كيفية تنظيف السجاد بدون غسله

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
كيفية تنظيف السجاد بدون غسله

منظفات السجاد الصناعية

تُعتبر منظّفات السجّاد الصناعيّة حلاً جيداً لتنظيف السجاد، وفيما يلي عدد من الأمثلة على المنظّفات التي يتمّ استخدامها من خلال غمس قطعة قماشٍ نظيفةٍ في المحلول، واستخدامها في فرك البقع الموجود على السجاد مع الامتناع عن سكب أيّ من هذه المحاليل مباشرةً على السجاد:[١]

  • محلول المنظفات: مزج ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من سائل تنظيف الغسيل مع كوب من الماء.
  • الخل: مزج كوبٍ من الخلّ الأبيض مع كوبين من الماء.
  • محلول المذيبات: استخدام مذيبات الزيوت والدهون على البقع، أو مزيل طلاء الأظافر الذي لا يحتوي على الأسيتون.


صودا الخبز

يُستخدَم صودا الخبز لتنظيف السجاد دون الاضّطرار لغسلها، ويتمّ ذلك من خلال رشّ السجاد بكميّةٍ وفيرةٍ من صودا الخبز، وتركه على السجاد لمدّة 10 دقائق، ثمّ استخدام المكنسة الكهربائيّة لتفريغه منها، وسيمتصّ صودا الخبز الروائح، وسينظّف السجاد.[٢]


تنظيف السجاد باليد

لتسهيل عملية تنظيف السجاد باليد يتوجّب أولاً سكب محلول التنظيف الذي سيتمّ استخدامه في علبة رذاذ، من أجل تسهيل عملية تطبيق المحلول على السجاد أو على مكان البقعة، ومنحها تغطيةً جيدةً ومتساويةً، ويُنصح بتحريك العلبة قبل رشّ المحلول من أجل إعادة مزج مكوّناته مرة أخرى، ثمّ اتّباع الخطوات التالية:[٣]

  • اختبار محلول التنظيف على السجاد للتأكّد من عدم إتلافه لها، أو إضراره بلونها، وذلك برشّ المحلول على منطقةٍ صغيرةٍ، وغير واضحةٍ منها، كالزوايا وتحت الأثاث، وتركه عليها لمدة 24 ساعة.
  • رشّ طبقةٍ خفيفةٍ من المحلول على المناطق المراد تنظيفها، ويمكن تعيينها مسبقاً من خلال وضع علامات عليها كقطعة قماش نظيفة أو ما شابه ذلك، أمّا في حال الرغبة بتنظيف كامل السجادة، فيفضّل تقسيمها إلى أرباع وتنظيف كلّ ربع منها على حدة على أن يتمّ تنظيف القسم الأبعد عن مدخل الغرفة أولاً، ثمّ التوجّه تدريجياً نحو المدخل.
  • ترك المحلول لمدّة عشر دقائق على السجاد من أجل منح المنظّفات الوقت الكافي، والسماح لها بامتصاص الروائح.
  • استخدام فرشاة تنظيف السجاد أو فرشاة أخرى لتنظيف المنطقة المحدّدة من السجادة، وسيساعد ذلك على وصول المنظّف إلى نسيج السجادة، والتخلّص من الأوساخ الموجودة في أليافها.
  • الانتظار لمدة نصف ساعة حتى تجفّ المنظفات السائلة.
  • استخدام المكنسة الكهربائية من أجل إزالة مواد التنظيف من السجاد، ويمكن تكرار العملية مرتين أو ثلاث مرات؛ للتأكّد من إزالة جميع الرواسب، وبعد ذلك يتمّ تنظيف باقي أقسام السجادة بنفس الطريقة.


المراجع

  1. Jennifer Jafarzadeh (19-3-2015), "Homemade Carpet-Cleaning Solutions"، www.realsimple.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  2. ALINA BRADFORD (14-4-2019), "Here's how to make your carpets look fresh in an hour"، www.cnet.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. "How to Make a Carpet Cleaning Solution", www.wikihow.life, Retrieved 29-4-2019. Edited.