طريقة استخدام شجرة المورينجا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٦ مارس ٢٠١٨
طريقة استخدام شجرة المورينجا

شجرة المورينجا

تُعرَف شجرة المورينجا (بالإنجليزيّة: Moringa) أيضاً باسم شجرة البنزويل (بالإنجليزيّة: Benzoil tree)، [١] أو شجرة عصا الطّبل (بالإنجليزيّة: Drumstick tree)؛ وذلك بسبب شكل حوافظ البذور (القرون) التي تُشبه عصا الطبل،[٢] وهي إحدى النباتات الورقيّة الخضراء،[١] وقد تنمو ليصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار تقريباً، ويتميّز هذا النبات بنموّه السريع في أيّ مناخ مداريّ (بالإنجليزيّة: Tropical climate)؛ حيث ينمو في غضون ستّة أشهر من زرع البذور أو قطعه من الجذع، بعدها يمكن قطع الأوراق واستخدامها لأغراض متعدّدة،[٣] ويعود أصل نبات المورينغا إلى بنغلاديش، والهند، وباكستان، وأفغانستان، ويُزرَع أيضاً في مناطق أمريكا الوُسطى، وأجزاء من أفريقيا.[٢]


استخدامات شجرة المورينجا

تعدّ جميع أجزاء نبات المورينجا صالحةً للأكل تقريباً، بما في ذلك الأوراق، والجذور، والقرون غير الناضجة، والزهور، والبذور، وقد استُخدِمت هذه الأجزاء بشكل واسع في العديد من المجالات، ومن هذه الاستخدامات:[٢]

  • تُستخدَم هياكل بذور نبات المورينجا في تنقية المياه التقليديّة، التي تُسمّى الترويب (بالإنجليزيّة: Flocculation).
  • يمكن استخراج الزيت من البذور، واستخدامه لأغراض متعدّدة، مثل: الطبخ، كما تتمُّ إضافته إلى خلطات الشعر والبشرة.
  • تستخدَم في الطبّ التقليدي؛ وذلك لتوفّر العديد من العناصر الغذائية المهمّة فيها.[١]
  • تُستخدَم لتغذية الحيوانات.[٣]
  • تُستخدَم في صناعة المنظّفات المنزليّة، والعطور، والأصباغ، والأسمدة، والألياف، كما تدخل في عمليّة دباغة الجلود.[٣]


طُرُق تناول أوراق المورينجا

تتوفّر أوراق المورينجا بعدّة أشكال، منها المُجفَّف ومنها المسحوق،[١] وهي الجزء الأكثر شيوعاً للاستخدام؛ حيث تنمو بسرعة ويمكن حصادها بشكل منتظم، وقد تمَّ استخدامها بطرق مختلفة،[٢] وفيما يأتي طريقتان لاستخدام أوراق المورينجا، والاستفادة من خصائصها الغذائيّة:


شاي المورينجا

تُنقع أوراق المورينجا المجففة (حوالي ملعقتين كبيرتين) في الماء الساخن وبعدها يمكن الانتظار مدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق أو حتى يُنقع المورينجا بشكل جيّد، كما يمكن إضافة بعض العسل لتحلية المنقوع وزيادة الفائدة الصحيّة، ويمكن شرب شاي المورينجا ساخناً أو الانتظار حتّى يبرد.[١]


المورينجا في الطعام

يمكن استخدام أوراق المورينجا في الطبخ بدلاً من السبانخ، كما يمكن إضافتها إلى البيض وصنع عجّة المورينجا، أو إضافتها بشكلها الطازج إلى السندويشات والسلطات، كما يمكن الاستفادة من حوافظ بذور المورينجا لصنع الحساء.[١][٢]


فوائد نبات المورينجا

تحتوي المورينجا على العديد من المركّبات والعناصر الغذائيّة المهمّة التي تُكسِبها الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد:[١][٤]

  • تساعد المورينجا على خفض ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائها على مركب الإيزوثيوسيانات (بالإنجليزيّة: Isothiocyanate)، ومركّب نيازيمينين (بالإنجليزيّة: Niaziminin)، وهما مركّبان نباتيّان يساعدان على الوقاية من زيادة سُمك الشرايين، التي يمكن أن تتسبّب بارتفاع ضغط الدم.
  • تساعد المورينجا على التحكّم بمرض السكري؛ وذلك عن طريق المساعدة على تنظيم مستويات السكّر في الدم، والحفاظ عليه من الارتفاع المُفاجئ.
  • تمتلك المورينجا خصائص مضادّة للميكروبات.
  • تحتوي على مضادات قوية للأكسدة، وبهذا تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحمي المورينجا الكبدَ من التلف الناتج عن الأدوية المضادّة للسلّ؛ وتساعد على علاج التهاب الكبد، كما تساعد الكبد السليم على محاربة السموم؛ وذلك لاحتوائها على مضادّات أكسدة قوية.
  • تُستخدم المورينجا كحل لعلاج حالات سوء التغذية في الدول النامية في جميع أنحاء العالم؛ وذلك لأنَّ أوراقها وبذورها غنيّة بالعناصر الغذائية المهمَّة، بما في ذلك البروتين، وفيتامين ج، والألياف، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • تساعد المورينجا على تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة، كما تساعد على إبطاء علامات الخرف المرتبط بتقدّم العمر.
  • يساعد زيت بذور المورينجا على حماية والبشرة والشعر وترطيبهما، كما يساعد على شفاء التهابات الجلد والقروح.
  • تمتلك المورينجا خواصّ مضادّة للالتهاب، ممّا يمكّنها من المساعدة على الوقاية من الوذمة (بالإنجليزيّة: Edema)، والوذمة هي حالة مؤلمة تؤدّي إلى تراكم السوائل في أنسجة محدّدة في الجسم.
  • يُرَجَّح أنّ المورينجا قد تساعد على الوقاية من تطوّر الخلايا السرطانيّة؛ وتحتوي على مركب النيازيميسين (بالإنجليزيّة: Niazimicin) الذي يساعد على إبطاء نموّ الأورام السرطانية.
  • تساعد المورينجا على علاج بعض اضطرابات المعدة، بما في ذلك الإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي (بالإنجليزيّة: Ulcerative Colitis)؛ وذلك لامتلاكها خصائص مضادّة للبكتيريا تمنع نموَّ مسببات الأمراض المختلفة، كما أنَّ محتواها العالي من مجموعة فيتامين ب يساعد على الهضم.
  • تساهم المورينجا في الحفاظ على صحة العظام وسلامتها؛ وذلك بسبب احتوائها على عنصرَي الكالسيوم والفسفور، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على شفاء العظام المتضرّرة، وعلاج التهاب المفاصل.
  • تساعد المورينجا على الحدّ من زيادة الوزن، وتُساعد الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة، وتحدّ من الشعور بالتعب، وتحسّن مستويات الطاقة في الجسم.
  • تساعد المورينجا على تحسين صحّة العينين؛ وذلك بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الوقاية من تمدّد الأوعية الشبكية (بالإنجليزيّة: Retinal Vessels)، وتحمي كذلك من اختلال شبكية العين، وزيادة سمك الأغشية الشَّعرية (بالإنجليزيّة: capillary membranes).
  • تساعد المورينجا على تقليل شدّة نوبات الربو، وتقي من تضيّق الشّعب الهوائية، كما تبيَّن أنَّها تساعد على تحسين عملية التنفّس، ووظائف الرّئة بشكل عام.
  • تساعد المورينجا على الوقاية من تكوّن حصى الكلى؛ وتحتوي نسبةً عاليةً من مضادات الأكسدة التي تقلّل مستويات السميّة في الكِلى.
  • يُعتقَد أنّ المورينجا مفيدة في علاج حالات الاكتئاب، والقلق، والتعب.


القيمة الغذائية لأوراق المورينجا

يُبيِّن الجدول الآتي العناصر الغذائيّة الموجودة في كوب واحد -ما يعادل 21غم- من أوراق نبات المورينجا:[٥]

المادة الغذائيّة القيمة الغذائيّة
ماء 16.52 غراماً
طاقة 13 سعرةً حراريةً
كربوهيدرات 1.74 غرام
ألياف 0.4 غرام
بروتين 1.97 غرام
دهون 0.29 غرام
فيتامين ج 10.9 ميليغرامات
فيتامين أ 79 ميكروغراماً
[[أعراض نقص الكالسيوم|مغنيسيوم] 9 ميليغرامات
بوتاسيوم 71 ميليغراماً
فسفور 24 ميليغراماً
الحديد 0.84 ميليغرام
فيتامين ب6 0.252 ميليغرام
فيتامين ب2 (ريبوفلافين) 0.139 ميليغرام


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ "9 Moringa Benefits", www.healthline.com, Retrieved 2018-1-20. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Moringa: Superfood Fact or Fiction?", www.healthline.com, Retrieved 2018-1-20. Edited.
  3. ^ أ ب ت Tanya Todd (2007-2-13), "Miraculous Moringa Tree Leaves"، www.steadyhealth.com, Retrieved 2018-1-20. Edited.
  4. "What are the benefits of moringa?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-1-20. Edited.
  5. "Full Report (All Nutrients): 11222, Drumstick leaves, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2018-1-20. Edited.