طرق لعلاج السكري

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
طرق لعلاج السكري

السكري

السكري هو مرضٌ مزمن يحدث بسبب وجود خلل في جسمِ الإنسان وخصوصاً في غدّة البنكرياس، حيثُ يؤدّي إلى حدوث نقص في إفراز هرمون الإنسولين من هذه الغدّة، ويكون بشكلٍ نسبيّ أو حتّى كليّ، ويصيبُ الأشخاص بمختلفِ الأعمار، ولكن تزداد نسبة الإصابة مع التقدم في السن، والسكري من الأمراض المختلفة التي تنتقل إلى الإنسان بالوراثة، وفي حال حدوث هذا الخلل لا يستطيع الجسم استخدام الإنسولين بشكل جيد وفعّال، وبالتالي زيادة كمية السكر الموجودة في الدم، من خلال عدم تحويل الجلوكوز إلى طاقة وعدم وصولها لخلايا وأنسجة الجسم المختلفة.


أنواع مرض السكري

السكري النوع الأول

هو من أكثر الأنواع انتشاراً، وعادةً ما يحدث عند الأطفال والشباب، وتكون أعراضه واضحة ومنها: كثرةِ التبول، والعطش الشديد، والتعب، والإرهاق، وتغييرات واضحة في الوزن، ويتوجّب على المصاب بهذا النوع أخذ جرعات الإنسولين بشكلٍ يومي وحسب وصفات الطبيب المختص.


السكري النوع الثاني

ينتشر هذا النوع بكثرة وخصوصاً بين فئة كبار السن، حيث يشكل نسبة كبيرة من إجمالي المصابين بمرض السكري، ويرتبط بالتقدم في السن، والسمنة، بالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية. ويتوجّب على المصابين بهذا النوع تناول أدوية خاصة بشكل دائم وتكون على شكل حبوب، أمّا أعراضه فهي: العطش الشديد، وكثرة التبوّل، والتعب، والغثيان، وفقدان الوزن.


سكري الحمل

يصيب سكري الحمل المرأة في فترة الحمل ويختفي بعد الولادة في أغلب الحالات، ويجب على المرأة في هذه الفترة اتّباع كافّة الطرق للوقاية منه، وعلاجه في حال الإصابة به؛ لأنّ في حال تطوّره قد يعرضّها بشكل كبير إلى خطر الإصابة بمرض السكري المزمن.


طرق لعلاج مرض السكري

بما أنّ مرض السكري مرضٌ مزمن؛ فلا يوجد له علاج نهائي حتّى وقتنا الحاضر، ولكن يمكن تقديم العلاجات التي تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، ومنها:

  • التزام المريض بشكلٍ تام بالعلاجات الموصوفة له من قبل الطبيب المختصّ والمتابع لحالته، إلى المتابعة الدوريّة كل فترة وأخرى ويُفضّل أن تكون مدّتها ما بين ثلاثة إلى ستة شهور.
  • استبدال إبر الإنسولين الموصوفة في حال الإصابة بسكري النوع الأول بمضخّة خاصّة تحتوي على الإنسولين، حيثُ يتم زراعة المضخّة في الجسم بواسطة عمليّةٍ جراحيّة، وتعمل على تنظيمِ نسبة السكر في الدم تلقائياً.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضيّة وخصوصاً رياضة المشي بشكلٍ يومي، بالإضافة إلى اتباع برامج غذائيّة صحيّة ومناسبة.
  • علاج السكري بالأعشاب: تختلف نسبة التأثير من شخصٍ إلى آخر، ويعتمد العلاج على طبيعة الأعشاب المستخدمة، ومن أهمّها: الجرجير، والفاصولياء البيضاء، والحلبة، والخرشوف.