كيف أفتح شهيتي للطعام

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٦ يوليو ٢٠١٧
كيف أفتح شهيتي للطعام

فقدان الشهية

يواجه بعض الأشخاص مشكلة فقدان الشهية التي تؤثّر على كمية الطعام الذي يتناولونه، لذلك يلجأ العديد منهم للتخلّص من هذه المشكلة من خلال الذهاب لمراكز التغذية، أو عن طريق استشارة طبيب، أو من خلال اتباع بعض الطرق التي تساهم في فتح الشهية للطعام، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


علاج فقدان الشهية

تناول وجبة الفطور

تعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات، لأنها تساعد الجسم على البدء بعمليات الأيض، وتزوّده بالطاقة اللازمة لإكمال نشاطه اليومي، مما يساعد على فتح الشهية، وينصح بإضافة زبدة الفول السودانيّ مع الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة إلى مائدة الإفطار، لأنها غنية بالسعرات الحراية، وبالدهون الصحية.


تناول وجبات صغيرة ومتعددة

ينصح بتقسيم الوجبات الثلاث الرئيسية إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، وذلك لأنّها تقلل الشعور بالشبع، الأمر الذي يزيد الشهية، لذلك من المفضل تناول ست وجبات صغيرة يومياً.


تناول وجبات خفيفة وصحية

وذلك بوضع مجموعة من الوجبات الخفيفة المفضلة لديك بين الوجبات الرئيسية، مع مراعاة احتوائها على كافة العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم، من معادن، وفيتامينات، وألياف، وبروتينات، ودهون، وكربوهيدرات، وسكريات، مثل الأفوكادو، والموز، والحمص، والمعجنات، والمكسرات.


الابتعاد عن الروائح المزعجة

تؤدي بعض الروائح القوية المنبعثة من الأطعمة إلى فقدان الشهية، لذلك ينصح بالابتعاد عن بعض أنواع الأطعمة مثل التونة، والجبن القديم، والابتعاد عن الأطعمة الساخنة، بسبب زيادة الروائح المنبعثة منهم.


استخدام الأعشاب والتوابل

تساهم التوابل والأعشاب إلى تحسين رائحة الطعام، ممّا يساهم في فتح الشهية، وتعتبر القرفة من أشهر التوابل المستخدمة في ذلك، ومن الممكن إضافة الزعتر، أو إكليل الجبل، والريحان، والشمر.


الحد من تناول الألياف

تساهم الأطعمة الغنية بالألياف إلى زيادة الشعور بالامتلاء، ويستغرق هضمها فترة طويلة من الوقت، لذلك ينصح بتناولها بكمية قليلة، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف، الحبوب الكاملة، والمعكرونة، والأرز البني.


جعل أوقات الطعام ممتعة

جعل وقت تناول الطعام من التجارب الممتعة والمفضلة، مثل الأكل على ضوء الشموع، أو خلال مشاهدة البرامج التلفزيونية المفضلة لديك، بالإضافة لتجنب الكلام في المواضيع السيئة والمزعجة، والمسببة للقلق، لأنّها تفقد الشهية.


ممارسة التمارين الرياضة

تساهم التمارين الرياضية في فتح الشهية، لأنّها تساعد على حرق السعرات الحرارية، ممّا يزيد الشعور بالجوع، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يومياً.


شرب الماء

ينبغي شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، وينصح بشرب كوب من الماء قبل وبعد الوجبة بساعة، لمساعدة المعدة على هضم الطعام، بالإضافة إلى تجنب شرب الماء بكثرة قبل تناول الطعام، لأنّها تزيد الشعور بالشبع، ومن الممكن شرب بعض أنواع الشاي العشبيّ، مثل شاي عرق السوس، والنعناع، واليانسون.


الابتعاد عن تناول الطعام بشكلٍ مفرد

يساعد تناول الطعام مع أفراد الأسرة على تحفيز الفرد وتشجيعه على الأكل، لذلك من الممكن تناوله مع العائلة، أو مع صديق حميم، وينصح باستشارة الطبيب عند استمرار المشكلة.