فوائد البصل لمرضى السكر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٠ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
فوائد البصل لمرضى السكر

مرضى السكر

يعاني الكثيرُ من الناس من مرضِ السكّري، والذي ينتجُ عن ارتفاعِ نسبة السكّر في الدم، فبدورِه يسبّبُ العديدَ من المشاكل الصحيّة، لذلك يلجأ مرضى السكّر إلى اتباعِ الحميات الغذائيّة والوصفات التي تساهمُ في تقليل من حدّة المرض، وهنا في هذا المقالِ سوف نتناولُ الحديث عن فوائد البصل لمرضى السكّر.


القيمة الغذائية للبصل

يحتوي البصلُ على العديد من العناصر الغذائيّة الأساسيّة لصحّةِ الجسم كالموادّ السكريّة، ومن أهمّها ستيرودات صابونيّة، وفلافونيدات، والسكروز، وموادّ معنيّة كالكالسيوم، والكبريتن، والحديد، والفسفور، والفيتامينات، ومركب الجلوكوزين الذي يحدّدُ نسبة السكّر في الدم كما أنّ مفعولَه يعادلُ مفعولَ الإنسولين.


فوائد البصل لمرضى السكر

يمتلكُ البصل القدرةَ العالية جداً في تثبيتِ مستوى السكّر في الدم؛ وذلك لما يحتويه من عناصرَ غذائيّة تساعدُ في تنشيط الإنسولين، وزيادة إفرازه، كما يساعدُ البصلَ الخلايا على الاستجابةِ بشكل فعّال وجيّد للإنسولين؛ وذلك لاحتوائهِ على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل وفيتامين c. فكلما زاد استهلاك الجسم للبصل قلّ مستوى الغلوكوز في الدم، فبالتالي تقلّ نسبة السكّر في الدم.


كما أنّ كمية البصل التي يُنصحُ بها مريض السكر هي تناول حبّة بصل متوسّطة الحجم يوميّاً في الصباح، وخصوصاً مع تناول وجبة الإفطار، وتكرار هذه العمليّة مع العشاء حتى يعطي المفعول المناسب في تقليل السكّر في الدم.


فوائد البصل للصحة

  • يطهّر الفم، حيث إنّ مضغ البصل لمدة 3 دقائق كفيلٌ لقتلِ جميع الجراثيم والبكتيريا المتواجدة في الفم، كما أنّ استنشاقَ بخار البصل يساعدُ في نفادِ الزيت الطيّار المتواجد فيه إلى دمِ الإنسان، فبالتّالي يساعدُ في التخلّص من الجراثيمِ في الدم والتي تسبّبُ الأمراض.
  • يعالجُ أمراض جهاز التنفّس الناتجة عن البكتيريا والفيروسات، كالتهابات الأنف، والقصبة الهوائيّة، والحلق، ويحمي من الزكام، والسعال، ونزلات البرد.
  • يعزّز جهاز المناعة ويزيدُ من كفاءته، ويحمي من الإصابة بمرض السرطان.
  • يحافظ على صحّة القلب، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات كفيتامين B والكروم، حيث تساعدُ هذه المكوّنات على تقليلِ نسبة الكوليسترول في الدم، فبالتالي يمنعُ التعرّض لتجلط الشرايين وتصلّبها، ويقوّي القلب، ويحميه من التعرّض للأزمات القلبيّة.
  • يحمي من اضطرابات الجهاز الهضميّ، وذلك لأنّ البصل يعمل كمليّن طبيعيّ للمعدة، فبالتالي يحمي من عسرِ الهضم والإمساك، بالإضافة إلى مساعدتِه في إدرارِ البول، وذلك لاحتواءِ البصل على نسبةٍ عالية من الماء والمواد القلويّة، لذلك فهو مفيدٌ في حالِ تكوّن الحصوات في الكلى والمجاري البوليّة.


فيديو البصل ونشرة الطقس

حتماً جرّبت دموع البصل الحارقة عند إعداد جميع الأطباق! لكن هل جرّبت التعرّف أكثر عليه؟ وما علاقته بالتنبؤ بالطقس؟ :