غذاء ملكات النحل لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
غذاء ملكات النحل لزيادة الوزن

غذاء ملكات النحل لزيادةِ الوزن

يكثل غذاء ملكات النحل مادةً هلاميّةً يُنتجها النحل لإطعامِ الملكة وصغارها، ويتمّ استخدامه كمكملٍ غذائيّ لعلاجِ مجموعةٍ مُتنوعةٍ من الأمراض المُزمنة،[١] حيثُ يُساهم تناوله مرةً واحدةً يوميًّا لمدّةِ 8 أسابيع، في تقليلِ وزن الجسم بشكلٍ طفيف لدى الأشخاص الذين يُعانون من زيادةٍ في الوزنِ، أو الذين يُعانون من مرضِ السكريّ، ولم يُجد لغذاءِ ملكاتِ النحل أيّ دور في زيادةِ الوزن.[٢]


الفوائد الصحيّة لغذاءِ ملكات النحل

يحتوي غذاء ملكات النحل على كلّ من الماء، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، وفيتامينات ب، والعديد من المعادن، كما يحتوي على أحماضٍ دهنيّةٍ قد تَكون السبب وراء فوائده الصحيّة المُحتملة، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:[١]

  • امتلاكه خصائصًا مضادةً للأكسدةِ والالتهابات: يُقلّل غذاء ملكات النحل من الالتهاباتِ والإجهادِ التأكسديّ، حيثُ يحتوي على أحماضٍ أمينيّةٍ، وأحماضٍ دهنيّة، ومركباتٍ فينوليّة، تَتميز بتأثيرها قوي كمضادةٍ للأكسدةٍ.
  • التقليل من خطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلب: يؤثر غذاء ملكات النحل بشكلٍ إيجابي على مستوياتِ الكولسترول في الدم، وبالتالي يُقلّل من خطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلب.
  • المساعدة على التِئام الجروح وإصلاح الجلد: يُعزز غذاء ملكات النحل من إنتاجِ البروتينات المُشاركة في إصلاحِ الأنسجة، كما أنّ له تأثيرًا مضادًا للبكتيريا، الذي يمكن أنّ يُبقي الجروح نظيفة، وخالية من العدوى.
  • خفض ضغط الدم: يَحمي غذاء ملكات النحل كلّ من القلبِ، وجهاز الدورة الدمويّة عن طريقِ خفضِ ضغط الدم.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: يُحسن غذاء ملكات النحل التحكم في نسبةِ السكر في الدم، وحساسية الإنسولين عن طريقِ الحدِ من الإجهاد التأكسديّ والالتهابات.
  • تعزيز وظيفة الدماغ: يُعزز غذاء ملكات النحل من وظائفِ المخ عن طريقِ تقليلِ مستوياتِ هرموناتِ التوتر، وإزالةِ الرواسب الكيميائيّة في الدماغ المُرتبطةِ بمرضِ ألزهايمر، وتَحسين الذاكرة، والتقليل من أعراضِ اكتئابِ ما بعد انقطاع الطمث.
  • المساعدة على علاجِ جفاف العين المُزمن: يُعالج غذاء ملكات النحل جفاف العين عند تناوله عن طريقِ الفم، حيثُ يَزيد من إفرازِ الدموع من الغددِ الدمعيّة داخل العينين.
  • المساعدة على مكافحةِ الشيخوخة: يُبطئ غذاء ملكات النحل عملية الشيخوخة من خلال تَحسين الأداء المعرفيّ، والحفاظِ على البشرةِ صحيّةٍ ذات مظهرٍ أصغر، وزيادة إنتاج الكولاجين، وحماية الجلد من التلفِ المُرتبط بالتعرضِ للأشعةِ فوق البنفسجية.
  • دعم جهاز المناعة: يُعزز غذاء ملكات النحل من الاستجابةِ المناعيّة الطبيعية للجسمِ من البكتيريا والفيروسات.


القيمة الغذائية لغذاءِ ملكاتِ النحل

يَحتوي كلّ 100 غرامٍ من غذاءِ ملكاتِ النحل على ما يأتي:[٣]

العنصر الغذائيّ الكمية
السعرات الحراريّة 160.0 سعرة حرارية
البروتين 0.000 غرام
الدهون 3.200 غرامات
الكربوهيدرات 0.000 غرام
السكر 10.40 غرامات
الصوديوم 40.00 ملليغرام


مراجع

  1. ^ أ ب "12 Potential Health Benefits of Royal Jelly", www.healthline.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  2. "ROYAL JELLY", www.webmd.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45285030, 100% PURE FRESH ROYAL JELLY, UPC: 715783591255", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2-6-2019. Edited.