كيف أتخلص من بقع الزيت

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥

بقع الزيت

يسهل التخلّص من بقع الزيت الموجودة على الملابس بسهولة تامة، دون أن تتسبب بأي ضرر على الملابس أو الأقمشة المختلفة كالسجاد والمفارش والأثاث عند التخلّص منها، كما أنّ المواد والطرق المستخدمة في التخلّص منها سليمة على مختلف أنواع القماش ولا تترك أي بقع أو علامات عليها، ولا تضعف من قوة النسيج والخيوط المكونة لقطعة القماش.


طرق للتخلّص من بقع الزيت

الصابون النابلسي

 يساعد الصابون النابلسي في التخلّص من بقع الزيت، من خلال قطع جزء من أحد أطراف قطعة الصابون النابلسي، ونقعها لمدّة لا تزيد عن دقيقتين في الماء الساخن حتّى تلين وتذوب قليلاً، ثمّ يدهن مكان البقعة بقطعة الصابون الذائبة حتى تغلفها بالكامل، وتفرك البقعة والصابون جيداً عدّة مرات حتّى تختفي بالكامل، في حال بدأت البقعة بالاختفاء ولم تزُل بالكامل، فهذا دليل على فعالية الصابون النابلسي عليها، وتكرّر العملية عدة مرات حتى تختفي بالكامل، وتغسل بعدها بالغسالة حتى تنظف بالكامل، تعد هذه الطريقة فعالة مع بقع الزيت الجافة وبقع الزيت الحديثة.


صابون الجلي

يحتوي صابون الجلي على مركبات كيميائية تفكك الدهون والزيوت المختلفة وتذيبها في الماء، كما أنّه فعال على البقع الدهنية وبقع الزيوت على أنواع القماش المختلفة، يدهن صابون الجلي السائل على بقعة الزيت، وتترك لبعض الوقت حتى تبدأ البقعة بالاختفاء، وتفرك جيداً حتّى تختفي تماماً، وتغسل بعد ذلك بالغسالة للتخلّص من أثار صابون الجلي، تعدّ هذه الطريقة فعالة على البقع الحديثة أكثر من البقع الجافة.


بودرة الأطفال

تغطّى بقعة الزيت فور حدوثها بمحارم امتصاص الزيت، حتى تمتص أكبر كمية من الزيت المسبب للبقعة، ثمّ ترشّ بودرة الأطفال على مكان البقعة، وتترك لبضع دقائق على البقعة حتّى تمتصّ جزءاً كبيراً منه، تبلّل فرشاة الأسنان بالقليل من الماء، وتفرك باستخدامها بودرة الأطفال مع قطعة القماش حتى تختفي البقعة، مع غسل قطعة القماش عند الانتهاء.


المياه الغازية

تستعمل المياه الغازية مع البقع القديمة والحديثة، من خلال نقع مكان وجود بقعة الزيت في قطعة الملابس في كمية مناسبة من المياه الغازية، وتركها منقوعة لمدة ساعتين على الأقل، ثم غسلها بالغسالة.


شامبو الشعر الدهني

يحتوي شامبو الشعر الدهني على العديد من المركبات الكيميائية التي تساعد في التخلّص من الدهون المتراكمة على فروة الشعر، يوضع القليل منه على مكان بقعة الزيت بعد تبليلها بالماء، وتفرك بقوة حتّى تزول البقعة تماماً، ثم تغسل بالغسالة.