عدد صمامات القلب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
عدد صمامات القلب

القلب

القلب هو عضو في جسم الإنسان حجمه كقبضة اليد الكبيرة، فحجمه عند الرجال يختلف عنه عند النساء، حيث يتراوح عند الرجال بين 280 إلى 340 جراماً، أما عند النساء فهو بين 230 إلى 280 غراماً، كما ينقسم قلب الإنسان إلى 4 حجرات، هما: الأذين الأيمن، والأذين الأيسر في الأعلى، وفي الأسفل البطين الأيمن، والبطين الأيسر، حيث يفصل بين الجزء الأيمن من القلب، والجزء الأيسر حاجز عضلي. ويَأتي دور القلب في عملية الدورة الدموية، فهو يضُخ الدم لإيصال الأكسجين والمواد المغذية إلى الأعضاء والأنسجة التي تحتاجه للبقاء نشيطة، كما أنه يتخلّص من ثاني أكسيد الكربون، والفضلات التي تُنتجها الأنسجة.[١]


عدد صمامات القلب

يَتدفق الدم داخل حجرات القلب باتجاه واحد، فهو يدخل إلى البطين ويخرج منه، وكي لا يتدفق الدم بالاتجاه العكسي توجد الصمامات القلبية، وعددها أربعة، هي:[٢][٣]

  • الصمام ثلاثي الشُّرفات (بالإنجليزية: Tricuspid valve): يَتكوّن هذا الصمام من ثلاثة شُرفات أو طيات، ويقع بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، وكي يَبقى الصمام مستقر ويمنع تدفق الدم إلى الوراء تدعم الشُّرفات أوتار قاسية وليفية تُسمى الأوتار الحبلية، بالإضافة إلى العضلات التي تُبطن الجزء الداخلي من البُطينين تُعرف بالعضلات الحليمية.
  • الصمام الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary valve): يتألف أيضاً من ثلاثة شُرفات، كما أنه يقع بين البطين الأيمن والشريان الرئوي.
  • الصمام المترالي (بالإنجليزية: Mitral valve): عكس الصمامات الأخرى، فهو يتكون من شُرفتان فقط، ويوجد في جزء القلب الأيسر، أي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، كما تدعم شُرفاته الأوتار الحبلية والعضلات الحليبية كالصمام الثلاثي الشُّرفات.
  • الصمام الأبهري (بالإنجليزية: Aortic valve): يقع بين البطين الأيسر والشريان الأبهر، كما يتكون أيضاً من ثلاثة شُرفات.


وظيفة صمامات القلب

تسمح الصمامات بضخ الكمية الصحيحة من الدم، كما تمنع الدم من التسرب إلى الحجرة الأخرى بإغلاقها بإحكام، فهي مُصممة بشكل قوي ومرن، أما وظيفة كل صمام خلال عملية الدورة الدموية بالترتيب فهي:[٤]

  • الصمام ثلاثي الشُّرفات: عندما يصل الدم من الجسم إلى الأذين الأيمن، يُغلَق الصمام الثلاثي الشُّرفات، ثم يُفتَح كي يتدفق الدم إلى البطين الأيمن.
  • الصمام الرئوي: يصل الدم إلى البطين الأيمن فيُغلَق الصمام الرئوي، ثم يُفتح ليتم ضخ الدم إلى الرئتين للحصول على الأكسجين عبر الشريان الرئوي.
  • الصمام المترالي: يَسمح الصمام المترالي بتجمُع الدم القادم من الرئتين والغني بالأكسجين، وذلك بإغلاق الأذين الأيسر، ثُم يُفتح مرة أُخرى ليتدفق الدم إلى البطين الأيسر.
  • الصمام الأبهري: يصل الدم الغني بالأكسجين إلى البطين الأيسر، فيُغلق الصمام الأبهري، ثم يُضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الجسم عبر الشريان الأبهر عندما يُفتح الصمام.


أمراض صمامات القلب

قد يشعر الإنسان ببعض الأعراض عند إصابته بأمراض صمامات القلب، مثل: ضيق في النفس، أو ضعف في الجسم، أو دوخة، أو الشعور بالضغط والوزن في الصدر، أو تورم الكاحلين والقدمين، أو الشعور بالانتفاخ في البطن، أو زيادة الوزن السريعة، لذلك يجب مراجعة الطبيب وإجراء الفحص البدني، إذ عند فتح الصمامات وإغلاقها يتم إصدار صوت معين يستطيع الطبيب سماعه، فإذا حدث تضيُق أو تسرُب في الصمام يحدث لَغط في صوت القلب (بالإنجليزية: murmur)،[٥] ومن أمراض صمامات القلب:[٦]

  • تضيُق الصمامات: قد تتصلب شُرفات الصمام أو تُدمج معاً، مما يتسبب في عدم فتحها بشكل جيد، وبالتالي قد لا يضُخ القلب الكمية الصحيحة من الدم، لذلك قد يحدث فشل في القلب، وغيرها من الأمراض بسبب إجهاد القلب في ضخ الدم.
  • قصور الصمامات: يُعرف أيضاً بالقلس، إذ يَتسرب الدم للخلف بسبب عدم إغلاق الصمام بإحكام، مما يُسبب ضخ الدم بكمية أقل إلى الجسم،[٦] ومن الأمراض الشائعة هو مرض هبوط الصمام المترالي (MVP)، حيث يتسرب الدم إلى الأذين الأيسر عند انقباض القلب.[٧]


أمراض الصمامات قد تحدث عند الولادة أي أنها خَلقية، فقد يكون حجم الشُّرفات غير صحيح، أو قد تكون مشوهة، أو غير متصلة، كمرض الصمام الأبهري ثُنائي الشُّرفات، إذ يتسبب في عدم فتح الشُّرفات أو إغلاقها بإحكام، بسبب وجود شُرفتان بدلاً من ثلاثة في الصمام، كما قد تُسبب بعض الأمراض مشاكل في صمامات القلب، مثل: مرض الحمى الروماتيزمية، أو التهاب بطانة القلب (الشغاف).[٧]



فيديو كم عدد شرايين القلب؟

عضلةَ القلب تقوم بنقل الدم الغني بالمواد الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء جسم الإنسان عن طريق الشرايين، فهل تعرف عدد هذه الشرايين؟ :


المراجع

  1. Tanya Lewis (22-03-2016), "Human Heart: Anatomy, Function & Facts"، www.livescience.com, Retrieved 10-05-2019. Edited.
  2. Glenn Gandelman, Lu Cunningham, "Anatomy and Function of the Heart Valves"، www.urmc.rochester.edu, Retrieved 10-05-2019. Edited.
  3. "Heart Valves", www.my.clevelandclinic.org,12-04-2018، Retrieved 10-05-2019. Edited.
  4. "Roles of Your Four Heart Valves", www.heart.org,31-05-2016، Retrieved 10-05-2019. Edited.
  5. James Beckerman (04-02-2019), "Heart Valve Disease"، www.webmd.com, Retrieved 10-05-2019. Edited.
  6. ^ أ ب James Beckerman (04-02-2019), "Heart Valve Disease"، www.webmd.com, Retrieved 10-05-2019.
  7. ^ أ ب James Beckerman (04-02-2019), "Heart Valve Disease"، www.webmd.com, Retrieved 10-05-2019. Edited.