كيف أزيل الحبر من الملابس البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٨ يونيو ٢٠١٥
كيف أزيل الحبر من الملابس البيضاء

مقدّمة

كثيراً ما نخسر قطعة ملابس لها في نفوسنا ذكريات جميلة، أو قطعة ملابس نعتبرها جميلة ولا زلنا نحبّ أن نلبسها، وكل ذلك بسبب بقعة، فالبقع تفقد الملابس تألّقها وتجعلها تبدو غير نظيفة أو قديمة، ومن البقع التي تُعتبر صعبة بعض الشيء بقع الحبر، لكن إذا تمّ إعطاؤها الاهتمام الكافي فيمكن إزالتها وإعادة التألّق إلى القطعة.


نصائح عامّة لإزالة البقع عن الملابس

  • كلما كانت البقعة حديثة كانت إزالتها أسهل، جفاف الحبر يجعله أكثر تماسكاً مع خيوط القماش.
  • الفرك لا يناسب هذا النوع من البقع، فلا يجب فركها نهائياً لأنّ ذلك يعمل على انتشار البقعة، وزيادة مساحتها بدلاً من محاصرتها.
  • يجب عدم تعريض القطعة للحرارة أو سكب ماء مغليّ عليها، لأنّ الحرارة تعمل على سرعة تجفيف البقعة، وبالتالي تخلخلها بالقماش بشكل أكبر.
  • قراءة التعليمات الموجودة على قطعة الملابس والانتباه لأيّ ملحوظة حول طرق الغسل.
  • في حال إضافة موادّ كيماويّة على الملابس لإزالة البقع، يجب غسلها مباشرة لأنّها قد تؤثّر في القماش وتعمل على تغيير لونه أو تآكله.
  • وضع قطعة قماش سميكة أو منشفة تحت القطعة أثناء التنظيف حتّى لا تتسخ الجهة الأخرى وينتقل الحبر إليها.
  • تجريب أيّ مادّة كيماويّة على جزء مخفيّ من الملابس حتّى لا نخسر القطعة.


طرق إزالة الحبر عن الملابس

الماء والصابون المركّز

نخلط القليل من الصابون أو سائل الجلي أو مسحوق الغسيل في كأس ماء دافئ، وباستخدام قطعة قماش قطنيّة نظيفة، ونقوم بالضغط على البقعة بقوّة، نكرّر العمليّة حتّى تزول البقعة نهائيّاً، ونجفّف المكان بقطعة قماش جديدة ونظيفة، وبعد جفافها نقوم بوضعها بالغسالة لغسلها مرّة أخيرة.


الكحول الأبيض

يمكن استخدام الكحول أو أيّ مادّة تحتوي على كحول مثل: سبري الشعر، أو معقم اليدين، والكحول يعمل على معادلة الأصباغ في الحبر وبالتالي يزيل أثرها، طريقة التنظيف هي أن نضع الكحول مباشرة على القطعة، ونضغط عليها بقطعة قماش أخرى نظيفة، ونكرّر العمليّة حتّى يزول الحبر، وبعد أن يجفّ الكحول نغسل القطعة في الغسالة على درجة حرارة عاديّة.


الأسيتون

مزيل طلاء الأظافر، نضعه على قطعة قماش أو قطن وبالضغط على البقعة، نلاحظ سهولة زوالها بهذه الطريقة، يجب أن نراعي أن القطع الرقيقة لا يناسبها وضع الأسيتون عليها لأنّه يؤدّي إلى تلفها، فيجب تجريبه على جزء مخفي من القماش، ولا ننسى غسل القطعة بالغسالة حتّى لا نبقى أثراً للأسيتون عليها.


الخلّ ونشا الذرة

نخلط كمّيّة معيّنة من الخلّ مع نشا الذرة، ونضع الخليط الناتج فوق البقعة مباشرة، وبعد أن يجفّ تماماً نقوم بغسلها بالماء العاديّ، لنلاحظ زوال البقعة، ويجب الانتباه إلى أنّ الخلّ لا يناسب جميع أنواع الأقمشة فيجب تجريبه على جزء مخفيّ من القماش أولاً.