كيفية صلاة التراويح

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ٤ يناير ٢٠١٥
كيفية صلاة التراويح

شهر رمضان الكريم من أفضل الشهور عند الله تعالى ، وكل العبادات فيه لها أجر عظيم مثل الصدقة والصوم والصلاة ، وقد قال الرسول الكريم عن فضل رمضان ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)). ومن العبادات المخصصة في شهر رمضان فقط دون غيره من شهور السنة صلاة التراويح ، فما حكمها؟ وما عدد ركعاتها؟ وكيف تؤدّى؟

حكم صلاة التراويح

سنة مؤكدة ، فقد حث عليها الرسول الكريم صلى الله عليها وسلم ، وموعدها من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

عدد ركعات صلاة التراويح

لا يوجد لها عدد محدد في القرآن ولا في السنة ، فيستطيع المصلي أن يُصليها بالعدد الذي يُريده، ولكن ثبت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم انه كان يُصلي إحدى عشر ركعة أي أنه كان يُصلي عشرة ركعات تراويح ويوتر بواحدة ، وقد كان يُصليها في جماعة ولكن خوفاً من أن تُصبح سنة على الأمة صلاة التروايح في جماعة أصبح يُصليها منفرداً وأحياناً في البيت، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((صلى رسول الله في المسجد، فصلى بصلاته ناس كثير، ثم صلى من القابلة ؛ فكثروا، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة فلم يخرج إليهم. فلما أصبح قال: "قد رأيت صنيعكم، فما يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم"، وذلك في رمضان)) متفق عليه.

كيف تُصلى صلاة التروايح

  • بعد الإنتهاء من ركعتي السنة في صلاة العشاء ، ننوي لصلاة التراويح أو صلاة القيام ، وتكون النية بالقلب.
  • نبدأ بالركعة الأولى حيث نُكبِّر تكبيرة الإحرام ، ونقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة.
  • نركع ونقول "سبحان ربي العظيم" ثلاثاً ، ثم نرفع من الركوع ونقول "سمع الله لمن حمده" .
  • نسجد السجدة الأولى ونقول " سبحان ربي الأعلى" ثلاثاً وندعو ما نريد ، ثم نقوم من السجدة الأولى ، ونسجد السجدة الثانية ونقول فيها "سبحان ربي الأعلى " ثلاثاً ، ثم نقوم من السجدة للركعة الثانية.
  • في الركعة الثانية نقوم بأداء نفس الحركات في الر كعة الأولى.
  • بعد السجود الثاني نقرأ التشهّد والصلاة الإبراهيمية ونُسلِّم عن اليمين وعن الشمال ، ثم نقوم لتأدية ركعتين اثنتين كالسابقة ، ثم نجلس ونقوم بالتسبيح والحمد والإستغفار والتهليل والدعاء وقراءة القرآن.
  • نقوم بتأدية أربعة ركعات كالسابقة ونجلس بعد الركعة الرابعة ، ونقوم بالتسبيح والحمد والتهليل والدعاء وقراءة القرآن ، ونُكمل صلاة التراويح بهذه الطريقة؛ نصلي الركعات مثنى مثنى ونجلس ونقوم بالتسبيح والحمد والإستغفار والتهليل والدعاء وقراءة القرآن.