علامات الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
علامات الولادة

الولادة

الأثل أن تكون الولادة في الشهرالتاسع، فتكون الحامل مستعدة لموعدها، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الكثير من السيدات يجهلن أعراض الولادة وعلاماتها، خاصةً أولات الحمل الأول، الأمر الذي يدفعهن إلى التفكيربإفراط والتوتر في انتظارها، لذلك ينبغي عليهنّ معرفة علامات الولادة، لضمان سلامتهنّ وسلامة الجنين، ولمعرفة كيفيّة التعامل معها، وفي هذا المقال سنعرفكم على علامات الولادة.


علامات الولادة

سقوط البطن لأسفل

حيث يستقر الجنين في أسفل الحوض استعداداً للخروج، الأمر الذي يؤدي إلى الضغط على المثانة بسبب الوزن الواقع عليها، وبسبب تغيير الجنين لوضعيته، مما يزيد من عدد مرات ذهابها للحمام للتبول، ولا بد من الإشارة إلى أن أولات الحمل الأول يتخذ لديهن الجنين هذه الوضعية خلال أي وقت من الأسابيع الأربعة التي تسبق الولادة، أما في حالات الحمل الثاني فإن الجنين قد يتخذ هذه الوضعية قبل الولادة بوقتٍ قصير، علماً أنّ بعض السيدات قد لا يشعرن بهذه الحالة نتيجة اتخاذ الجنين لهذه الوضعية قبل أن يقترب موعد الولادة.


اتساع عنق الرحم

يبدأ الرحم بالتوسّع استعداداً لعملية الولادة، إلا أنّ الشعور بهذه العلامة لا يكون واضحاً إلا عند زيارة الطبيب المختص، وخلال إجرائه الفحوصات الدورية والداخلية في آخر أسابيع من الحمل، وبذلك يستطيع الطبيب تحديد مقدار توسّع الرحم مع كلّ فحص يقوم به للحامل.


الشعور بآلام في الظهر

يزداد شعور الحامل بألم أسفل ظهرها عند اقتراب موعد ولادتها، كما تشعر بألم في فخذيها، علماً أنّ عضلاتها ومفاصلها تتغير وضعياتها، وتبدأ بالتمدّد استعداداً للولادة.


الإسهال وثبات الوزن

تعاني الحامل عند اقتراب موعد ولادتها من عارض الإسهال، وذلك نتيجة استرخاء أمعائها كبقية أعضاء جسمها استعداداً للولادة، كما ستلاحظ الحامل توقّف وزنها عن الازدياد، نتيجة انخفاض مستوى السائل المحيط بالجنين، إلا أنّه في بعض الحالات قد يقلّ وزنها.


الإحساس بالتعب والإرهاق

يزيد شعور الحامل بالتعب مع اقتراب موعد ولادتها، حيث يصبح النوم المتواصل أمراً صعباً عليها، نتيجة كثرة التبول، وآلام الظهر، ونزول الجنين لأسفل، الأمر الذي يزيد من شعورها بالإرهاق مقارنة بأوقات أخرى من حملها.


تغيّر لون الإفرازات المهبلية

يتغيّر لون الإفرازات المهبلية إلى اللون البني، وقد يكون مختلطاً بالدم قبل الولادة بساعات، أو بأيام قليلة.


حدوث انقباضات قوية ومنتظمة

تشعر الحامل بانقباضات منتظمة وقوية عند اقتراب موعد ولادتها الحقيقي، حيث تستمر هذه الانقباضات بنفس القوة حتى وإن غيّرت الحامل وضعية وقوفها أو جلوسها، كما ستزيد قوتها في حالة تحركت بشكلٍ كبير، حيث يبدأ الألم في أسفل الظهر، وأسفل البطن، وقد يمتد ليصل الساقين، كما ستلاحظ ازدياد هذه الانقباضات وازدياد ألمها مع مرور الوقت.


انفجار كيس الماء

ينفجر كيس الماء المحيط بالجنين، ويصبح اتساع الرحم أكبر، كما يصبح عنقه ملائما لمرور الجنين منه، وتعتبر هذه العلامة دلالة واضحة على اقتراب موعد الولادة.


فيديو أسباب الإسهال عند الحامل

قد تتعرض المرأة خلال فترة الحمل للإسهال، فما هي أسبابه؟ وكيف يمكنها علاجه؟ شاهد الفيديو لتعرف أكثر :