فوائد أكل الخس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد أكل الخس

الخس

يعدّ الخس واحدٌ من أهم أنواع النباتات على الإطلاق؛ حيث ينتمي إلى ما تعرف بالفصيلة النجمية، وهو أيضاً أحد أنواع الخضروات التي تستعمل بشكل كبير في العديد من الأطعمة اللذيذة والمختلفة التي يقبل الناس عليها باستمرار وتشتهر زراعة الخس في جهة حوض البحر الأبيض المتوسّط في الغرب، إلى منطقة سيبيريا في الشرق، إلا أنه اليوم وبسبب التقنيات الزراعية الحديثة، فقد صار الخس متوافراً في العديد من أماكن الكرة الأرضية إلى جانب المناطق السابقة التي ينتشر فيها بشكل أكبر، ومن خلال تناول الخس يكتسب الإنسان العديد من الفوائد الصحية الهامة والتي نبرزها فيما يلي.


فوائد الخس الصحية

  • يعمل كمسكّن لبعض الآلام التي قد تصيب الإنسان.
  • يستعمل في علاج بعض الحالات كالقلق، وصعوبة النوم، والاختلالات العصبية المختلفة.
  • يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من السعرات الحرارية؛ حيث يتكوّن في معظمه من الماء، كما ويحتوي على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة كالألياف، والكالسيوم، والمعادن، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وعدّة فيتامينات (C، A، K) إلى جانب عدد من حمض الفوليك، والمواد المضادّة للتأكسد، وعدد من المواد الأخرى الهامة.
  • يقاوم إصابة الإنسان بحالة فقر الدم؛ حيث يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من مادة الكلوروفيل، بالإضافة إلى عنصر الحديد؛ حيث تعتبران من أهم المواد التي يحتاجها الجسم لتجاوز هذه الحالة والوقاية منها.
  • يساعد في حصول الإنسان على العظام السليمة، والصحية، وذلك بسبب فيتامين K الذي يوجد فيه بنسبٍ جيّدة؛ حيث يعتبر هذا الفيتامين من العناصر الهامة لبناء وتكوين البروتينات العظمية التي تساعد على تقوية الخلايا، ومنع تكون هشاشة العظام عند الإنسان.
  • يقي الإنسان من حالة الإمساك التي قد تصيب أي شخص، وذلك بسبب ما يتضمّنه من نسبة عالية ومرتفعة من الألياف؛ إذ إنّ عصير الخس يساعد في التخفيف من حدوث الإمساك من خلال تنشيط تحركات أمعاء الإنسان.
  • يخلص الجسم من المواد الضارة التي قد تتراكم فيه بسبب المواد المضادّة للتأكسد، كما أن عنصر البوتاسيوم يساعد الجسم على إدرار البول، وبالتالي التخلص من مختلف أنواع السموم التي قد تنتج لسبب أو لآخر.
  • يعمل على ترطيب الخلايا؛ إذ إنّه من المواد الغذائية التي تعطي الجسم الانتعاش والرطوبة.
  • يكافح السعال؛ حيث إنّ عصير الخس يساعد في علاج حالة الربو، وفي التقليل من حدة السعال العصبي، عدا عن التقليل من التهابات الشعب.
  • استعمل قديماً من قبل الأطباء كبديل عن مادة الأفيون، وذلك للتقليل من الآلام التي قد تصيب الإنسان، وإلى الآن فإنّ تناول كوبٍ واحد من عصير الخس قبل موعد النوم بساعة واحدة يساعد الإنسان على الاسترخاء والنوم الهادئ المريح، كما أنّه يهدّئ من روع الإنسان في حالات العصبية، والتوترات النفسية.


فيديو وصفة قوارب الخس المكسيكية

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة قوارب الخس المكسيكية شاهد الفيديو.

710 مشاهدة