كيفية التخلص من حساسية الأنف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية التخلص من حساسية الأنف

حساسيّة الأنف

تعتبر حساسيّة الأنف أو كما تعرف أيضاً باسم التهاب الأنف التحسسي، وحمى القش أو الطلاع، من الأمراض الموسمية التي تصيب العديد من الأشخاص، وتحديداً في فصل الربيع والشتاء، حيث ينتج عنها العديد من الأعراض التي تتمثل في سيلان الأنف وانسداده، وكثرة العطس، والاحمرار، والحكّة، بالإضافة إلى حدوث مشاكلٍ في النفس، وغيرها، الأمر الذي من شأنه التأثير على الحياة الاجتماعيّة، والعمليّة، والعلميّة، حيث إنّها تنتج كردّة فعلٍ من الجهاز المناعي على دخول الأجسام الغريبة إليه، وفي هذا المقال سنعرّفكم على طرق التخلّص من الحساسيّة بطرقٍ طبيعيّةٍ وطبيّة.


وصفات طبيعيّة لعلاج حساسيّة الأنف

الماء والملح

إنّ المخاط الزائد والموجود في الأنف يُعدّ من العوامل المسبّبة لحساسيّة الأنف، ولذلك يجب أن نتخلّص منه عن طريق استخدام المحلول الملحيّ؛ حيث نخلط ملعقةً صغيرةً من الملح، والقليل من صودا الخبز في كوبين من الماء الدافئ المقطّر، ثمّ نسحب كميّةً صغيرةً من هذا المحلول من خلال إحدى فتحات الأنف، وبعد ذلك نترك المحلول ينزل من فتحة الأنف الأخرى، أو عن طريق الفم، ثمّ نستنفر بلطفٍ عن طريق الأنف لإزالة المخاط والمحلول الزائد الموجود فيه، ونتّبع الخطوات نفسها مع فتحة الأنف الثانية، ونكرّر هذا العلاج عدّة مرّاتٍ يوميّاً.


البخار

نسكب مقداراً من الماء المغليّ في وعاءٍ كبيرٍ، ونضيف إليه بعد ذلك ثلاث قطرات من زيت النعناع، أو إكليل الجبل، أو زيت شجرة الشاي، ونغطّي الرأس بمنشفة، ونعرّض الوجه للوعاء، ونستنشق البخار لمدّة لا تقلّ عن خمس دقائق، ونكرّر ذلك عدّة مرّات في اليوم.


الزنجبيل

نضيف ملعقةً كبيرةً من الزنجبيل المبشور، وحبّاتٍ من القرنفل، وعوداً صغيراً من القرفة في قدرٍ صغيرٍ، ونسكب فوقها كوباً من الماء، ونضعها على النار، ونتركها تغلي خمس دقائق، ونصفّي السائل بعد ذلك، ونمزج معه القليل من العسل وعصير الليمون، ونشرب المزيج مرّتين يوميّاً، كما يمكن مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج عدّة مرات يوميّاً.


الكركم

نخلط ستّ ملاعق كبيرة من الكركم، والقليل من العسل حتّى نحصل على مزيج متماسك، ونحفظ الخليط في وعاء محكم الإغلاق، ونتناول منه ملعقةً صغيرةً يوميّاً.


الثوم

نمضغ ثلاثة فصوص من الثوم يوميّاً؛ لمكافحة حساسيّة الأنف، كما يمكن الاستفادة من الثوم في معالجة الحساسيّة، وذلك باستخدامها في تحضير الطعام.


خلّ التفاح

نمزج ملعقتين صغيرتين من خلّ التفاح في كوبٍ من الماء الدافئ، ونضيف إلى المزيج السابق ملعقةً صغيرةً من العسل وعصير الليمون، ونشربه ثلاث مرّات يوميّاً.


علاجات طبية

  • استخدام البخاخات الطبيّّة التي من الممكن الحصول عليها من الصيدليات.
  • تناول حبوب وعقاقير بناءً على وصفة من الطبيب المعالج.
  • أخذ حقن طبية عند الطبيب المختصّ.
  • استخدام أدوات الاستنشاق التي تعتمد على الزيوت العطرية، أو الأدوية الطبية.


نصائح للتخلّص من حساسيّة الأنف

  • الحرص على تناول الأطعمة قليلة الدسم.
  • تجنّب تناول الكحول، ومادّة الكافيين، ومنتجات الألبان لبعض الوقت.
  • تجنّب التعرّض للغبار أثناء موسم الحساسيّة، وارتداء قناع بسيط في حال الخروج.
  • أخذ حمّام دافئ، وتغيير الملابس بعد القدوم من الخارج؛ وذلك لتجنّب التعرّض لمسبّبات الحساسيّة.
  • تناول كميّة كافية من الماء يوميّاً؛ للحفاظ على رطوبة الجسم.