كيفية حماية البيئة من التلوث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ١٤ يناير ٢٠١٨
كيفية حماية البيئة من التلوث

تقليل النفايات

يمكن التقليل من حجم النفايات من خلال إعادة تدويرها، واستخدامها مرة أخرى، فمثلاً يمكن إعادة استخدام أكياس البقالة، وإعادة تدوير النفايات الزجاجية والبلاستيكية، أو استخدام المخلّفات الغذائيّة كسماد للتربة،[١] أو العمل على اختيار المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام عند الشراء،[٢] مثل البطاريات القابلة لإعادة الشحن، مع الحرص على عدم رمي البطاريات في مكبات النفايات، لأنّها تحتوي على معادن تلوّث التربة عند رميها في المكبّات،[٣] وفي حال مراعاة هذه الأمور سيقلّ الطلب على هذه المنتجات، وبالتالي توفير المال في طبيعة الحال.[٢]


ترشيد استهلاك الطاقة

لترشيد استهلاك الطاقة الأثر الكبير على حماية البيئة من التلوث، ويمكن ذلك من خلال الآتي:[٢]

  • استخدام الأجهزة الكهربائيّة بشكل فعّال لتقيل استهلاك الطاقة الكهربائيّة، وذلك من خلال إيقاف الأجهزة غير المستخدمة، وشراء الأجهزة الموفّرة للطاقة، مثل مصابيح الفلورسنت.
  • تقليل عدد مرات تشغيل السيارة الخاصة، وذلك من خلال المشي، أو ركوب الدراجة الهوائيّة كلما أمكن، وإيقاف محرّك السيارة عند الانتظار لمدّة تزيد عن دقيقة، ومحاول استخدام وسائل النقل العامة.
  • اختيار الفواكه والخضار المنتجة محليّاً قدر الإمكان، لتجنّب الطاقة التي يتمّ استهلاكها في نقل هذه المنتجات من أماكن إنتاجها إلى الأسواق، بالإضافة إلى اختيار الفواكه والخضراوات العضوية التي يحرص مزارعوها على عدم استخدام المواد الكيميائية، فذلك يلوث البيئة، ويضرّ بصحة الإنسان.
  • استخدام مصادر الطاقة البديلة قدر الإمكان، ومن ذلك استخدام الألواح الشمسية لتسخين الماء، بدلاً من الاعتماد على الكهرباء، وذلك سيقلّل تكلفة فاتورة الكهرباء علاوة على حماية البيئة.
  • عدم تشغيل الغسالة، أو جلاية الصحون إلا عند وجود حمولة كاملة.[٣]


زراعة الأشجار

تعمل الأشجار على تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي تقليل تلوث الهواء، بالإضافة إلى إعطاء منظر جميل، ومريح للنفس، ولذلك يُنصَح بزراعة الأشجار بالقرب من البيت، ومكان العمل، وتشجيع الأصدقاء على ذلك.[٢]


المراجع

  1. David Wood, "The Role of Individuals in Protecting the Environment"، www.study.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "How to protect the environment from pollution – 8 best tips", www.vkool.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب "30 Ways to Protect the Environment", www.epa.ohio.gov, Retrieved 12-12-2017. Edited.