فيتامين مهم للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
فيتامين مهم للشعر

الفيتامينات والشعر

لا تتمكن أجسام الكائنات الحية من تصنيع المركبات العضوية بكميات كافية حياناً لذا تحتاج للحصول عليها بشكلها الآخر كفيتامينات في المصادر الغذائية فهي تعتبر مغذّيات حيويّة لجسم الكائن الحيّ، أمّا بالنسبة لأهميتها للشعر فهي تعتبر من الموادّ الأساسية لنموّه، وعليه يجب أن توجد في الجسم بتراكيز معيّنة حتى تعطي النتيجة المطلوبة، وفي حال حدوث نقص لها فإنّه يؤثر على الصحة العامّة للشعر، ومن الممكن أن يؤدّي إلى فقدانه، وفي هذا المقال سنذكر بعض الفيتامينات المهمّة للشعر.


الفيتامينات المهمّة للشعر

فيتامين A

تعود أهمية فيتامين A لدوره المهم في إعطاء الرطوبة اللازمة لفروة الرأس وذلك بتحفيز بصيلات الشعر لإنتاج المادّة الدهنية التي تجعل الشعر أكثر نعومة ورطوبة، بالإضافة لذلك فهو ينظّم إنتاج حمض الريتينوك الضروريّ في عملية إنبات الشعر، ومن الأطعمة التي تحتوي عليه: الكبد، والجزر، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، واللفت، والسبانخ، والقرع، والبيض، والبابايا، والمانجو.


فيتامين B

فيتامين B فيتامين مركب من عدّة فيتامينات والتي توجد في نفس الأطعمة، والذي يعتبر من أفضل الفيتامينات التي تعزّز نموّ الشعر الصحي، وذلك لوظائفه العديدة ومن أهمّها: تحفيز نموّ وتنفّس الخلايا، وهو متوفّر في: اللحوم، والبيض، والألبان، والمأكولات البحريّة.


فيتامين B3

يعمل هذا الفيتامين على تحسين الدورة الدموية وعليه فإنّه يحفّز وصول الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يساعد على تجديد الشعر، والجدير بالذكر أنّ الجسم يفرز كميات كافية من هذا الفيتامين وعليه لا يحتاج الشخص إلى تناول مكمّلات غذائيه منه، وبالرغم من ذلك فهو متوفّر في الأطعمة الآتية: الدجاج، ولحم البقر، وسمك السلمون، والبيض، والأفوكادو، والتمر، والطماطم، والهليون، والفطر، والمكسّرات، حيث إنّ هذا الفيتامين يعرف باسم النياسين.


فيتامين B12

يحافظ فيتامين B12 على صحّة الشعر ويمنع تساقطه وذلك من خلال إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي لها علاقة بمستويات الطاقة في الجسم، بالإضافة لذلك فهو يعمل على تحفيز الشهية والنموّ، كما أنّه من الفيتامينات التي لا ينتجها الجسم بكميات كافية وعليه يجب تناول المكمّلات الغذائية منه، ومن الأطعمة الغنية به: كبد العجل، والسردين، ولحم الغزال، وسمك السلمون، والسكالوب، والروبيان.


فيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات المهمّة لنموّ الأنسجة وتطوير الخلايا، أمّا نقصه فيؤدّي إلى ضعف بصيلات الشعر، ممّا يجعله أكثر عرضة للتكسر وقد يؤدي إلى تساقطه، ومن مصادره الغذائية: البابايا، والفلفل، والقرنبيط، والفراولة، والبرتقال، والكيوي.


فيتامين E

يعمل فيتامين E على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر وبالتالي نموّه بشكل أسرع، كما أنه يحافظ على نظام مناعي صحي له، وبالتالي فهو يحافظ على الحالة العامة للشعر ببقاء الرأس رطباً، ومن مصادره الغذائية ما يأتي: بذور عباد الشمس، واللوز، والزيتون، والسبانخ، والبابايا.


فيتامين H

يطلق على فيتامين H اسم البيوتين وهذا النوع من الفيتامينات غير المتوفرة في الأطعمة بكثرة وللحصول عليه يفضّل تناول المكمّلات الغذائية له والتي تؤخذ على شكل أقراص، والجدير بالذكر أنّ فيتامين H له دور مهم في الحفاظ على شعر صحّي وذلك لقيامه بعدّة أمور مهمة منها: تحفيز نمو الخلايا، وزيادة التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى زيادة كثافة الشعر.