كيف يتم الفطام للطفل

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٠٣ ، ٢ يناير ٢٠١٦
كيف يتم الفطام للطفل

الفطام

الفطام عن الرضاعة الطبيعية هو التوقف عن إرضاع الطفل من ثدي أمه ونقله إلى الرضاعة الصناعية والطعام٬ يمكن للأم أن تقوم بفطام طفلها بشكل تدريجي؛ وذلك من خلال إعطائه الحليب الصناعي بالإضافة إلى الحليب الطبيعي، وذلك قبل أن يبلغ عمر الطفل السنة، وذلك لأنه بعمر السنة وما بعدها يستفيد استفادة كاملة من الطعام اللذي يأكله.


ولتحديد موعد الفطام هذا يعود لكِ ولطفلك، حيث إن بعض الأطفال يفطمون أنفسهم بأنفسهم، حيث يمتنعون عن الرضاعة الطبيعية ويفضلون الصناعية أو حتى الطعام٬ وهناك بعض الأطفال يتعبون أمهاتهم عندما تقرر الأم فطامهم ويرفضون ذلك، وهؤلاء الأطفال لهم طرق خاصة للتعامل معهم، ولا تقومي بالفطام مرة واحدة بل إن الفطام التدريجي يكون أفضل للطرفين؛ حيث إن الفطام التدريجي لا يسبب احتقاناً في الثدي والآلآم الناتجة عن الاحتقان.


كيفية فطام الطفل

عندما تقدمين العديد من الأطعمة لطفلك ويتقبلها فهذا يسهّل عليكِ الفطام؛ لأنه سيحتاج إلى وجبات أقل من الرضاعة، وعليكِ اتباع بعض الخطوات لكي تسهلّي على نفسك تلك المرحلة المهمة جداً في حياة طفلك، قدمي لطفلك وجبة صغيرة من الطعام بعد إرضاعه رضعة كاملة٬ ثم ابدئي معه بمرحلة أخرى؛ وهي تقديم الطعام قبل وجبة الرضاعة٬ ومن ثم قومي بتقديم الماء لطفلك بدلاً من وجبة الرضاعة الطبيعية.


التعامل مع الطفل صعب الفطام

  • ينبغي أن نعرف سبب رفض الطّفل للفطام، فإذا كانت الرضاعة وسيلة للهدوء والراحة لطفلك قدمي له وسيلة أخرى للراحة والهدوء كالغناء له مثلا.
  • أجّلي الرضعات الطبيعية وقلليها وأكثري من الرضاعة الصناعية٬ لا تبدئي بالفطام بأوقات غير مناسبة؛ كوقت مرض طفلك مثلاً، بل افطميه في أوقات الاسترخاء والاستقرار.


بعض النصائح الغذائية للطفل

  • عندما يبدأ طفلك بتناول وجبات الطعام قدمي له صنفاً واحداً من الطعام كل أسبوع حتى تعرفي أنواع الطعام التي قد تسبب حساسية له وتتجنبها.
  • تجنبي إعطاءه الحلوى والشكولاتة والمشروبات والمأكولات المثلجة٬ وكذلك تجنبي الأغذية المحفوظة لأن المواد الحافظة مضرة جداً لطفلك.
  • ابدئي بتحضيرالوجبات التي تحتوي على الخضارالمسلوقة، ثم أعطيه وجبات الفواكه المهروسة كالموز والتفاح مع البرتقال٬ لا تضغطي على طفلك لكي يتناول الوجبات فإن رفض أن يأكل حاولي بطرق تحببه للطعام (كألوان الطبق والرسومات على الطبق) فلا تطعميه بالقوة فهذا يجعله يكره الطعام ويعند أكثر.
  • ابتعدي عن الحليب البقري قبل العام الأول، وكذلك البهارات والتوابل وزلال البيض.