طرق علاج السعال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
طرق علاج السعال

السُّعال

السُّعال هو أحد أكثر الأعراض شيوعاً ومصاحباً للعديد من الأمراض فهو بحد ذاته عرضٌ وليس مرضاً، السُّعال أو الكحة عبارة عن اندفاع لا إراديّ للهواء جافاً أو مصحوباً بالبلغم وغيره من الرئتين والقصبات الهوائية بشكلٍ متكرّرٍ، وعادةً ما يكون مصاحباً لبعض الأمراض كالرَّشح والإنفلونزا، وتتناقص حدته تدريجياً خلال أسبوعين؛ ولكن إذا لم يحدث هذا التناقص أو زادت حدّة السُّعال أو أصبحت مصحوبةً بالدَّم أو عند حدوث صعوبة في التَّنفُس وألمٍ في الصَّدر لابُد من مراجعة الطبيب بصورةٍ عاجلةٍ، علماً أنّ الأدوية التي تُصرف من قِبل الأطباء هي أدويةٌ مثبّطةٌ للسُّعال لذلك نجد أنّ معظم هذه الأدوية تحتوي على مادةٍ منوّمةٍ ولا يُنصح بتناولها قبل الخروج من المنزل أو قيادة السَّيارة أو الإقبال على موعدٍ أو امتحانٍ.[١]


أسباب السُّعال

من الأسباب التي تؤدي إلى السعال ما يلي:[٢]

  • الرشح ونزلات البرد والإنفلونزا، وإلتهابات الجيوب الأنفية والحنجرة أمثلةٌ على حدوث إلتهاب في الجزء العلويّ من الجهاز التنفسيّ.
  • التهاب الشُّعب الهوائية والالتهاب الرئويّ الحادّ أمثلةٌ على حدوث التهابٍ في الجزء السُّفليّ من الجهاز التنفُسيّ.
  • أمراض الحساسية كحساسيّة الربيع وحساسيّة القشّ.
  • الربو والانسداد الرئويّ المزمن.
  • أمراض خطيرة كالسِّل والسرطان وتليّف كيسيّ.
  • التَّدخين.


طرق علاج السُّعال

يوجد العديد من الطرق لعلاج السعال نذكر منها ما يلي:[٣]

  • مغلي الكركم؛ أضيفي إلى كوبٍ من الماء السَّاخن حتى الغليان ملعقةً صغيرةً من كلٍ من الكركم والفلفل الأسود والعسل الطبيعيّ، وتمزج جيّداً، ثُمّ تُشرب مرةً في اليوم ويُفضّل أنْ تكون قُبيل النَّوم.[٤]
  • الزنجبيل الطَّازج، تُوضع في الماء قطعٌ من الزنجبيل الطازج التي تمّ سحقها قليلاً، وتُترك حتى تصل إلى درجة الغليان، ثُمّ تُشرب عدّة مرّاتٍ في اليوم، كما يُمكن إضافة عصير الليمون أو العسل الطبيعيّ إلى مغلي الزنجبيل، ويجب الاستمرار عليه حتّى يخفَّ السُّعال.
  • الليمون السَّاخن، قومي بعصر ليمونتين متوسطتيّ الحجم ثم أضيفي لها فنجاناً من الماء، وضعيها على النَّار حتى يصل لدرجة الغليان، واسكبيه في كوبٍ واضيفي له العسل الطبيعيّ ويُشرب ساخناً يوميّاً حتى يزولَ السُّعال.
  • الثوم المغليّ، ضعي مقدار كوبٍ من الماء في إبريقٍ على النار، ثُمّ أضيفي ثلاثة فصوص من الثَّوم المقطّع طوليّاً ودعيه يغلي حتّى يصل لدرجة الغليان، عندئذٍ قومي بإضافة ملعقةٍ من الزَّعتر المجفف واتركيه يبرد، عندما يُصبح فاتراً يُمكن تناوله مع إضافة كميةٍ من العسل الطبيعيّ حسب الرَّغبة، مرّةً في اليوم حتّى يتلاشى السُّعال تماماً.
  • مغلي أوراق الجوافة، خذي كمية من أوراق الجوافة الخضراء واغسليها جيداً أو المجففة بطريقةٍ نظيفةٍ وضعيها في كميةٍ من الماء على النَّار حتى تصل إلى درجة الغليان ثُمّ تُشرب عدة مراتٍ في اليوم.[٥]
  • زيت السمسم، يُدهن الصَّدر بكميةٍ من زيت السمسم في المساء مع تغطيةٍ جيدةٍ للصدر حتّى الصباح.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (16-11-2017), "All about coughs and their causes"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  2. "What Causes Cough?", www.healthline.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  3. Dr. Jen Tan (3-8-2017), "The best home and herbal remedies for a cough Treat your dry, tickly or chesty cough naturally"، www.avogel.co.uk, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  4. "Turmeric Benefits in Cough and How to Use It", www.turmericforhealth.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  5. "Three Effective Natural Home Remedies for Cold and Cough", fustany.com,28-11-2016، Retrieved 21-7-2018. Edited.