فوائد الطحالب البحرية للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
فوائد الطحالب البحرية للتخسيس

الطحالب البحرية

الطحالب هي أعشابٌ بحريةٌ تحتوي على البروتين الكامل، والعديد من العناصر الأُخرى، التي تجعلها صالحةً للأكل، وهناك أنواع مُتعددة من الطحالب؛ مثل الطحالب الحمراء، والطحالب الخضراء، والطحالب البنيّة، كما يمكن الاستفادة من الطحالب البحرية، لغرض استخراج الطحالب الغروية، التي تدخل في تصنيع الإضافات الغذائية، وفي هذا المقال سوف نتناول أهمية وجبة الطحالب للتخسيس.


فوائد الطحالب البحرية للتخسيس

كشفت دراسةٌ علميةٌ أجراها فريقٌ بحثيٌ في جامعة نيوكاسل البريطانية عام 2014م عن دور الطحالب في تخسيس الوزن، وذلك بسبب احتوائها على مركباتٍ قد تعرقل امتصاص الجسم للدهون بصورةٍ كاملة، وقد ذكرت تلك الدراسة عبر العديد من البحوث العلمية، أنّ أحد الأحماض التي توجد في الطحالب البنية، توقف هضم الدهون في القناة الهضمية، في حين أنّ رفع مستوى أحد تلك الأحماض، إلى أربعة أضعاف في الجسم، يزيد من مكافحة الجسم لامتصاص الدهون بنسبة خمسةً وسبعين بالمئة.


تشعر الطحالب البحرية الشخص بالشبع لفترةٍ أطول، ما قد يُساعد البعض على خسارة بعض الكيلوغرامات من أوزانهم الزائدة، والحدّ من تراكم الدهون لديهم، وينظر القائمون على تلك الدراسة في إمكانية استثمار نتائج بحوثهم، وتعزيز نتائجها بالعديد من الدلائل العلمية الأُخرى، وفي ذات الوقت الذي ظهرت فيه هذه النتائج، أكّد علماء التغذية أنّ الطريقة الأفضل علمياً، لتقليل امتصاص الدهون في الجسم، هي تخفيض الشخص كمية الطعام المتناول يومياً.


فوائد أخرى لتناول الطحالب البحرية

  • تعزيز صحّة الجهاز الهضمي: تحتوي الطحالب البحرية على نسبةٍ كبيرةٍ، من الألياف والبروتينات المُفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وتخليصه من بعض المشكلات؛ مثل الإمساك.
  • دعم صحّة القلب: تخفض الألياف الموجودة في الطحالب، مستوى ضغط الدم المُرتفع، كما تُقلل الطحالب من احتمالية التعرّض لأمراض القلب، والأوعية الدمويّة.
  • تنظيم الهرمونات: وذلك بسبب احتواء الطحالب البحرية، نسبةً عاليةً من فيتامين K، الذي يساعد الغدد الكظرية في الجسم، على أداء عملها بصورةٍ صحيحة، حيثُ إنّ الغدد الكظرية مسؤولةٌ عن توازن الهرمونات في الجسم.
  • تغذية الجسم: تُعدُّ الطحالب البحرية وجبة طعامٍ صحيةٍ بامتياز، كونها تضمّ في تركيبتها الطبيعيّة، المعادن الأساسية، والفيتامينات المُتعدّدة، مثل الكالسيوم، واليود، والحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين B، وفيتامين K.
  • تنظيم وظيفة الغدة الدرقية: إنّ الطحالب تحتوي كميات جيدة من السيلينيوم واليود، الضروريين لتنظيم وظيفة الغدة الدرقية، خاصةً للمصابين بقصورٍ في عمل، أو نشاط الغدة الدرقية.
  • تخليص الجسم من السموم: تحتوي الطحالب البحرية على بعض العناصر، التي تقوم بوظيفة مضادّات الأكسدة، والتي بدورها تتولى مسؤولية تخليص الجسم من السموم المختلفة.
  • تحسين مستوى الخصوبة لدى الرجل والمرأة: تحتوي الطحالب البحرية العديد من العناصر الأساسية مثل؛ اليود، والزنك، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، وجميعها تُحسن مستوى الخصوبة لدى الإناث، كما تُعزّز تلك العناصر نوعية السائل المنوي عند الرجل.