كيف أجعل نظري قوياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٩ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٨
كيف أجعل نظري قوياً

نعمة النظر

أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بنعم كثيرة لا تعدّ ولا تحصى، كنعمة السمع ونعمة العقل ونعمة البصر، فنعمة البصر من النعم التي لا تقدّر بثمن، فلولا وجود البصر لكانت حياة الإنسان ظلاماً، فلا يستطيع أن يبصر النور. وهناك الكثير من البشر المحرومين من هذه النعمة العظيمة، فلو يدرك المبصر قيمة ما يمتلك، لحمد الله سبحانه وتعالى ليلاً نهاراً، فمهما يفعل لا يوفي حقّ الله تعالى في الحمد والشكر على هذه النعمة، وهناك الكثير من المبصرين الذين يعانون من ضعف في البصر، وفي هذه الحالة يجب عليهم العمل على المحافظة على بصرهم. هناك نوعان من أنواع ضعف البصر وهي طول النظر وقصر النظر، ومن خلال هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة جعل النظر قوياً.[١]


طرق لتجعل نظرك قوياً

هناك العديد من الطرق الّتي يجب على الشخص القيام بها ليجعل نظره قوياً وهذه الطرق هي:[٢]

  • المواظبة على تناول الجزر بجميع أشكاله، سواء بتقشيره وتناوله أو بعصره، أو وضعه في شوربة الخضار، فهو مكوّن أساسي في كل بيت ولا يمكن الاستغناء عنه، ويحتوي على العناصر الضرورية لتقوية البصر.
  • يجب على الشخص العمل على راحة عينيه، وعدم تعريضهما للإجهاد الكبير؛ لأنّه عندما يتمّ إجهاد العين يؤدّي ذلك إلى عدم القدرة على الرؤية بوضوح، كالنظر بطريقة مباشرة وطويلة لأشعة الشمس، أو الجلوس لساعات طويلة أمام إضاءة الهاتف الخلوي أو جهاز الكمبيوتر، فكل هذه الأمور تعمل على إضعاف العين وإلحاق الضرر الكبير فيها.
  • يجب القيام ببعض التمارين للرقبة والرأس؛ لأنّ ذلك يساعد على وصول الدم إلى العينين، كما يمكن القيام بالنظر إلى مكان بعيد، مع مراعاة القيام بهذه العملية في مكان واسع وضرورة وجود إنارة قوية.


أسباب ضعف النظر

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدّي إلى ضعف النظر وهي:[٣]

  • جلوس الشخص لساعات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهواتف النقالة، لأنّ هذه الأجهزة تصدر إشعاعات تضر بالعين وتعمل على إضعافها، وخاصة للأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر لغايات العمل.
  • السهر في الليل لساعات طويلة، والقلق والأرق الذي قد يتعرّض له الشخص، فكل هذه الأسباب تؤدي إلى حدوث ضعف ومشاكل في العين.
  • تعرّض الشخص لمرض فقر الدم، وسوء التغذية وخلو الوجبات الغذائية من العناصر الضرورية كفيتامين أ، والكالسيوم، والحديد.
  • التقدّم في العمر، فعندما يكبر الإنسان ويتقدّم في العمر، يضعف بصره بشكل تدريجي.


المراجع

  1. "إعجاز: نعمة الإبصار بين الحفظ والإهدار"، www.alwaei.gov.kw، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2018. بتصرّف.
  2. "3 Ways to Improve Vision Naturally", www.doctoroz.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. "What Causes Low Vision?", www.aoa.org, Retrieved 13-7-2018. Edited.