كيفية زراعة بذور الريحان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٥ فبراير ٢٠١٥
كيفية زراعة بذور الريحان

مقدمة

يعد الريحان من النباتات سهلة النمو، وبإمكانه أن يحول الوجبات العادية إلى كنوز من الوجبات! الريحان الطازج لا يكون طعمه أفضل من المجفف فقط، بل يكون مذاقه مختلف تماماً كما لو لم يكن هو نفس الريحان.


اختيار بذور الريحان

  • عليك اختيار نوع الريحان الذي ترغب في زراعته؛ لأن الريحانة أنواع وأصناف مختلفة، وكل صنف من هذه الأنواع له نكهة ورائحة فريدة. لذا قم بقراءة معلومات كافية عن الريحان قبل زراعته، ثم قم بشراء البذور من المتجر، أو يمكنك الحصول عليها من مزرعة أو حديقة منزلية وإليك بعض أنواعها:
  • ريحان القرفة: له رائحة مثل التوابل الحلوة، وله أيضاً زهور عبقة وجميلة بشكل غير عادي.
  • ريحان الليمون: وهو مركب عطرية موجودة في الفاكهة والحمضيات، وتكون رائحته فواحة جداً. وغالباً ما يزرع الريحان الأرجواني للزينة وكذلك لرائحة الزهور.

هناك أيضاً الرياحين المعمرة التي تنمو وتتجدد عاماً بعد عام، مثل الريحان الأزرق الأفريقي (يكون لديها عروق زرقاء جميلة على أوراقها) والرياحين التايلاندية. في حين أن معظم أصناف الريحان الأخرى حولية تنمو عام بعد عام. ويعد الريحان اليوناني الأكثر صعوبة في النمو وتشكل شجيرات صغيرة جداً.

  • يفضل زراعة بذور الريحان المختارة مسبقاً في الداخل، وتزرع قبل موسم الصقيع بأربعة إلى ستة أسابيع. الريحان عادة يحتاج إلى الهواء الدافئ والشمس لتنمو بشكل جيد، لذلك فإنه غالباً ما يكون لو بدأنا في زراعته في الداخل بدلاً من المخاطرة وزراعتها في الخارج وتضررها بفعل الصقيع. أما إذا كنت تعيش في مناخ حار؛ فيمكنك البدء في زراعة البذور في الخارج.

لمعرفة متى يكون موسم الصقيع سيكون عليك استشارة مزارع أو قراءة التوقعات المناخية في منطقتك.

  • إعداد وتجهيز حاويات البذور: قم بملء حاويات البذور الفردية مع خليط السماد بأجزاء متساوية، ثم اضغط على الخليط قليلاً للقضاء على فراغات الهواء، ثم بلل الخليط برشه بالماء حتى يصبح جاهزاً لتوفير البيئة المناسبة لبذور الريحان لمساعدته على النمو.
  • زراعة البذور: قم بإسقاط 1-2 من البذور في كل حاوية، ثم قم بعمل غطاء لهم باستخدام التربة، ثم بعد ذلك قم بلف الحاويات بأكياس أو أغطية بلاستيكية لتبقى رطبة واترك الحاويات في نافذة مشمسة، ورش الحاويات بالمياه مرتين يومياً، ويتعين عليك حينها إزاحة الغلاف البلاستيكي.
  • قم بإزالة الغلاف البلاستيكي عندما تظهر البراعم. عندما ترى البراعم الخضراء قد شقت التربة وظهرت على السطح اعلم أنه قد حان الوقت لإزالة الأغطية البلاستيكية، وعليك المحافظة على سقي البراعم مرتين يومياً، ولا تسمح أبداً للتربة بأن تجف، وعندما يصبح طول النباتات بضع بوصات وتبدأ أوراقها بالنمو فاعلم أنه قد حان الوقت لنقلهم في وعاء كبير.


رعاية نبات الريحان

  • يمكن زراعة الريحان في حديقة المنزل أو في حاويات دائمة، وعادة الريحان لا يتكيف مع الصقيع؛ لذلك لا تقم بزراعته في وقت مبكر جداً، ومن الأفضل وضع الريحان في مكان تصل إليه أشعة الشمس بشكل جيد جداً، وتكون التربة جيدة للتصريف.
  • لزرع الريحان في حديقة المنزل قم بعمل حفر وثقوب متباعدة بحيث لا تقل عن 6 بوصات (15.2 سم) وافصل كل واحدة على حدة، وضع جذور الشتلات في الثقوب وقم بتغطيتها بالتربة حول الشتلات واضغط بشكل جيد أسفل النباتات للقضاء على فراغات الهواء.

إذا كنت ترغب في زرع الريحان في وعاء تأكد من أنه كبير بما يكفي لاستيعاب عدد النباتات المتنامية لاحقاً، وتقدر المساحة التي تحتاجها بين الصفوف الزراعية 6 بوصات (15.2 سم) لأنها تنمو كبيرة جداً.

  • المحافظة على رطوبة التربة: عليك ري نباتات الريحان باستمرار، ولكن ليس إلى حد الغرق؛ لأن ذلك سوف يلحق الضرر بها، وعليك التأكد من أن التربة تصرف المياه بشكل جيد، ويجب عدم تعرض الريحان للمياه الراكدة. عليك بري الريحان بالمياه مرة واحدة في اليوم، ويكون ذلك في الصباح الباكر، لكي تتاح الفرصة للمياه الزائدة التبخر من أشعة الشمس بدلاً من ركودها على النباتات طوال الليلة؛ لأن ذلك قد يتسبب بإصابة المحصول بالآفات والأمراض وبالتالي فساد المحصول.
  • تقليم وقص رؤوس زهرة الريحان: عندما ترى زهور براعم الريحان فوق غصون الأوراق يتعين عليك التخلص منها بتقليمها وإبعادها عن أوراق؛ لأن تفتح الزهور يحدث تغيير في الهرمون الذي يقلل بشكل كبير من النكهة في الأوراق، وكذلك يقلل كمية أوراق الشجر التي تنمو.

وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون هناك أشعة شمس زائدة عن حاجة النبتة، وهذا ما يسمى "انشقاق"، ومن المرجح إذا تركت الزهور بدون قص أو تقليم أن تلاحظ ضعف المحصول لن ينمو بشكل كامل ولن تكون الأوراق لذيذة.

  • رؤية الآفات والعفن: نباتات الريحان هي جذابة للخنافس اليابانية، وأفضل طريقة للسيطرة على هذه الآفات هي إبعادها عن النباتات باليد، وإذا ظهرت علامات بدأ نمو العفن على النباتات فإن النباتات قد تكون لا تحصل على قدر كاف من أشعة الشمس، أو أنها قد تكون قريبة جداً من بعضها البعض، وحينئذ عليك التخلص من الشتلات الصغيرة لإعطاء مساحة أكبر للنباتات الكبيرة.


حصاد وتخزين الريحان واستخداماته

  • حينما ينضح نبات الريحان فإنك ستلاحظ كبر حجم أوراقه، وارتفاع ساقه إلى حد معقول، إذا كنت تحبّذ أوراق الريحان ناعمة ومتوسطة الحجم فعليك بقطافها حينما تصل إلى هذا الحد، ولا تتركها تكبر أكثر، قم بقص الأوراق من قاعدتها، لكن انتبه لعدم تضرر الساق أو كسره.
  • استمتع بطعم الريحان الطازج: بعد شطف الأوراق استخدم الريحان لجعل صلصة البيتزا وجبن الموزيلا بمذاق شهي، أو قم بإضافة الأوراق إلى السلطة مع الطماطم.
  • تخزين الريحان في الثلاجة: يفضل استخدام الريحان الطازج، ولكن إذا كنت تملك كمية كبيرة من أوراق الريحان الطازجة لا بأس بتخزينها في الثلاجة بعد غسل الأوراق وتجفيفها جيداً، وقم بلفها في مناشف ورقية وضعها في وعاء تخزين المواد الغذائية المخصص للثلاجة مع تغطيتها بغطاء محكم.
  • تجميد الريحان: إن تجميد كامل الأوراق لا يصلح بشكل جيد جداً، ولكن إذا كنت سوف تستخدم الريحان على شكل معجون فيمكنك تجميده لمدة شهور، وذلك بوضع الريحان في الخلاط مع قليل من الماء حتى تصبح ناعمة على شكل معجون، ثم قم بوضعها في كيس تخزين المواد الغذائية، وقم بعد ذلك بتجميده في الفريزر واستخدمه عندما تكون بحاجة إليه.
  • يمكنك استخدام أوراق الريحان في الكثير من الأكلات والطبخات، فهو يضيف إلى الطعام نكهة فريدة من نوعها، ويبعث على الراحة، وثبت علمياً أنه يهدئ القولون العصبي ومشاكل المعدة والحموضة، ومن أشهر الأكلات التي يُضاف إليها الريحان طبخة البامية، فبإمكانك إضافة ورقتين أو ثلاثة من الريحان إلى البامية، فسيضيف إلى طعامك طعماً فريداً من نوعه، كما وبإمكانك إضافة الريحان إلى سلطة الخضار، ويمكنك أيضاً استخدامه بإضافته إلى توابل الدجاج الخاصة بك، وبعض الناس يستخدمونه أثناء تنظيف الدجاج والسمك، ليعمل على إزالة الروائح الكريهة خاصة من الأسماك والدجاج، وإعطاء الطعام نكهة ومذاق لذيذ.