزيتون، وخمسة وثلاثين غراماً من زيت البطم، وعشرة غرامات من زيت جوز الهند، فنخلط جميع المكوّنات جيداً، ونضعها في الثلاجة، ثمّ ندهن الشعر بهذا الخليط يومياً.
  • البرتقال: نخلط كميّات متساوية من عصير البرتقال، وهريس التفاح، ثمّ نضع الخليط على الشعر، ونتركه لمدة ساعة، ثمّ نغسله.
  • الأفوكادو: نهرس حبة من الأفوكادو، ونُضيف ملعقة صغيرة إليها من زيت الجوجوبا، وزيت جنين القمح، ثمّ نخلط المكوّنات جيداً، ونضعها على الشعر لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • الحليب: نمزج نصف كوب من الحليب والماء ونضعه في رذاذ، ثمّ نرش المزيج على الشعر ونمشطه، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسله، أو نخلط ملعقة من العسل مع كوب من الحليب، ونُضيف إليه القليل من حبات الفراولة المهروسة، ثمّ نضع الخليط على الشعر، ونلفّه بالمنشفة لمدة ساعتين، ثمّ نغسله ونُمشطه.
  • عصير الشمندر: يحتوي الشمندر على نسبة عالية من البروتينات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، وهذه العناصر مهمة جداً لنمو الشعر والمحافظة على صحته، فنشرب عصير الشمندر يومياً، أو نخلطه مع عصير الخضروات، كالجزر، والخيار، والخس، والكزبرة.
  • الحلبة: ننقع بذور الحلبة طيلة الليل، ثمّ نطحنها حتى تصبح عجينة، ونُضيف ملعقتين من الحليب العادي إليها، أو حليب جوز الهند، ثمّ نضع الخليط على الشعر لمدة خمس وأربعين دقيقة، ثمّ نغسله.
  • البيض: نخلط بيضتين، وأربع ملاعق من زيت الزيتون، ثمّ نضع الخليط على الشعر ونمشطه، ثمّ نُغطيه بقبعة أو منشفة لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسله.
  • الألوفيرا: نخلط ملعقتين من زيت الألوفيرا مع بيضتين، ثمّ نضع الخليط على الشعر لمدة ساعة، ونغسله.
  • العسل: نضع نصف كوب من العسل على الشعر، ونُدلّك فروة الرأس بطريقة دائريّة، ثمّ نُغطيه بقبعة لمدة ثلاثين دقيقة، وبعد ذلك نغسله بالماء، ونُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


نصائح لتطويل وتنعيم الشعر

لتطويل وتنعيم الشعر نصائح عديدة منها :[٣]

  • تناول غذاء صحي، فالشعر كالجسم يحتاج إلى الأملاح، والفيتامينات، والمعادن، فيجب التنويع في الأطعمة، والحرص على تضمينها بأنواع متنوعة من الخضروات والفواكه.
  • تنظيف الشعر باستمرار، وعدم تعريضه لمصادر التلوث، كالدخان، والغبار.
  • استخدام شامبو طبي مُلائم لطبيعة الشعر، والابتعاد عن الشامبو التجاري.


المراجع

  1. "How to Make Your Hair Grow Faster the Natural Way", www.byrdie.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. "40 Powerful Home Remedies For Hair Growth That Work Wonders", www.stylecraze.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. "26 Top Tips For Long Hair – A Definitive Guide", www.stylecraze.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.