كيفية تحميص البن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
كيفية تحميص البن

تحميص البُن بماكنة صنع الفشار

يعتبر تحميص البُن في ماكنة الفشار الدائريّة الحديثة أفضل من تحميصه في ماكنة الفشار القديمة، حيث يمكن الحصول على نتائج أفضل وتحميصاً أكبر لحبوب البُن، لكنّها يمكن أن تقلل رائحة البُن ولمعانه، ولتحميص البُن بماكنة الفشار لا بدّ من اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • وضع ماكنة البوشار على الموقد على حرارة 232 درجة مئوية، أو في حال عدم وجود ماكنة الفشار يمكن استخدام مقلاة عميقة لكن لا بدّ من التأكد من نظافتها حتى لا يلقط البُن أي نكهة.
  • إضافة حبوب البُن بمقدار ثماني أواقي فقط في كلّ مرة، ثمّ إغلاق آلة التحميص والبدء بالتحريك بشكلٍ دائري يدوياً، والحرص على الاستمرار بتحريك البُن حتى يتم تحمّيصه بشكلٍ متساوٍ، وفي حال استخدام المقلاة يجب الاستمرار بالتحريك لإعطاء حبوب البُن فرصة لتُحمّص جيداً في المقلاة.
  • الاستماع إلى صوت الطقطقة بعد مرور حوالي أربع دقائق أو يمكن أن تستغرق حوالي سبع دقائق، هذا يعني أنّ حبوب البُن بدأت بالتحميص، كما أنّها ستبدأ بإنتاج دخان رائحة القهوة، وبعد ذلك تشغيل مروحة الفرن وفتح النوافذ للسماح للدخان بالخروج، ولا بدّ من الذكر إلى أنّه يجب الانتباه إلى الوقت الذي ستبدأ به حبوب البن بالطقطقة.
  • وضع البُن في مصفاة معدنية حتى يبرد بعد التأكد من لونه المناسب.


تحميص البُن بالفرن

يُشار إلى حبوب البُن الخام باسم حبوب البن الخضراء، ويتم اختيارها حسب رغبة الشخص، حيث يمكن اختيار حبوب البُن الكينية، أو الإثيوبية، وتكون طريقة تحميص حبوب البن في الفرن من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • إحضار صينية وورقة خبز معدنية تحتوي على ثقوب صغيرة، ومصفاة معدنية، وملعقة، وتسخين الفرن إلى حرارة 232 درجة مئوية، بعد ذلك إضافة حبوب البُن على ورقة الخبز كطبقة واحدة ووضعها في الفرن، وستبدأ حبوب البُن بالفرقعة بعد مرور بضع دقائق، ولا بد من الذكر إلى أنّه عند بدئها بالفرقعة سرعان ما يغمق لونها.
  • نقل حبوب البُن باستخدام الملعقة حول ورقة الخبز كلّ بضع دقائق للتأكد من تحميص حبوب البُن أكثر، وستستغرق هذه العملية من 10-15 دقيقة ليتم الوصول إلى اللون المطلوب، بعد ذلك تحميص حبوب البُن لمرة واحدة ثمّ إخراجها من الفرن ونقلها إلى مصفاة.
  • تحريك المصفاة للمساعدة على عملية تسريع تبريد البُن، أو يمكن إحضار مصفاة أخرى وسكب حبوب البُن فيها، ثمّ إعادة سكبها في المصفاة الأخرى فهذه الطريقة جيدة لتبريد البُن، ولا بدّ من الانتباه إلى عدم تبريدها في الثلاجة؛ وذلك لأنّها تسبب الرطوبة بين حبيبات البُن، وبعد أن يتم تبريدها تُنقل إلى جرّة محكمة الإغلاق.
  • طحن حبوب البُن المحمّصة، أو يمكن تركها مدة 24 ساعة قبل طحنها لضمان اكتسابها النكهة المُثلى.


تحميص البُن بمحمصة الهواء

تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق الأكثر كلفةً وفعالية، فهي تعمل بطريقة بوبر فشار، حيث يتم نفخ الهواء الساخن من خلال حبات البُن وبالتالي تحميصها، ويسمى هذا النوع من المحامص بمحمص القعر المسيل، فهو يحتوي على وعاء زجاجي يسمح للشخص برؤية حبوب البُن ومتابعة لونها واختيار اللون المطلوب.[١]


أساسيّات عند تحميص البُن

مهما اختلفت طريقة تحميص البُن إلا أنّ هنالك العديد من الأساسيات التي لا بدّ من معرفتها، وهي:[١]

  • أخذ الرائحة بعين الاعتبار: عند البدء بتسخين حبوب البُن الخضراء يتحوّل لونها إلى الأصفر، وتنبعث منها رائحة عشبيّة أما عندما تبدأ بالتحميص فينبعث منها الدخان ورائحة القهوة.
  • الاستماع لصوت فرقعة البن: عندما يبدأ التحميص يبدأ الماء بداخلها بالتبخر، مما يسبب صوت الفرقعة فتحدث هذه الأصوات كلما ارتفعت درجة الحرارة أثناء تحميص البُن، ولا بد من الذكر أنّ هناك مرحلتين للفرقعة، الأولى تبدأ باصدار صوت الفرقعة والثانية تبدأ بتكسير حبوب البُن.
  • فترة تحميص البُن: عند تحميص حبوب البُن الخضراء تمرّ العملية بمجموعة من الألوان، كما أنّ هناك قاعدة معتمدة ومُجربة وهي أنّه كلما كان لون البُن غامقاً كان التحميص أكثر، وتُصنف الألوان كالآتي:[١]
    • البني الداكن: تتميز برائحتها المتوسطة، وحبيباتها الكاملة، وحلاوتها الكاملة.
    • البني الفاتح: تتميز القهوة المُحمصة بهذه الدرجة بطعمها الحامض، ورائحتها المتوسطة، وحلاوتها المنخفضة، وحبيباتها الهشة.
    • البني الفاتح قليلاً: تتميز بحلاوتها الخفيفة، ورائحتها وحبيباتها الكاملة، وتنتشر في شرق الولايات المتحدة.
    • البني متوسط الدرجة: تتميز برائحتها القوية، وحلاوتها ورائحتها القوية.
    • الأسود: تتميز هذه القهوة بسطحها الدهني اللامع، ومرارة طعمها.[٣]


فيديو تحميص القهوة

من لا يحب رائحة القهوة المحمصة؟ يمكنك تحميصها في المنزل والاستمتاع بفنجان قهوة مصنوع منزلياً وبمكونات طازجة! شاهد الفيديو لتعرف كيف:

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "How to Roast Coffee Beans", www.wikihow.com, Retrieved 26-8-2017. Edited.
  2. Karen Miner (14-9-2012), "How to oven-roast your own coffee"، www.sheknows.com, Retrieved 3-10-2017. Edited.
  3. nca, "Coffee Roast Guide"، www.ncausa.org, Retrieved 30-8-2017. Edited.
970 مشاهدة