فوائد البيض المقلي بزيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٥ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد البيض المقلي بزيت الزيتون

البيض

يعتبر البيض من الأطعمة الأساسيّة لتغذية الإنسان، ويعد بيض الدجاج هو أكثر أنواع البيض استهلاكاً حول العالم، حيث إنّه يدخل في تحضير العديد من الأطباق وخاصة الحلويات، بالإضافة إلى إعداده بشكل أساسي في وجبة الإفطار، إما مسلوقاً وإما مقلياً بالزيت النباتي أو الزبدة، لكن يحتوي البيض المقلي بزيت الزيتون على العديد من الفوائد لجسم الإنسان، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.


فوائد البيض المقلي بزيت الزيتون

تحسين صحة الشعر والأظافر

يحتوي البيض المقلي بزيت الزيتون على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى البروتينات التي تبني الجسم، وتصلح الخلايا التالفة، وبالتالي فإنّ الحرص على تناول هذا الطبق يعطي الإنسان شعراً صحياً ولامعاً، وأظافر طويلة وقوية، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت الزيتون يمنع الجسم من إفراز هرمون (DTH) والذي يؤدي إلى الإصابة بمشكلة الصلع، وتحديداً عند الرجال.


الوقاية من مرضي الأنيميا والسكري

يحتوي البيض على نسبة عالية من فيتامين ب12 وعنصر الحديد، واللذين يحفزان من عمليّة إنتاج كريات الدم الحمراء، كما يشار إلى أنّ زيت الزيتون يحافظ على نسبة السكر الطبيعيّة في الدم، ويزيد من الحساسيّة تجاه هرمون الأنسولين، مما يقي من الإصابة بمرض السكري.


الحفاظ على صحة العظام

بيّنت الأبحاث والدراسات الحديثة أنّ الأشخاص الذين يُدخلون البيض بزيت الزيتون في غذائهم يحصلون على عظام قوية وكثيفة، ويعود ذلك إلى احتواء زيت الزيتون على نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم، بالإضافة إلى المواد الأخرى التي ترفع من نسبة الأستيوكالسين في الدم، وهو المسؤول عن تقوية العظم ومنحه الكثافة، كما يحتوي البيض على نسبة عالية من عنصر الفسفور الذي يشكل أكثر من ثمانين بالمئة من العظام والأسنان.


التقليل من نسبة الكولسترول

يضم البيض خمسمئة وأربعة وتسعين مليلغراماً تقريباً من الأحماض الدهنيّة المفيدة للجسم، بالإضافة إلى البروتينات، كما يحتوي زيت الزيتون على كميّة من الدهون غير المشبعة، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الكاروتين والكلوروفيل، حيث إنّ هذه المواد تساعد على التقليل من نسبة الدهون الضارة والكولسترول في الجسم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة، ومن الجدير بالذكر أنّ صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، لذلك على الأشخاص الذين يعانون من مرض القلب استشارة الطبيب قبل تناول الصفار.


الحماية من مرض السرطان

يحمي من مرض السرطان خاصة سرطان الثدي، والبروستات، وأعضاء الجهاز الهضمي؛ حيث إنّ البيض يحتوي على نسبة عالية من عنصر الزنك والأوميغا 6، أما زيت الزيتون فيحتوي على الأوليك والأحماض غير الدهنية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة وغيرها.


تنشيط الجسم

يحتوي البيض على نسبة عالية من البانتوثينك بالإضافة إلى فيتامين ب، حيث تساعد هذه المواد على مقاومة التعب، والكسل، وتنشيط الجسم، وذلك بالتحفيز من عمليّة إنتاج الطاقة بعد حرق الكربوهيدرات والدهون في الجسم، كما يشار إلى أنّ هذا الطبق يعزز من صحة العقل، ويقلل من فرص الإصابة بالزهايمر أو الخرف، والأمراض المرتبطة بالشيخوخة.


فقدان الوزن

يحتوي البيض على كميّة عالية من السيلينيوم الذي يحفز العمليّة الأيضيّة، وعمليّة التمثيل الغذائي في الجسم، ويذكر أنّ زيت الزيتون يشعر الجسم بالشبع، ويقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم.

ملاحظة: إنّ كميّة الزيت الموصى بتناولها بشكل يومي يجب ألا تزيد عن ملعقتين كبيرتين.