طرق لسد الشهية المفتوحة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ١٨ فبراير ٢٠١٧
طرق لسد الشهية المفتوحة

الشهيّة المفتوحة

تعرف الشهيّة بأنّها الرغبة والحالة النفسيّة التي تدفع الشخص لتناول الطعام، ويكون الدافع في أغلب الأحيان هو الجوع، ولكن قد يعاني البعض من الرغبة في تناول الطعام رغم عدم شعورهم بالجوع، وتسمى هذه الحالة بالنهام أو الإفراط في تناول الطعام، ويرافق هذه الحالة العديد من المشاكل الصحيّة المتمثلة في الوزن الزائد، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وهذا ما يدفع بعضهم للبحث عن الطرق التي من خلالها يمكنهم سد الشهيّة وتقليل الكمية المتناولة من الأطعمة، لذلك سنذكر في مقالنا هذا بعضاً من هذه الطرق.


طرق لسد الشهيّة المفتوحة

اتباع نظامٍ غذائي صحي

يعتبر النظام الغذائي الصحي من أهمّ الطرق الفعالة التي تنقص الوزن الزائد، وذلك من خلال تضمين النظام الغذائي الأطعمة الصحيّة الغنيّة بالألياف كالخضار والفواكه الطازجة، إضافةً إلى الأطعمة منخفضة السعرات الحراريّة كالسلطات والشوربات، ولا بد من تجنب تناول الوجبات السريعة، والأطعمة الغنيّة بالنشويات والدهون التي تزيد الوزن بسرعة كبيرة.


تناول الشاي

إنّ تناول كوب من الشاي الأخضر أو الأحمر على الريق في الصباح الباكر، دون إضافة السكر يسد الشهيّة المفتوحة، ويقلل الرغبة في تناول الأطعمة لفترةٍ طويلة خلال اليوم، بالإضافة إلى أنّّه يعمل على تصغير حجم المعدة.


التفاح

يعتبر التفاح من الأطعمة الغنيّة بالألياف، ما يؤدي عند تناولها إلى الشعور بالشبع لمدة طويلة، وتقليل الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي انخفاض السعرات الحراريّة الداخلة للجسم، والتي يؤدي تراكمها إلى الإصابة بالسمنة.


الشمر

مشروب الشمر من المشروبات الي تسد الشهية، ويتمّ تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كلٍّ من بذور الشمر، والشاي الأسود، وعود من القرفة، وملعقتين من عصير الليمون في كوبٍ من الماء المغلي، ونغطي الكوب لبعض الوقت حتّى يبرد تماماً، ثمّ نصفي المزيج، ونتناوله على الريق في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الفطور بخمس عشرة دقيقة.


الأطعمة الحارة

تعدّ الأطعمة الحارة من الوسائل الفعالة المستخدمة في سدّ الشهيّة المفتوحة للطعام إلى النصف بوقتٍ قصير، منها الشطة والفلفل الأحمر والأخضر.


النعناع

نضع نصف ضمة من النعناع الطازج، ونصف كوب من قطع الزنجبيل الطازج، وشرائح ليمونة، وأربعة أعواد من القرفة في لترين من الماء الساخن، ونترك المكوّنات مدّة ثلاث ساعات حتى تنقع، بعد ذلك نصفيها، ونشربها ثلاثة مرات قبل تناول وجبات الطعام بساعة.


الماء

يؤدي شرب كوبين من الماء قبل تناول أي وجبة إلى انخفاض نسبة السعرات الحراريّة التي يمتصها الجسم إلى حوالي 90 سعر حراري من كل وجبة يتمّ تناولها.


تقسيم وجبات الطعام

يؤدي تقسيم وجبات الطعام الثلاث الرئيسيّة إلى وجبات صغيرة، وتناولها بصورةٍ بطيئة إلى الشعور بالشبع بشكلٍ سريع، وبالتالي انخفاض كمية الطعام المتناول وسد الشهية..