طرق لتخفيف الكحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٧
طرق لتخفيف الكحة

الكحة

يتعرض العديد من الأشخاص وخاصة في فصل الشتاء إلى نزلات البرد، والكحة المصحوبة بالبلغم، مما يُسبب ضيقاً في التنفس، واحتقاناً في الأنف، وتستمر الكحة أحياناً إلى وقت طويل للشفاء بالعلاجات الدوائية، وهناك طرق أخرى يمكن من خلالها التخلص من الكحة، وهذه الطرق طبيعية ومتوافرة في كل منزل، وسنعرفكم في هذا المقال إلى بعض من هذه الطرق الفعالة.


طرق لتخفيف الكحة

استنشاق البخار

يُعد البخار من العلاجات السهلة والفعالة جداً، إذ يؤدي هذا الاستنشاق إلى طرد المخاط، وترطيب جفاف المسارات التنفسية، وذلك بملء وعاء الطبخ بالماء إلى ربعه، وتركه يغلي، وإضافة القليل من المنتلاتو بعد إطفاء النار، ثم وضع منشفة على الرأس، والاقتراب من الوعاء، واستنشاق البخار بلطف لمدة عشر دقائق، أو خمس عشرة دقيقة.


الزعتر والنعناع

يتميز كل من الزعتر والنعناع باحتوائهما على خواص مضادة للبكتيريا، ومُطهرة لمسار التنفس، الأمر الذي يجعل منهما علاجاً فعالاً للكحة، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من الزعتر مع ملعقة كبيرة من النعناع، وملعقة من العرق سوس في كوب من الماء المغلي، ثم تغطية الخليط لمدة ثلاثين دقيقة، ثم إضافة نصف كوب من العسل إليه، وأخذ ملعقة صغيرة بحسب الحاجة من هذا الخليط، وبالإمكان الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة ثلاثة أشهر.


محلول الملح

تُعتبر الغرغرة بالماء المالح من الأمور البسيطة والفعالة لعلاج الكحة، وذلك بوضع ربع ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ، ثم الغرغرة بالمحلول، وتُكرر هذه العملية كل ساعتين يومياً.


الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خواص مُضادة للفيروسات التي تُسبب الكحة، فتُخلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم مع ملعقة صغيرة من اليانسون، وملعقة صغيرة من العرقسوس في كوب من الماء المغلي، ثم يُحلى بالعسل، وبعد ذلك يتم تناوله.


العسل

يحتوي العسل على خواص مُضادة للبكتيريا والفيروسات، كما يُعد طارداً للبلغم، ويُستخدم للكحة بخلط ملعقة كبيرة من العسل مع عصير نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ، ثم شربه.


الثوم

يحتوي الثوم على الكثير من المضادات الحيوية، ومضادات الفيروسات، لذا يُفضل تناول أربعة سنون أو أكثر من الثوم النيء يومياً، وبالإمكان إضافته إلى السلطات للاستفادة منه.


العرقسوس

يلطف العرقسوس الحلق الملتهب ويرطبه، ويحتوي على خصائص طاردة للبلغم، وذلك بوضع ملعقة صغيرة من العرقسوس في كوب من الماء المغلي، ثم تحليته بالعسل، وتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم.


الفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود على خواص مُهيجة، فهو مُفيد جداً في حالات الكحة الملازمة لمخاط سميك، إذ إنه ينشط الدورة الدموية، ويزيد تدفق المخاط في الشعب الهوائية، والجيوب الأنفية، فتُخلط ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم يُوضعان في كوب من الماء المغلي، ويُترك لمدة عشر دقائق قبل شربه.