علاج آثار البثور في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
علاج آثار البثور في الوجه

آثار البثور

من أكثر المشاكل التي تواجه البشرة هي ظهور البثور الملتهبة والآثار التي تتركها على الجلد بعد أن تزول، فتتركه متصبغاً بالبقع ممّا يقلل جمال الوجه وإشراقة البشرة، لكن ولحسن الحظ هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من هذه المشكلة بشكل فعّال وهي ما سنذكره في هذا المقال.


طرق طبيعية لعلاج آثار البثور على الوجه

خل التفاح

استخدمي خل التفاح الطبيعي على وجهك كل ليلة لتطهيره وإزالة الخلايا الميتة، وذلك بغمس قطعة من القطن في خل التفاح ومسح الوجه بها، وتركه لمدة عشر دقائق، ولكن يجب تجربة منطقة صغيرة في الوجه أولاً؛ لأنّ بعض أنواع البشرة تتحسس منه.


النشا وماء الورد

أضيفي نصف ملعقة من نشا الذرة إلى ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، وافردي المزيج على بشرتك، وارتكيه حتّى يجف، وكرّري الوصفة يوميّاً للحصول على نتيجة سريعة.


الخميرة

امزجي ملعقة صغيرة من الخميرة مع ملعقة من الحليب المجفف، والقليل من الماء حتى تصبح المكوّنات عجينة لينة، ثمّ وزعيها على وجهك واتركيها لمدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك اغسليه بالماء البارد.


زيت الزيتون

اغسلي وجهك جيّداً بالماء والغسول المناسب لها ثمّ جففيها، ودلكيها بزيت الزيتون لمدة خمس دقائق، ثمّ امسحي الزيت الزائد بمنشفة نظيفة، ثمّ اغسلي وجهك بالماء الدافئ لإزالة بقايا الزيت، ثمّ اغسليه بالماء البارد؛ لإغلاق المسامات، وكرري هذه الوصفة كلّ ليلة.


بيكربونات الصوديوم

اخلطي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، مع كميّة قليلة من الماء حتى تصبح بقوام كريمي، ثمّ افردي الخليط على بشرتك إلى أن يجف، وكرّري هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيّاً للتخلص من آثار البثور ومنع ظهور بثور جديدة.


الشاي الأخضر

اغلي كوباً من الماء، وضعي فيه ملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأخضر، وغطي الكوب حتى يبرد، ثمّ غمسي قطنة بالشاي، وامسحي وجهك بها، واحتفظي بالشاي في الثلاجة واستخدميه يومياً.


صفار البيض

خذي صفار بيضة وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي، ثمّ وزعي الخليط على وجهك، واتركيه لمدة عشرين دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


البطاطا

قطِّعي البطاطا إلى شرائح سميكة ودلّكي بها وجهك بحركات دائرية، ثمّ اتركي سائل البطاطا على وجهك لمدة خمس عشرة دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد، وكرري هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع.


يجب اتباع وصفة أو أكثر من الوصفات السابقة والمداومة عليها من أجل الحصول على نتائج مرضية، فآثار البثور ستخف تدريجياً مع الاستعمال المستمر وليس من المرة الأولى.


طرق طبية لعلاج آثار البثور على الوجه

  • حبوب التقشير: يوجد عدة أنواع من الأدوية التي تشرب عن طريق الفم وتسرع تجديد خلايا البشرة، وبالتالي تخلص من البقع على الوجه وعلى باقي الجسم إن وجد.
  • كريمات التقشير الكميائي: تزيل هذه المستحضرات الطبية الطبقات الخارجية للبشرة عن طريق الأحماض التي تحتويها.
  • الليزر: يستخدم الليزر لإزالة آثار الحبوب الغائرة بسرعة وفعالية، فهو يزيل الندبات أيضاً وليس فقط البقع.