فائدة وضع العسل على السرة قبل النوم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٨ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٩
فائدة وضع العسل على السرة قبل النوم

العسل

يُعدّ العسل (بالإنجليزية: Honey) من الأغذية الصحية، وهو سائلٌ حلو المذاق يُصنعه النحل باستخدام رحيق الأزهار، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك حوالي 320 نوعاً مختلفاً من العسل، والتي تختلف فيما بينها في اللون، والرائحة، والنكهة. ويجدر الذكر أنّ العسل يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات، بالإضافة إلى مجموعةٍ من الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن مثل؛ الحديد، والزنك. وهو يُستخدم كمُحلٍ طبيعي، ومثبطٍ للسعال، وكمنتجٍ موضعي يساعد على علاج القروح والجروح البسيطة. ولكن تجدر الإشارة إلى أهميّة الحذر من إعطاء العسل للأطفال دون سنّ السنة، وذلك لاحتوائه على نوعٍ من البكتيريا التي تُعرف باسم المطثية الوشيقية (بالإنجليزيّة: Clostridium Botulinum) والتي قد تنمو وتتكاثر في أمعاء الطفل، وتنتج سموماً خطرة، كما يجب على الاشخاص الذين يعانون من حساسيةٍ تجاه مكونات العسل -مثل حبوب لقاح النحل- تجنب العسل، فقد يسبب حساسية خطيرة، وقد تؤدي إلى الوفاة.[١]


فائدة وضع العسل على السرة قبل النوم

لا توجد أدلةٌ علمية تُثبت وجود فائدةٍ لوضع العسل على السرة قبل النوم، ولكن تجدر معرفة أنّ العسل منتجٌ طبيعيٌ ذو قيمةٍ عاليةٍ بفضل خصائصه الطبيّة، والغذائيّة، والتجميلية، ويمكن استخدامه منفرداً أو مزجه مع مكوناتٍ أخرى لعلاج المشاكل الطبية، وعلى الرغم من أنّ عسل النحل يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، إلا أنه يعدّ أيضاً عنصراً مهمّاً لصحّة البشرة، ويمكن استخدامه بعدّة طرقٍ للحفاظ عليها وتحسينها، ونذكر من فوائده للبشرة ما يأتي:[٢]

  • يساعد على تنظيف البشرة: حيث يمكن استخدام العسل كغسولٍ للوجه، وذلك من خلال خلط كميةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون مع 5 مليلتراتٍ من عسل النحل، ويُطبق هذا الخليط على الوجه قبل غسله.
  • يساعد على تقشير البشرة: حيث يمكن استخدام العسل كمقشرٍ ومنظفٍ للبشرة، وذلك بخلط 5 غرامات من مسحوق بذور اللوز مع 5 مليلتراتٍ من عسل النحل، ثم يُنظف الوجه برفقٍ ويُغسل.
  • يساعد على تحسين نعومة البشرة: يمكن أن يزيد العسل من نعومة البشرة، وللحصول على هذه الفائدة يمكن خلط ملعقةٍ كبيرة من العسل المخفوق مع البيض، تُضاف إليه ملعقةٌ صغيرةٌ من الغليسيرين، وربع كوبٍ من الدقيق، ويُترك الخليط مدة 15 دقيقة على البشرة، ثم يُغسل بالماء الدافئ. أو يمكن خلط ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من العسل مع ثلث كوبٍ من دقيق الشوفان، ثم تُضاف ملعقةٌ صغيرةٌ من ماء الورد إلى المزيج، وبعد ذلك يُوزَّع الخليط على الوجه بالتساوي بعد تنظيف البشرة، وبعد الانتظار مدةً تتراوح بين 10 دقائق إلى ساعةٍ ونصف، يُزال الخليط باستخدام منشفةٍ ناعمة وماءٍ دافئ، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.
  • يساعد على ترطيب البشرة: يساعد العسل على تعزيز رطوبة البشرة، وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقتين صغيرتين من الحليب كامل الدسم، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، بعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد.
  • يساعد على التخفيف من البثور: وذلك من خلال تطبيق عسل النحل مباشرةً على البثور.
  • التحسين من الشفاه المتشققة: وذلك من خلال تطبيق عسل النحل مباشرةً على الشفاه المتشققة.
  • التحسين من البقع الداكنة: حيث يمكن استخدام العسل كغسولٍ للبقع الجافة التي تظهر على البشرة، وذلك من خلال خلط 5 مليلتراتٍ من عسل النحل مع 5 مليلتراتٍ من زيت الزيتون، يُضاف إليه 2.5 مليلتر من عصير الليمون، ثم يُوضع الخليط على البشرة ويُغسل بعد 15 دقيقة.


فوائد العسل الأُخرى

بالإضافة إلى فوائد العسل للبشرة، فإنّ هنالك العديد من الفوائد الأخرى التي يوفرها للجسم، والتي نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • يساعد على تخفيف السعال لدى الأطفال: يُعدّ السعال مشكلةً شائعةً بين الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وقد تبين أنّ العسل علاجٌ فعالٌ مقارنةً بأدوية السعال التي لا تكون فعالةً دائماً، ويمكن أن يكون لها آثار جانبية، كما وُجد أنّ العسل يقلّل من الأعراض التي تُصاحب السعال، ويُحسن القدرة على النوم لدى المصابين.
  • يساهم في الحفاظ على صحة القلب: حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يُمكن أن تساهم في توسيع الشرايين الموجودة في القلب، ممّا يزيد من تدفق الدم إليه. وقد تساعد أيضاً على التقليل من خطر تكوّن الجلطات الدموية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
  • يساعد على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم: يُعدّ ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار من عوامل الخطورة القوية المُسببة لأمراض القلب، وقد تبيّن أنّ العسل يساعد على رفع مستويات الكوليسترول النافع، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، فعلى سبيل المثال، قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على 55 مريضاً العسل بسكر المائدة، ووجدت أنّ العسل سبّب انخفاض الكوليسترول الضارّ بنسبة 5.8%، في حين زاد من مستويات الكوليسترول النافع بنسبة 3.3%، كما أدى إلى فقدان الوزن بنسبة 1.3%.
  • يساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية: فقد وُجد أنّ ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية يُعدّ أحد عوامل الخطورة لأمراض القلب، كما أنّ ارتفاعها يرتبط بزيادة مقاومة الإنسولين، والذي يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ استهلاك العسل يُساهم في خفض مستوى هذا النوع من الدهون، وخصوصاً في حال تمّ استخدامه بدلاً من سكر المائدة.
  • يساهم في علاج الإسهال: حيث أشارت بعض الأبحاث التي أُجريت حول العسل أنّه يقلّل من شدة الإسهال ومدته، كما أنّه يزود الجسم بالكميات اللازمة من البوتاسيوم والماء خلال فترة الإصابة بالإسهال.[٤]
  • يساعد على تسريع عملية الشفاء: حيث يساعد تطبيق العسل أو الضمادات التي تحتوي عليه مباشرةً على الجروح في التحسين من عملية الشفاء، كما يساهم في شفاء الجروح الناجمة عن العمليات الجراحية، وتقرّحات الساق المزمنة، والدمامل، والحروق، والأماكن التي حُقن فيها الجلد للتطعيم، فالعسل يقلّل الروائح، والتقيحات، ويساعد على تنظيف الجرح، ويحد من العدوى والألم.[٥]
  • يُعزز الطاقة في الجسم: فالعسل مثل باقي أنواع السكريات، يمكن أن يوفر دفعةً مؤقتةً من الطاقة، ويزيد من مستويات السكر في الدم، وهو يُعدّ خياراً صحياً مقارنةً ببدائل السكر الأخرى، وتشير الأبحاث إلى إمكانيّة تناوله بكمياتٍ محدودة من قِبل مرضى السكري، بشرط مراقبة مستويات السكر لديهم.[٦]
  • يساعد على مكافحة الحساسية: حيث تبيّن أن العسل علاجٌ فعال للحساسية الموسمية التي تصيب العيون.[٧]


القيمة الغذائية للعسل

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في ملعقة طعامٍ واحدة؛ أي ما يعادل 21 غراماً من العسل:[٨]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 64 سعرة حرارية
الماء 3.59 غرامات
البروتين 0.06 غرام
الكربوهيدرات 17.3 غراماً
السكريات 17.25 غراماً
الكالسيوم 1 غرام
الفسفور 1 غرام
البوتاسيوم 11 غراماً
الحديد 0.09 غرام
الزنك 0.05 غرام
فيتامين ج 0.1 غرام
الصوديوم 1 غرام


المراجع

  1. "Honey", www.mayoclinic.org,18-10-2017، Retrieved 21-2-2019. Edited.
  2. E. Ediriweera, N. Premarathna, "Medicinal and cosmetic uses of Bee’s Honey – A review"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (5-9-2018), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 22-2-2019. Edited.
  4. Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-2-2019. Edited.
  5. "HONEY", www.webmd.com, Retrieved 22-2-2019. Edited.
  6. Annie Hauser (17-9-2012), "8 Health Benefits of Honey for a Happy New Year"، www.everydayhealth.com, Retrieved 22-2-2019. Edited.
  7. Allison Tsai (15-8-2013), "6 Health Benefits of Honey"، www.healthcentral.com, Retrieved 22-2-2019. Edited.
  8. "Basic Report: 19296, Honey", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 21-2-2019. Edited.