طريقة استخدام حبوب الحلبة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة استخدام حبوب الحلبة

الحلبة

تعد الحلبة مصدراً نباتيّاً يُعرف بقيمته الغذائيّة العالية، فهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائيّة ومنها: الفسفور، والحديد، والفيتامينات، والمغنيسيوم، والبروتينات، والألياف، وغيرها، وهذا بدوره يجعل منها عنصراً أساسيّاً في تحضير الكثير من الوصفات العلاجيّة والجماليّة؛ لما لها من فوائد جمّة على صحّة الإنسان، وتحديداً في مجال العظام، والقلب، والمعدة، وزيادة الوزن، وغيرها، حيث يمكن الاستفادة منها وتحضيرها بطرق سهلة، وفي هذا المقال سنتعرّف على طريقة استخدام الحلبة.


طريقة استخدام حبوب الحلبة

لعلاج الآلام والتهابات المثانة

نضع نصف كوب من الحلبة، وربع كوب من الكمّون المطحون، والشمّر، وكوب من العسل، ونضع المكوّنات معاً في وعاء متوسط، ونخلطها جميعاً حتى نحصل على عجينة متماسكة، ونتناول ملعقة من المزيج بشكل يومي بعد كل وجبة طعام.


لعلاج اضطرابات الكلى

نضع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة المطحونة والحبة السوداء، وأربع ملاعق كبيرة من الشمّر، وكوباً من العسل، ونعجن جميع المكوّنات معاً في وعاء، ثم نتناول ملعقة صغيرة من الخليط بعد كل وجبة من الطعام، ويفضل الإكثار من تناول البقدونس إلى جانبه.


لعلاج بحة الصوت

نضع ملعقتين كبيرتين من الحلبة في كوبين من الماء الساخن المضاف إليه العسل، ونصفي المزيج، ثم نشرب مقدار كوب منه مساءً بعد وجبة العشاء، أو قبل النوم.


للسعال

نضع نصف كوب من بذور الحلبة المطحونة، وربع كوب من الحبة السوداء المطحونة، وملعقة كبيرة من لبان الذكر، وعرق السوس، ونمزج المكوّنات معاً في وعاء، ثم نغلي مقدار ملعقة كبيرة من الخليط في كوب من الماء، ونصفيه، ثم نشربه صباحاً على الريق، ومساءً قبل النوم.


للإنفلونزا والزكام

نضع ملعقتين صغيرتين من الحلبة مع ملعقتين صغيرتين من الحبة السوداء في كوبين من الماء، ونضعه على نار هادئة حتى يغلي المزيج، ثم نصفيه، ونحليه بالسكر، ونشربه صباحاً ومساءً مع مسح داخل الأنف بزيت الحبة السوداء، وينصح بتكراره مرتين في اليوم.


للبلغم

نضع مقادير متساوية من كل من الحلبة، ولبان الذكر، والزعتر، وعرق السوس، وورق الجوافة، والحبة السوداء بعد طحنهم جيّداً، وكوباً من العسل، ونعجن جميع المكوّنات معاً في وعاء، ونتناول ملعقة كبيرة من الخليط بعد كل وجبة من الطعام.


لزيادة الوزن

نضيف ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة إلى لترين من الماء، ونضع المزيج على نار هادئة حتى يغلي لمدة دقيقتين، ونصفيه، ونشرب مقدار ملعقتين كبيرتين منه كل ساعة، ونحتفظ بباقي الكميّة في القسم السفلي من الثلاجة لحين الاستخدام.


فوائد الحلبة

  • تنظم الدورة الدمويّة، وبالتالي الحماية من الإصابة بمرض فقر الدم.
  • تعالج تقرّحات واضطرابات المعدة.
  • تساهم في التخلص من الجراثيم و الديدان المتواجدة في المعدة.
  • تعالج عسر الهضم والإمساك، كما وتساعد في تحسين عمليّة الهضم.
  • تحمي من الإصابة بالسعال، والتهاب الحلق، وضيق التنفس، وغيرها.
  • تساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض القلب مثل: السكتة القلبيّة، وتصلّب الشرايين، وضعف عضلة القلب.
  • تحمي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
  • تخلّص الجسم من الإرهاق والإجهاد.
  • تساعد في القضاء على الحروق وآثارها.
  • تقضي على البثور، والحبوب، والرؤوس السوداء.