فوائد شرب الماء للقلب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٧
فوائد شرب الماء للقلب

الماء

للماء أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فالجسم لا يستطيع القيام بوظائفه بالشكل السليم دون الحصول على الكمية الكافية منه يومياً، لأنّه يمثل حوالي 70% من تركيب الجسم، حيث يوجد في الدم بنسبة 80%، وأكثر من 75% في المخ، و96% في الكبد، بالإضافة لذلك فقد أظهرت بعض الدراسات بأن شرب الماء له أهمية كبيرة في الوقاية من العديد من الأمراض وخصوصاً أمراض القلب والأوعية الدموية، وفي هذا المقال سنذكر فوائد شرب الماء للقلب.


فوائد شرب الماء للقلب

حسب بعض الدراسات فقد تبين بأنّ الماء يساهم في علاج بعض الأمراض القلبية، وعليه فإنّ الأطباء ينصحون بشرب كميات كافية من الماء والتي تقدر بـ 6-8 أكواب يومياً، وقد تزيد هذه الكمية حسب الحاجة، وخصوصاً لدى مرضى القلب والضغط المرتفع، ومن الأمراض القلبية التي يعالجها:

جلطات القلب

يعمل الماء كمضاد للتخثر حيث إنّ شرب الماء يومياً يزيد سيولة الدم، وعليه فإنّ عدم شربه بكميات مناسبة قد يعرض الشخص للإصابة بالتجلط، والذي قد يسبب حدوث موت قلبي مفاجيء.


النوبات القلبية

تعد النوبات القلبية من أخطر أمراض القلب، وشرب الماء بكثرة يقي من الإصابة بهذه النوبات، فهو ينشيط الدورة الدموية وعضلة القلب، وعليه فهو يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.


أمراض شرايين القلب

ترتبط معظم هذه الأمراض بانسداد الشرايين، والذي يحدث بسبب تراكم الدهون والشحوم داخل شرايين القلب، فتعيق هذه الدهون تدفق الدم داخل الشرايين، ممّا قد ينتج عن ذلك الموت المفاجيء، وأمراض أخرى بالجسم، ووفقاً لبعض الدراسات فقد أكدت بأنّ شرب الماء هو الحل لمثل هذه المشاكل، حيث يخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، كما أنّه يحرق الدهون الضارة بالجسم، وعليه فإنّ هذه الدهون لا تتراكم داخل الشرايين.


فوائد أخرى للماء

  • يخفف الشعور بالتعب: فهو يحسّن وظائف الجسم وبالتالي تقليل التعب.
  • يحسن المزاج: لأن الجفاف قد يؤثر سلباً على المزاج والقدرة على التفكير، وعليه فإنّ شرب الماء بالكمية المناسبة يحسّن المزاج.
  • يعالج الصداع والصداع النصفي: في أغلب الحالات يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف، وعليه فإنّ زيادة كمية الماء تحد من ساعات وشدة الصداع.
  • يحسن عمل الجهاز الهضمي: فهو يمنع حدوث الإمساك ويساعد في عملية الهضم، وعليه فإنّ شرب الماء يعزز عمليات الأيض ويساعد الجهاز الهضمي على القيام بعمله بالشكل الصحيح، كما أنّه يحسّن حركة الأمعاء العادية.
  • يساعد على فقدان الوزن: يساعد شرب الماء قبل تناول الوجبات على قمع الشهية، كما أنّه يحرق الدهون في الجسم، وعليه فإنّه يساعد على فقدان الوزن الزائد.
  • يطرد السموم: يتخلص من السموم ويطردها خارجاً وذلك عن طريق العرق والبول، كما أنّه يعزز عمل الكلى فيمنع تكوّن الحصى.