طريقة لسد الشهية عن الطعام

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة لسد الشهية عن الطعام

الشهيّة المفتوحة

الشهيّة المفتوحة هي إحساس وهمي أو نفسي يدفع الإنسان لتناول المزيد من الطعام فوق حاجته، فهي عكس الجوع الذي يُعرف بأنّه إحساس فيزيولوجي يدفعه لتناول الطعام حسب الحاجة، لذلك تعتبر الشهية المفتوحة عاملاً أساسيّاً لزيادة الوزن بشكل كبير، وتسبب مشاكل صحية عدة.


أسباب الشهيّة المفتوحة

الحالة النفسيّة

إنّ اضطراب الحالة النفسية وما يصاحبها من اكتئاب، وتوتر، وقلق، يعمل على تحفيز الجسم لإفراز هرمون الكورتيزول، المسؤول عن الشعور الدائم بالجوع والحاجة لتناول الطعام، وبالتالي تخزين هذا الطعام الزائد على شكل دهون على منطقة الخصر.


إهمال وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار الأكثر أهميّة بين الوجبات، فتناولها يعمل على استقرار نسبة السكر بالدم، وبالتالي التقليل من الشعور الدائم بالحاجة لتناول الطعام، مع مراعاة تضمين البروتين في وجبة الإفطار لمواجهة الجوع بفعاليّة أكبر.


التغيّرات الهرمونيّة

تعتبر التغيّرات الهرمونيّة ما قبل الدورة الشهريّة وما يصاحبها من تغيّرات نفسيّة وعاطفيّة، سبباً في زيادة الإقبال على تناول الطعام بشراهة وبشهية كبيرة، وبالتالي زيادة الوزن، وللتخفيف من حدة ذلك يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالألبان والأجبان، فمثل هذه الأطعمة تخفف من الشهيّة المفتوحة، وتخفف من آلام الدورة الشهريّة.


الزيادة في الملح

إنّ الزيادة في كميّة الملح المتناول تعمل على فتح الشهية وأكل كمية أكبر من الطعام، وبالتالي زيادة الوزن، كما يعمل تناول الملح الزائد على احتباس السوائل في الجسم وبالتالي الانتفاخ وزيادة الوزن.


الإفراط في تناول السكريات

إنّ تناول السكريات بشكل كبير بما فيها المصنّعة مثل الكيك، والحلويّات الأخرى يعمل على زيادة مستوى السكر في الدم، وانخفاضه بسرعة كبيرة بعد الانتهاء من تناول مثل هذه الأطعمة، ممّا يجعل الشهية مفتوحة لتناول المزيد منها.


طرق متبعة لسد الشهيّة عن الطعام

بذور الشمر

نضع ملعقة كبيرة من بذور الشمّر في كوب ماء فارغ، ونصف ملعقة كبيرة شاي أسود، وملعقتين كبيرتين عصير ليمون، وعود قرفة، ثم نضيف ماءً مغليّاً لهذه المكوّنات، ونترك الخليط ليبرد قليلاً لمدة خمس دقائق ونتناوله فاتراً في الصباح الباكر قبل تناول أية وجبة بربع ساعة تقريباً، وهذا الخليط يعمل على الشعور بالشبع وانسداد الشهية، وعدم الرغبة في تناول الكثير من الطعام، ونكرر هذه الطريقة يوميّاً.


النعناع

نضع باقة من النعناع، وشرائح الليمون، وملعقة كبيرة من بذور الكتان، وملعقة كبيرة من بذور الشمر، وعوداً من القرفة في لتر من الماء المغلي، ثم نترك المكوّنات في الماء لمدة ثلاث ساعات، بعد ذلك نصفّي الماء عن المكوّنات ونضيف ملعقة من العسل للماء المصفى، ونتناول هذا السائل قبل أيّة وجبة بنصف ساعة.


شرائح الليمون

نضع شرائح الليمون، وأوراق النعناع، وحبة خيار مقطعة إلى أربع قطع، وعود قرفة في لتر ماء ونصف، ثم نترك المكوّنات في الماء لمدة ليلة كاملة، وبعدها نشرب من الوصفة قبل الوجبة بنصف ساعة.


الرمّان

نضع بذور حبة الرمّان، وملعقة كبيرة من كل من: الشاي، وملعقة الكمّون، وملعقة الزنجبيل، وأوراق النعناع في قدر، ثم نضيف المكوّنات إلى لتر ماء مغلي، نتركها لتبرد ونصفيها، ثم نتناول كوباً من الوصفة قبل الأكل بنصف ساعة.


ليمون وكمّون

نضع ليمونة في وعاء، ونضيف ملعقة كبيرة كمّون، وملعقة كبيرة ميرامية، وملعقة كبيرة شاي أخضر، وملعقة كبيرة من الزنجبيل، ثم نضيف إليها نصف لتر من الماء، نتركها على النار حتى تغلي، ثم نشرب من الخليط مرة صباحاً قبل الأكل، ومرة أخرى مساءً قبل العشاء.