كيف تكون رجل أعمال ناجح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٨
كيف تكون رجل أعمال ناجح

العمل الناجح

التفكير بعمل ناجح ومشروع ناجح ليس بالأمر السهل، فرجل الأعمال يجب أن يتمتّع بالفكر العالي والشجاعة الكافية لمواجهة الصعوبات في العمل، وليكون الفرد رجل أعمال يحقّق النجاحات والأرباح العالية يجب عليه أن يعرف جميع استراتيجيّات السوق، ويؤسّس قاعدة بيانات خاصّة به سواء من العلاقات، أو العلم الماليّ، والسوقيّ، فالإدارة فنّ قبل كل شيء وهي موهبة بالفطرة تكتسب وتتطور مع الوقت، فالكثير من الموظفين يطمحون بأن يكونوا مدراء ورجال أعمال ناجحين، لكن رؤيتهم تنحصر فقط ضمن نطاق ضيق رغم وجود المهارات والمؤهلات التي توصلهم لدرجة رجال الأعمال الناجحين، فلذلك يجب على رجل الأعمال الناجح أن يتحلّى بعدد من الصفات.[١]


المعرفة والإلمام

يجب أن يعرف رجل الأعمال كلّ ما يدور في مجال عمله وكل ما يدور في السوق من علم وتطوّر، وتعلّم الجوانب التجارية والجوانب الإدارة، والاستزادة بالعلم مطلب أساسي لرجل الأعمال الناجح حتى يتحلّى بالقدر الكافي من السيطرة والوقوع بعدد أقل من الأخطاء، كما يجب عليه دراسة منافسيه وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم ودراستهم بشكل تفصيليّ.[٢]


امتلاك رؤية بعيدة المدى

يجب على رجل الأعمال أن يمتلك رؤية قصيرة المدى وطويلة المدى لمشاريعه، وأن يكون له أهداف يسعى لتحقيقها وتنفيذها، ويجب عليه أن يدرك مدى خطورة قراراته والمخاطر التي يمكن أن يواجهها، وكيفية التعامل مع موظّفيه وعملائه.[٣]


طرق أخرى ليكون الفرد رجل أعمال ناجح

هناك بعض الطرق تساعد الفرد على أن يكون رجل أعمال ناجح، وهي:[٤]

  • يساهم الشغف في العمل في التطوّر المستمرّ لرجل الأعمال وتطوّر عمله وإدراكه لجميع المواضيع.
  • الفطنة وحسن التدبير، فالشمولية بالمعرفة يتطلبها تواجد الفطنة في العقل وحسن التدبير، لمعرفة الأهداف من المشاريع والصفقات، ودراستها دراسة كامل من جوانب المصاريف والتكاليف والأرباح والمخاطر المالية والعملية.
  • الصبر والتحمل والصدق، فالصادق في أعماله يوفّق في كلّ النواحي، من توفيق الله سبحانه وتعالى وحبّ الناس للتعامل معه، والرجل الناجح يجب أن يتّسم بالتحمل والصبر، فكثير من المواقف يفقد فيها الناس رباطة جأشهم والرجل الناجح يجب أن يتمسك بهدوء ولا يفقد في تلك المواقف صبرة وينقص درجة تحمله.
  • التركيز العالي، صفاء الذهن والتركيز صفتان يجب توفرهما في رجل الأعمال الناجح، ولتحقيقهما وزيادة الفاعلية للتركيز يفضّل التدرب بشكل كبير على تمرينات الذاكرة والرياضات والمهارات التي تزيد درجتها.
  • المظهر الخارجي اللبق، فالاهتمام بالمظهر الخارجي يعطي الموظفين والزبائن فكرة أولية جيدة وشعور بنجاحك، فعلى رجل الأعمال ارتداء ملابس مناسبة للعمل، وتنويع اختياراته حسب الأشخاص الذي سيقابلهم.
  • يجب أن يتحلّى رجل الأعمال بالشجاعة الكافية وروح المخاطرة، وأن يمتلك القوة الكافية لاستخدام القرارات الحاسمة بالموافقة أو الرفض.


المراجع

  1. "How to Become a Successful Businessman", www.wikihow.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  2. John Rampton, "10 Things You Must Do to Be Successful in Business (and in Life)"، www.inc.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  3. "Top 10 Ways To Become A Successful Businessman", englishbookgeorgia.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  4. Chris Seabury (15-12-2017), "9 Tips For Growing a Successful Business"، www.investopedia.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.