طرق سد الشهية المفتوحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
طرق سد الشهية المفتوحة

طرق سدّ الشهية المفتوحة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن الناتجة عن تناول كميات كبيرة من الطعام، وللتخلّص من هذه الزيادة، يجب التخفيف من وجبات الطعام المتناولة تدريجيّاً، واتباع نظام غذائي صحّي لذلك، وممارسة الرياضة بانتظام، وفي هذا المقال سنتحدّث عن طرق سدّ الشهية المفتوحة.


تناول الطعام ببطء

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ازدياد الوزن، والسمنة تناول الطعام بشكل سريع؛ إذ تستغرق إشارات الشبع للوصول إلى المخ عشرين دقيقة، وذلك يعني أنّ الإسراع في تناول الطعام سيجعلك تأكل كميات كبيرة إلى أن يستجيب المخ، لذلك يجب إطالة مدّة مضغ الطعام، والتريث في الانتقال بين ملعقة وأخرى، حيث ينتج عن ذلك تقليل كميات الطعام المتناولة، وتحسين عملية الهضم.


تناول الطعام على خمس وجبات

يتمّ ذلك بتقسيم الوجبات الرئيسيّة الثلاث إلى خمس وجبات خفيفة، بحيث تحتوي كلّ منها على كميات قليلة من الطعام، مع الحرص على احتواء هذه الكمّيات على عناصر غذائية قيمة، وخالية من الدهون، ويفضّل تناول ثمرة من الفواكه، أو الخضار كلّ ثلاث ساعات.


الإكثار من شرب الماء

عند الشعور بالجوع قبل موعد الوجبة الرئيسيّة، ينصح بشرب الماء، أو المشروبات الدافئة كالشاي، والأعشاب، والقهوة مع الحليب الخالي من الدسم؛ فهذه المشروبات تسد الشهية لفترة مؤقتة، وتزيل الإحساس بالجوع.


تناول الأطعمة الغنية بالألياف الصحية

فهذه الأطعمة تزوّد الجسم بالطاقة اللازمة، وتشعر الجسم بالشبع لفترات طويلة، وتتمثل هذه الأطعمة في الخضروات، والحبوب، والتفاح، والموز، والمكسرات، والفول، وغيرها.


الشطّة والفلفل الحارّ

تساهم الأطعمة الحارّة في سدّ الشهية خلال فترة قصيرة، ويفضّل إضافة القليل من الشطة، أو الفلفل الحارّ إلى كل وجبة، للتقليل من نسبة تناول الطعام إلى النصف.


التحكّم في كمية الطعام المقدمة في كل وجبة

ذلك بالتقليل من كمية الطعام في الطبق تدريجياً، وليس بطريقة مفاجئة، وتجنّب إضافة المزيد من الطعام عند الانتهاء، كما ينصح بالإكثار من الخضروات، والسلطة في الطبق، ووضع القليل من اللحم، والنشويات.


شراب الزنجبيل والنعناع

يساعد هذا الشراب على سدّ الشهية، ونحتاج لعمله، نصف حزمة من النعناع، ومئة غرام من الزنجبيل المقطّع، وليمونة مقطعة إلى شرائح، وأربعة أعواد من القرفة، ولتران من الماء الساخن، ونحضره بخلط جميع المكونات مع الماء الساخن جيداً، ثمّ ترك الخليط لمدّة ثلاث ساعات، ثمّ تصفيته، ووضعه في قارورة زجاجية، ويتمّ شرب ثلاثة أكواب منه قبل تناول الطعام بساعة يومياً.