فوائد زيت سمك القرش

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢٠
فوائد زيت سمك القرش

زيت سمك القرش

يُستخرج زيت كبد سمك القرش أو ما يُعرف بزيت سمك القرش من الكبد الطازج لأنواعٍ مُختلفةٍ من أسماك القرش التي تمتلك كبداً كبيراً يُشكّل ما يُقارب خُمس وزن السمكة، ويكون غنيّاً بالزيت الذي يُساعدها على الطفو فوق الماء؛ وذلك لأنّها لا تمتلك مثانة العوم (بالإنجليزيّة: Swim bladder) كباقي الأسماك،[١][٢] ومن الجدير بالذكر أنّه وبحسب إحصائيات مُنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فإنّ مُعدّل الإنتاج العالميّ لزيت القرش انخفض من 500 طن في عام 1976 إلى 4 أطنانٍ فقط بحلول عام 1997 مُعظمها في المالديف وكوريا.[٣]


فوائد زيت سمك القرش

محتواه من العناصر الغذائيّة

  • الأحماض الدهنيّة: حيثُ يحتوي زيت سمك القرش على مُركّبات Alkylglycerols والسكوالين (بالإنجليزيّة: Squalene) التي قد تُساعد على تعزيز صحّة الجهاز المناعي، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى والسرطانات، كما أنّه يحتوي على كميّةٍ جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تُساهم في تقليل خطر الإصابة بتصلّب الشرايين.[٤]
  • الفيتامينات الذائبة في الدهون: حيثُ يحتوي زيت كبد سمك القرش على مجموعة من الفيتامينات الذائبة في الدُهون، ومنها:[٥]
    • فيتامين د: حيثُ تحتوي كلُّ 100 غرامٍ من زيت كبد سمك القرش على 15.04 مليغراماً من فيتامين د، والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض الكُساح لدى الأطفال، بالإضافة إلى أدواره الفسيولوجية لدى البالغين، والعديد من الفوائد الأخرى، وقد يؤدي نقصُ فيتامين د لدى الأطفال إلى منعهم من الوصول إلى الكتلة العظمية القصوى المُحددة جينيّاً لهم، كما يتسبب نقصه عند البالغين بالإصابة بمرض هشاشة العظام، أو مرض تليُّن العظام (بالإنجليزية: Osteomalacia).
    • فيتامين ك: حيثُ تحتوي كُل 100 غرامٍ من زيت كبد سمك القرش على 11.45 مليغراماً من فيتامين ك، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض المشاكل الصحية قد تتسبب بتقليل امتصاص فيتامين ك في الجسم، مثل أمراض المرارة، أو القناة الصفراء، أو التليّف الكيسي (بالإنجليزيّة: Cystic Fibrosis)، أو حساسية القمح، أو داء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease).
    • فيتامين أ: حيثُ تحتوي كلُّ 100 غرامٍ من زيت كبد سمك القرش على 17.08 مليغراماً من فيتامين أ الضروري لصحة العين والذي يرتبط بشكل مُباشر بعمل الخلايا العصوية (بالإنجليزية: Rod cells) الموجودة في شبكية العين، إضافةً إلى العديد من الفوائد الأخرى، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ تناول فيتامين أ بكميّاتٍ عالية قد يكون خطيراً لذلك يجب الاعتدال في تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على كمياتٍ عالية من فيتامين أ بشكله النشط.[٢][٥]


فوائد زيت سمك القرش حسب درجة الفعاليّة

لا توجد أدلة كافية على فعاليته Insufficient Evidence

  • التقليل من تطور ونمو الخلايا السرطانيّة: حيثُ أشارت دراسةٌ أولية أجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology عام 2009، أنَّ استخدام زيت سمك القرش يُمكنه الزيادة من دخول خلايا المناعة التائيّة (بالإنجليزية: T-cell) إلى خلايا الورم وبالتالي الحد من نموه وتطوره.[٦]
  • التحسين من الأعراض الجانبيّة المرافقة لعلاجات السرطان المختلفة: ومنها العلاج بالإشعاع؛ حيثُ أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Marine Drugs عام 2010، أن مُركّب Alkylglycerols الموجود في زيت كبد سمك القرش قد يُحسّن من الأعراض الجانبية المُصاحبة لعلاج سرطان عُنق الرحم بالإشعاع، كما أنّه من المُمكن أن يُساهم في تقليل نمو الخلايا السرطانية.[٧]


دراسات أخرى حول فوائد زيت سمك القرش

  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة Lipids in Health and Disease عام 2013 إلى أنَّ زيت سمك القرش قد يُساهم في السيطرة على الأعراض المُرافقة لمُتلازمة الهُزال (بالإنجليزيّة: Cachexia)،[٨] والتي تُعرّف على أنّها اضطرابٌ يتسبّب بفقدان الوزن بشكلٍ كبير، وضعفٍ شديد في العضلات، وخسارةِ دهون الجسم، وعادةً ما يحدث في المراحل الأخيرة لعددٍ من الأمراض مثل السرطان، وأمراض الكلى، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وفشل القلب الاحتقاني، ومرض الإيدز.[٩]
  • بيَّنت دراسةٌ نُشرت في مجلة Advance Research in Pharmaceuticals and Biologicals عام 2013 أنَّ تناول زيت سمك القرش يُقلل من حموضة المعدة، ويُساعد في حماية الغشاء المُخاطي في المعدة، وبالتالي فإنّه يمكن أن يُخفف من قرحة المعدة الناجمة عن تناول دواء الأسبرين، حيثُ لوحظ في الدراسة أنّه يُقلل من المساحة المُصابة بالقرحة، ودرجة الحموضة في المعدة، ومن جهة أخرى قد يُسبب تناول زيت سمك القرش بعض الآثار الجانبية في المعدة والأمعاء.[١٠][١١]


لقراءة المزيد من المعلومات حول فوائد زيت السمك العامة يمنك الرجوع لمقال فوائد كبسولات زيت السمك.


أضرار زيت سمك القرش

درجة أمان زيت سمك القرش

يُحتمل أمان تناول زيت سمك القرش لمدّةٍ قصيرة من قبل البالغين، إلّا أنَّهُ قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية الطفيفة في المعدة والأمعاء كما ذُكر سابقاً، وزيادةً في مستويات الكوليسترول في الدم، كما تبيّن أنّ تناوله قد تَسبَّب بإصابةٍ في الكبد لحالةٍ واحدةٍ فقط، ومن الجدير بالذكر أنّ استنشاقه عن طريق الأنف قد يُسبب التهاباً في الرئتين، كما تجدر الإشارة إلى أنّه لا توجد معلوماتٌ كافية حول درجة أمان تناول زيت كبد سمك القرش للحوامل والمُرضعات، ولذلك يُنصح بتجنّب تناوله في هذه المراحل.[١١]


محاذير استخدام زيت سمك القرش

قد يُسبب تناول زيت سمك القرش بكميّاتٍ كبيرة بعض المشاكل الصحيّة، ومنها:[٢]

  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم: حيثُ إنّ استهلاك زيت سمك القرش بكمياتٍ كبيرة يؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول في الدم كما ذكرنا سابقاً، ولذلك يُنصح المُصابون بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بتجنّب تناول هذا الزيت.
  • فرط فيتامين أ في الجسم: إذ إنّ زيت كبد سمك القرش يحتوي على فيتامين أ بكميّاتٍ كبيرة، والذي قد يكون ارتفاعه إلى مُستويات عالية في الجسم خطيراً.


المراجع

  1. Serta Kilincalp, Murat Deveci, Omer Basar And Others (10-2012), "Shark liver oil: hidden dangers", Annals of Hepatology, Issue 5, Folder 11, Page 728-730. Edited.
  2. ^ أ ب ت P Gupta, K Singhal, A Jangra And Others (2012), "SHARK LIVER OIL", Asian Journal of Pharmaceutical Education and Research, Issue 2, Folder 1, Page 1-15. Edited.
  3. Stefania Vannuccini (1999), Shark Utilization, Marketing and Trade, Rome: FAO FISHERIES TECHNICAL PAPER, Part 6.4. Edited.
  4. Wiktor Szostak And Dorota Wegierek (1-1-2006), "Health properties of shark oil", Przeglad Lekarski, Issue 4, Folder 63, Page 223-226. Edited.
  5. ^ أ ب Ajeeshkumar Kumaran, Niladri Chatterjee, Suvanish Kumar And Others (31-5-2016), "Biochemical Characterization of Liver Oil of Echinorhinus brucus (Bramble Shark) and Its Cytotoxic Evaluation on Neuroblastoma Cell Lines (SHSY-5Y)", Scientifica Edited.
  6. Monire Hajimoradi, Zuhair Hassan, Ali Pourfathollah And Others (10-12-2009), "The effect of shark liver oil on the tumor infiltrating lymphocytes and cytokine pattern in mice", Journal of Ethnopharmacology, Issue 3, Folder 126, Page 565-570. Edited.
  7. Tommaso Iannitti And Beniamino Palmieri (2010), "An Update on the Therapeutic Role of Alkylglycerols", Marine Drugs, Issue 8, Folder 8, Page 2267-2300. Edited.
  8. Fabíola Iagher, Sérgio Belo, Wanessa Souza And Others (16-12-2013), "Antitumor and anti-cachectic effects of shark liver oil and fish oil: comparison between independent or associative chronic supplementation in Walker 256 tumor-bearing rats", Lipids in Health and Disease, Issue 2013, Folder 12, Page 146. Edited.
  9. Stephanie Watson (11-12-2017), "Cachexia"، www.healthline.com, Retrieved 12-3-2020. Edited.
  10. S Auti And A Kulkarni (11-9-2013), "Anti-ulcer Property of Shark Liver Oil on Water Immersion Restraint Stress Induced Gastric Ulcer in Rats", Advance Research in Pharmaceuticals and Biologicals, Folder 3. Edited.
  11. ^ أ ب "SHARK LIVER OIL", www.webmd.com, Retrieved 12-3-2020. Edited.
232 مشاهدة