طرق فطام الطفل من الرضاعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
طرق فطام الطفل من الرضاعة

معرفة الوقت المناسب لفطام الطفل

تعد عملية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية عملية طويلة، وصعبة، ولهذا تحتاج الأم إلى استراتيجية من أجل فطام الطفل بشكل صحيح، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن تكون الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الست الأولى من حياة الطفل، ثم البدء بإدخال الأطعمة الصلبة للطفل في الشهر السادس، ويمكن استمرار الرضاعة بعد ذلك لمدة سنة كاملة، أو أكثر حسب رغبة الأم، والطفل.[١]


خطوات فطام الطفل

يمكن بدء الفطام ببطء أي يجب على الأم فطم الطفل بصورة تدريجية، وتفهم شعور الإحباط الذي سيشعر به الطفل في البداية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تخطي التغذية: يفضل بدء الفطام من خلال تزويد الطفل بكوب، أو زجاجة من الحليب بدلاً من إرضاعه، حيث يمكن استبدال حليب الثدي بالحليب الاصطناعي، أو حليب البقر إذا كان عمر الطفل لا يقل عن سنة.
  • تخفيض عدد مرات الرضاعة الطبيعية: ويكون ذلك بشكل تدريجي، وعلى مدى عدة أسابيع؛ من أجل منح الطفل وقتاً كافياً للتأقلم، بالإضافة لتجنب احتقان ثدي الأم، والتهابه.
  • تقصير وقت الإرضاع: يمكن فطم الطفل من خلال تقليل المدة التي يرضع بها من الثدي، ففي حال كان الطفل يرضع مدة عشر دقائق يمكن تقصيرها إلى خمس دقائق.
  • تأجيل الرضاعة: يمكن تأجيل، أو صرف انتباه الطفل عن بعض مرات الرضاعة خلال النهار.


نصائح للمساعدة على فطام الطفل

من النصائح التي يمكن أخذها بعين الاعتبار من أجل فطام الطفل، والتي تساعده على الشعور بالأمان أكثر ما يلي:[٣]

  • احتضان الطفل عدة مرات في اليوم.
  • القيام بالاتصال البصري مع الطفل.
  • تهدئة الطفل وإبقائه بالقرب من الأم بشكل عام.


رفض الطفل للفطام

يمكن التعامل مع الطفل الذي يرفض التوقف عن الرضاعة الطبيعية من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • تهدئة الطفل من خلال استبدال الرضاعة بعدة أمور أخرى؛ مثل: احتضان الطفل دائماً، أو إرساله لقضاء بعض الوقت مع الأب، أو الغناء، أو قراءة القصص له، أو اللعب معه.
  • اختيار الوقت المناسب حيث يوجد أوقات صعبة لا يمكن الفطام فيها، مثل: مرض الطفل، وغالباً الأطفال الذين يشعرون بحالة سيئة يرغبون بالرضاعة الطبيعية بشكل أكبر من تناول طعام، أو شراب آخر.


المراجع

  1. Zawn Villines (20-3-2018), "Nine tips for weaning an infant onto solids"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  2. "Weaning: When and how to stop breastfeeding", www.babycenter.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  3. "From Breast To Bottle: Weaning Your Baby", www.webmd.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  4. "How should I stop breastfeeding?", www.babycentre.co.uk, Retrieved 18-9-2018. Edited.