كيف تصبح مديراً تنفيذياً

كتابة - آخر تحديث: ١٨:١٢ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٧
كيف تصبح مديراً تنفيذياً

المدير التنفيذي

المدير التنفيذيّ (بالإنجليزيّة: Executive Director) هو مدير يوجد ضمن نطاق بيئة العمل، ويرتبط عمله بمجموعة من المسؤوليّات الإداريّة، من أهمّها التسويق، والتمويل، واتّخاذ القرارات وغيرها، وعادةً ما تنتشر هذه الوظيفة في المُؤسّسات التجاريّة.[١]


يُعرَف المدير التنفيذيّ أيضاً بأنّه من السّلطات الإداريّة العُليا في الشركات والمُؤسّسات، ويعتمد عمله على اتّخاذ مجموعة من القرارات الإداريّة التي تُعتَبر نوعاً من أنواع المسؤوليّات المُترتِّبة عليه.[٢] من التعريفات الأخرى للمدير التنفيذيّ أنّه مُوظّف يُعتَبر عضواً في مجلس الإدارة داخل الشركة، ويتمُّ الاعتماد عليه في تنفيذ مجموعة من المسؤوليّات المُحدّدة والمُرتَبطة بطبيعة بيئة العمل التي يوجد فيها.[٣]


من الممكن تعريف المدير التنفيذيّ بأنّه المسؤول عن المُشاركة في إدارة المُنشأة، وضمان تفعيل العمليّات التشغيليّة المُرتَبطة مع الميزانيّة، كما يُشارك المدراء التنفيذيّين في التعريف بطبيعة عمل المُؤسّسة أو الشّركة، وغالباً ما يتمّ تعيينهم بعد الحصول على موافقة مجلس الإدارة.[٤]


كيفية العمل في الإدارة التنفيذيّة

يحرص الكثير من المُوظّفين في مجال الأعمال الإداريّة على تحقيق تطوّر مهنيّ في بيئة العمل، ويُعتَبر الحصول على وظيفة مدير تنفيذيّ في شركة ما من أهمّ مراحل التطوّر الوظيفيّ، كما يعتمد الحصول على هذه الوظيفة تطبيق مجموعة من الخطوات هي:[٥]

  • الحصول على درجة البكالوريوس: هي الخطوة أو المرحلة الأولى من مراحل العمل في الإدارة التنفيذيّة؛ إذ يتطلّب الحصول على هذه الوظيفة دراسة برنامج البكالوريوس لمدة أربع سنوات، ويشمل هذا البرنامج مجموعةً من الأبحاث والدّورات المُهمّة في مجال إدارة.
  • اكتساب شهادات إضافيّة: هي المرحلة الثّانية بعد الحصول على شهادة البكالوريوس؛ حيث إنّ بعض المناصب الإداريّة، مثل منصب المدير التنفيذيّ، تتطلّب وجود شهادات إضافيّة ذات درجة مُناسبة تتوافق مع درجة البكالوريوس، وتُساعد في التقدّم للحصول على الوظيفة.
  • التميّز بالخبرة الكافية: من الخطوات الضروريّة في العمل ضمن الإدارة التنفيذيّة؛ إذ إنّ الخبرة الكافية والمُناسبة تُساهم في الوصول بسهولة إلى منصب المدير التنفيذيّ. غالباً ما تتطلّب الخبرة أنّ يكون الحدّ الأدنى لها ما يُعادل سنتين من العمل في الشركات والمُؤسّسات.
  • التميّز بالمهارات القياديّة: هي مجموعة من المهارات التي تعتمد على القدرة على القيادة والتواصل الفعّال مع المُوظّفين، ممّا يُساهم في تحقيق الإشراف المُناسب على العمل، وتطبيق الاتّصال الدّائم مع الأقسام الإداريّة الأخرى، مثل مدراء الوحدات (الأقسام) والرؤساء في العمل.
  • الحصول على شهادة الدراسات العُليا: من الخطوات المُهمّة في الحصول على وظيفة مدير تنفيذيّ؛ إذ يُفضّل أصحاب العمل توظيف المدراء التنفيذيّين الحاصلين على شهادات عُليا في مجال عملهم، فيُعتَبر المُوظّف الحاصل على درجة الماجستير ذا فرصة أكبر للحصول على منصب مدير تنفيذيّ في عمله.


نصائح للعمل في الإدارة التنفيذيّة

عند العمل في الإدارة التنفيذيّة يُنصَح التقيّد بالنّصائح الآتية:[٦]

  • التواصل مع الإدارة التنفيذيّة الحالية: من أهم النصائح التي يجب الحرص على تنفيذها؛ إذ يجب على المُرشّح لشُغل وظيفة مدير تنفيذيّ التّواصل مع الإدارة التنفيذيّة الحالية، والتعرّف على طبيعة عملها والمَهام التي يتمُّ القيام بها، والمهارات المُناسبة لنجاح العمل في هذا المجال الإداريّ، وفهم طبيعة التحدّيات التي تُواجهها الإدارة التنفيذيّة، ممّا يُساهم في تحديد الأسلوب المُناسب للتّعامل معها.
  • التعرّف على أشخاص داعمين: من الأمور المُهمّة في بيئة العمل؛ إذ يجب الحرص على التّواصل مع الزّملاء في العمل، وتحديداً الذين يعملون في قسم الإدارة التنفيذيّة، فمن المُمكن أن يعمل المدير التنفيذيّ بشكل منفرد، ولكن قد يكون العمل الجماعي مع الزملاء أكثر فعاليّةً، ويُساهم في توفير الدّعم المُناسب، ويُحقّق سهولةً في تطبيق العمل.
  • إدراك مدى دعم مجلس الإدارة: من النّقاط الضروريّة التي يجب على المدير التنفيذيّ فهمها؛ إذ من المُهمّ التعرّف على أعضاء مجلس الإدارة، وإدراك مدى دعمهم لعمل المدير التنفيذيّ، ويُؤدّي ذلك إلى تحقيق النجاح في أداء المَهام الوظيفيّة.
  • معرفة الواجبات المُترتّبة على المدير التنفيذيّ: من الأمور التي يجب أن يحرص المدير على فهمها؛ وخصوصاً في الشركات الكُبرى التي قد تعتمد على وجود أكثر من مدير تنفيذيّ، ومن أهم الواجبات العامّة المُترتّبة على المدير التنفيذيّ المشاركة في وضع السياسات الخاصّة بالعمل، والحرص على تحقيق الأهداف العامّة والتنظيميّة، ومُتابعة الأعمال اليوميّة، ودراسة السجلات والتعامل مع الاستثمارات، وفي بعض الأحيان يكون المدير التنفيذيّ هو المسؤول عن سير كافّة الأعمال الخاصّة في الشركة.


أهداف العمل في الإدارة التنفيذيّة

يرتبط العمل في الإدارة التنفيذيّة بمجموعة من الأهداف، من أهمّها:[٧]

  • المُحافظة على رؤية المنشأة: من الأهداف التي يجب أنّ يسعى المدير التنفيذيّ إلى المُحافظة عليها؛ إذ تُعتبر رؤية المنشأة من الأمور التي لا تقلُّ أهميّةً عن الجوانب الفنيّة في العمل، فمن المَهام الأساسيّة للمدير التنفيذيّ معرفة المشاكل الحقيقيّة التي تُواجه العمل وتُؤثّر على تحقيق الرّؤية الخاصّة به، ومن ثم العمل على إيجاد حلول مُبتكرة لها، ومُساعدة الزملاء على أداء وظائفهم بطريقة جيّدة.
  • بناء علاقات تعتمد على الثّقة: من أهمّ الأهداف الخاصّة في الإدارة التنفيذيّة؛ إذ يُعتَبر المدير التنفيذيّ قائداً فعّالاً للقسم الخاصّ به، ويُؤدّي ذلك إلى تعزيز ثقة المَرؤوسين بأسلوب إدارته للعمل، ويُشجّعهم على الوفاء بالمسؤوليات المُترتّبة عليهم، وتقديم المُساعدة والتعاون بين بعضهم.
  • كسب الاحترام: من الأهداف العامّة التي يجب على المُدير التنفيذيّ الاهتمام بها؛ إذ إنّ التعامل مع الزّملاء والعملاء ضمن نطاق العمل باحترام وتقدير يُؤدّي إلى حصوله على احترامهم، ويُعزّز من وجود الاحترام المُتبادَل بينهم.
  • التواصل مع المُوظّفين: من الأهداف المُترتّبة على المدير التنفيذيّ، ويجب أنّ يحرص على تطبيقها بشكل دائم؛ فالتعرّف على المُوظّفين وطبيعة وظائفهم ومهاراتهم واهتماماتهم يُساعد على تطوير العمل بشكل أفضل، ويُؤدّي إلى تحقيق الأهداف المهنيّة.


المراجع

  1. "executive director", Business Dictionary, Retrieved 8-2-2017. Edited.
  2. "executive director", Oxford Dictionaries, Retrieved 8-2-2017. Edited.
  3. "executive director", Dictionary.com, Retrieved 8-2-2017. Edited.
  4. "Executive Director", Investopedia, Retrieved 8-2-2017. Edited.
  5. "How to Become a Nursing Director: Education and Career Roadmap", Study.com, Retrieved 8-2-2017. Edited.
  6. ALLISON JONES (28-3-2013), "3 tips to consider if you want to become an executive director of a nonprofit"، Idealist Careers, Retrieved 8-2-2017. Edited.
  7. Ronald Kimmons, "How to Be an Effective Executive Director"، Chron - Small Business, Retrieved 8-2-2017. Edited.