علاج طبيعي لمنع تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
علاج طبيعي لمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر

تُعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الشائعة بين الناس، وهي تُصيب النساء والرجال على حدّ سواء، وتُسبّب قلقاً كبيراً للمصابين بها، وخاصّة النساء، ويعود تساقط الشعر إلى عوامل عدة، منها: الإصابة بفقر الدم، والتعرض للضغوطات النفسية، وحدوث خلل في الهرمونات، وخاصّة في فترة الحمل والولادة، وكثرة تعرّض الشعر للشمس، ولتيارات الهواء الباردة،، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تساقط الشعر، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية منع تساقط الشعر بطرق طبيعية.


علاج طبيعي لمنع تساقط الشعر

عنب الثعلب

يحتوي عنب الثعلب على فيتامين C، وعلى خصائص مُضادة للالتهابات، ومُضادّة للأكسدة والجراثيم، وذلك يُساعد في الحفاظ على فروة الرأس، ويُعالج تساقط الشعر، ويكون ذلك بخلط ملعقة من عنب الثعلب الهندي، وملعقة من عصير الليمون، ثمّ تدليك فروة الرأس بالخليط، ثمّ تغطية الشعر، وتركه إلى الصباح وغسله.


الحلبة

تحتوي الحلبة على البروتينات، وحمض النيكوتينيك اللذان يُحفزان نمو الشعر، ويتم ذلك بنقع كوب من بذور الحلبة في الماء طيلة الليل، وطحنها في الصباح، ثمّ وضعها على الشعر، وتركها لمدّة أربعين دقيقة، ثمّ غسله.


عصير البصل

يشتمل عصير البصل على نسبة عالية من الكبريت الذي يُحسن من سير الدورة الدموية في فروة الرأس، إضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم ممّا يُساعد في قتل الجراثيم، ووقاية الشعر من التساقط.


جذور العرق سوس

تُعتبر جذور العرق سوس من الأعشاب التي تُعالج تساقط الشعر، حيث تقوم بتفتيح المسامات، وبالتخلص من تهيّج فروة الرأس، إضافة إلى علاجها للقشرة، ويتم ذلك بخلط ملعقة من جذور العرق سوس مع كوب من الحليب، وربع ملعقة من الزعفران، ثمّ وضع الخليط على الشعر قبل النوم، ثمّ غسله صباحاً.


الشمندر

يحتوي الشمندر على الكربوهيدرات، والبروتين، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم التي تُغذي الشعر، وتمنع تساقطه، ويكون ذلك بطحن أوراق الشمندر، وخلطها مع الحناء، ثم وضع الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ غسله، وتُكرّر هذه الخلطة عدة مرات في الأسبوع.


بذور الكتان

تُعد بذور الكتان مصدراً غنياً بالأوميغا3، والأحماض الدهنية التي تمنع تساقط الشعر، وتُحفّز نموّه، ويتمّ ذلك بوضع بذور الكتان المطحون في كوب من الماء، وتناوله يومياً كل صباح، وبالإمكان دهن فروة الرأس بزيت بذور الكتان.


نصائح

  • الحرص على الابتعاد عن التوتر، والضغط النفسيّ، فهذه العوامل تؤدّي إلى حدوث تساقط في الشعر.
  • اتّباع نظام غذائي سليم غنيّ بالألياف الغذائيّة.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة.
  • استخدام شامبو مُلائم لنوع البشرة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الابتعاد عن عمل تسريحات معقّدة للشعر.
  • الحرص على عدم استعمال مجفف الشعر يومياً