فوائد غذاء ملكات النحل للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد غذاء ملكات النحل للجسم

فوائد غذاء ملكات النحل للجسم

يتشكل غذاء ملكات النحل من مزيج من إفرازات غدد الفكّ العلويّ وغدد تحت البلعوم للنحلات العاملات، وهي مادّة ذات قوام سميك باللون الأبيض المائل للكريمي، أمّا طعمه فيختلف عن طعم العسل الذي تنتجه العاملات، ويمتاز بنكهته الحامضة اللاذعة، بالإضافة إلى طبيعته الغروية بسبب احتوائه على نسب عالية من البروتين.


علاج حالات الزكام والرشح

أكّدت الدراسات نجاح غذاء ملكات النحل في علاج حالات الزكام والرشح والوقاية منهما، بالأخصّ إذا ما أضيف الحول إليه حيث يساهم في تثبيت مكوناته المتغيّرة، ممّا يساعد على امتصاصه بشكل أسرع من قبل المخاطيّة الموجودة في منطقتي اللسان والبلعوم، كما يستخدم كعلاج موضعيّ للوقاية من الزكام وذلك من خلال فرده على الأغشية المخاطية في الأنف، بالإضافة إلى إمكانيّة تعاطيه كرذاذ في الأنف أو نقاط في الفم.


علاج العقم

تمكن الأطباء من علاج العديد من حالات العقم لدى الرجال باستخدام غذاء ملكات النحل، والتي عجزت العديد من الطرق الطبيّة التقليديّة والحديثة في علاجها، وذلك من خلال تقديم 1غم من غذاء ملكات النحل للمريض صباحاً قبل تناول الطعام، وقد تم الاستدلال على ذلك من قدرة ملكة النحل على إنتاج عدد هائل من البيوضات عند تغذيها من هذا الغذاء، بالإضافة إلى قدرة النحلات العاملات على وضع البيض عند تقديم غذاء ملكات النحل لهن.


علاج مشاكل البشرة والجلد

يدخل استخدام غذاء ملكات النحل في العديد من منتجات العناية بالبشرة والجلد وغيرها من المنتجات التجميليّة، وذلك لقدرته على علاج الالتهابات الجلدية وحبّ الشباب، وغيرها من حالات جفاف وتشقق البشرة والجلد، ويعود سبب ذلك إلى احتوائه على كميات عالية من الهرمون والفيتامينات وبالأخصّ حمض البانتوتينيك.


فعال ضد السكر وتصلّب الشرايين

يساعد غذاء ملكات النحل في تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء وهيموجلوبين الدم بحسب حاجة الجسم إليه، كما يساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم وذلك من خلال منعه لتراكم اللبيدات في بطانة الشريان الأورطي.


علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

يحتوي غذاء ملكات النحل على مواد تحل محل مادّة الاستيل كولين، وهي المادة التي تساهم في توسيع الأوعية الدمويّة كما تترك تأثيراً إيجابيّاً لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد تقديم غذاء ملكات النحل إلى مرضى انخفاض الضغط الشرياني في عودة الضغط إلى مستوياته الطبيعيّة.


تحسين الحالة النفسيّة والجسمانيّة

تؤكّد الدراسات بأن تعاطي غذاء ملكات النحل بشكل منتظم يساعد في علاج حالات الإرهاق والتعب، كما يترك الجسم في حالة من النشاط والحيوية الزائدة، كما يساعد في تحسين الحالة النفسية.