كيف يصبح شعري طويل وناعم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٢٠ مايو ٢٠١٥
كيف يصبح شعري طويل وناعم

مشاكل الشعر

الكثير منّا يعاني من مشاكل الشعر، حتى أنّنا في بعض الأحيان نرى أنّ لا حل لها، فمظهر الشعر مهم جداً لأي إنسان وخصوصاً النساء فهو يزيد من جمالهن. وتعاني النساء بشكل خاص من مشاكل الشعر بسبب طبيعة حياتها التي يملأها الكثير من المتاعب والمسؤوليات وأهما الزواج والحمل والأطفال. فكل هذه المسؤوليات تأخذ الكثير من صحة المرأة ووقتها وإذا لم تكن المرأة حريصة على العناية بشعرها فسوف يتعرض للتلف، وترغب كل النساء في الحصول على شعر طويل وناعم كالحرير، ولكن قد تجهل الكثير من النساء كيفية العناية بالشعر والاهتمام به حتى يصبح طويلاً وناعماً، فيجب أن تكوني على علمٍ بنوعية شعرك كي تستطيعي العناية به، فيوجد الشعر الجاف والعادي والدهني، وكل نوع من أنواع الشعر له طريقة خاصة في العناية به تختلف عن الآخر، فمثلاً الشعر الجاف يحتاج إلى الكثير من الزيوت والكريمات وعدم الإكثار في الاستحمام، أما الشعر الدهني فهو لا يحتاج الكثير من الزيوت، بل يفضل أن تكثر من الاستحمام بشامبو مناسب للشعر الدهني، وأيضاً إذا قمتِ بصبغ شعرك فيجب عليك العناية به جيداً بعد الصبغة واستخدام البلسم له كي لا يصبح جافاً.


كيف يصبح شعري طويلاً وناعماً

  • التغذية السليمة، فالغذاء السليم لا يفيد الجسم فقط بل يفيد الشعر أيضاً وإذا لم تتناولي أطعمة مفيدة ومغذية فسوف يزيد ذلك من سوء شعرك وجعله غير جميل.
  • الحالة النفسية: تلعب الحالة النفسية دور كبير في صحة الشعر فإذا كنتِ في حالة حزن واحباط سوف تلاحظين أن شعرك تأثر أيضاً بهذه الحالة وأصبح جافاً ويتساقط كثيراً، أو إذا تعرضتِ لموقف أثار فيكِ الرعب والخوف فسوف تلاحظين تساقط شعرك بعدها لذلك احرصي على أن تبتعدي عن الحزن والاكتئاب والخوف كي لا تؤثرين على صحة جسمك وشعرك أيضاً.
  • الاستحمام بشامبو مناسب لنوع شعرك، فكل شعر له الشامبو المناسب له والذي يعمل على تغذيته وترطيبه.
  • استعمال البلسم بعد الاستحمام بالشامبو للحصول على شعر ناعم و لامع، ولكن يفضل استخدامه فقط مرة في الأسبوع كي لا يتساقط شعرك.
  • عمل حمام زيت كل أسبوع تقريباً لشعرك، كي تحافظين عليه لامعاً وجميلاً وصحياً لأن الشعر مثله مثل الجسم يحتاج للتغذية والاهتمام أيضاً.
  • استخدام كريم مرطب يلائم نوع شعرك بعد الاستحمام كي يبقى صحياً وجميلاً.
  • لا تصففي شعرك بقوة وسرعة كي لا يتقصف بل احرصي على تصفيفه ببطء وبطريقة سليمة، واستخدام مشط ذو أسنان متباعدة كي لا يتقصف شعرك أو يصاب بالتلف إذا استخدمتِ مشط غير مناسب للشعر.
  • يفضل قص أطراف الشعر كل فترة كي تحافظي على شعرك من التقصف والتلف، وكي يطول بسرعة وبشكلٍ صحيٍ وسليمٍ، لأن الشعر عند إصابته بالتقصف يزداد ويتجه التقصف إلى جذور الشعر ولكن عند قص التقصف أولاً بأول فإنّ ذلك يمنعه من الوصول لجميع الشعر والحفاظ على الشعر جميلاً وخالياً من التقصف والتلف.
  • لا تقومي باستخدام مكوي الشعر أو السيشوار بشكل متكرر أو يومي، لأنه يتلف الشعر ويزيد من تقصفه وضعفه وإذا اضطررت لذلك فلا تستخدميه أكثر من مرة في الأسبوع وأكثري من عمل حمامات الزيت والاهتمام بشعرك.
  • لا يفضل تسريح الشعر مباشرة بعد الحمام وهو مبلل بل اتركيه كي ينشف قليلاً، ثم سرحيه بعد ذلك بلطف لأن الشعر بعد الاستحمام يكون ضعيفاً وسهل التساقط إذا قمتِ بتسريحه بقوة.
  • يفضل استخدام الحناء للشعر لما لها من فوائد كثيرة لشعرك وتحميه من التقصف وتزيد من طوله بشكل ملحوظ.
  • أكثري من شرب الماء لما له من فوائد كثيرة على صحة جسمك وأيضاً شعرك.
  • احرصي على النوم بشكل مريح ولمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً، كي يرتاح جسمك وذهنك أيضاً.
كل هذه النصائح مهمة وضرورية ويجب اتباعها كي تساعدك على الحصول على شعر ناعم وصحي وطويل، وإذا كان شعرك ينمو ببطيء وتريدين أن تزيدي من طوله ونعومته أيضاً، فيمكنك استخدام وصفات طبيعية عديدة كي تغذي بويصلات شعرك ويزداد طولاً بطريقة طبيعية وأنتِ في منزلك ومِن دون اللجوء لصالونات التجميل وصرف الكثير مِن الأموال.


وصفات لشعر طويل وناعم

* خلطة زيوت طبيعية: يمكنك استخدام خلطة من الزيوت الطبيعية كي تغذي شعرك وتزيد من طوله ومن أفضل هذه الزيوت هي (زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت الجرجير، زيت الثوم، وزيت جوز الهند ) وتخلط جميعها مع بعضها البعض أو بإمكانك شراؤها جاهزة من عند العطار، وبعد ذلك تقومين بوضعها على شعرك لمدة ساعتين وفرك فروه الشعر جيداً كي يتغذى شعرك من جذوره، وثم بعد ذلك تقومين بغسل شعرك بشامبو مناسب لنوع شعرك، ويفضل إجراء هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • خلطة الزيت والبيض: فكلنا نعرف مدي فائدة الزيت والبيض أيضاً للجسم ولكن الآن يمكنك استخدامه لجمال وطول شعرك وذلك بالطريقة التالية وهي: قومي بتحضير: ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وصفار بيضة، وملعقة من الخل، واخلطيهم مع بعضهم البعض جيداً، وبعد ذلك تدلكين بهم شعرك جيداً وتغطيه بفوطه رطبة لمدة نصف ساعة تقريباً وبعدها يمكنك الاستحمام بالشامبو الخاص بشعرك.
  • خلطة الخميرة: يمكنك استخدام الخميرة في تنعيم وتغذية شعرك، وذلك بالقيام بإحضار ملعقتين خميرة وزيت جوز الهند وخلطهم مع بعضهم البعض وتدفئة زيت جوز الهند قليلاً وثم بعد ذلك وضعه على شعرك وتدليك فروة رأسك به جيداً لمدة ثلاثين دقيقة ثم بعد ذلك قومي بغسل شعرك جيداً، وسوف تلاحظين النتيجة الفعالة.
  • زيت الحية أو زيت جدايل: يمكنك استخدام الزيوت التي تباع في المحلات التجارية كي تزيدي من لمعان وطول شعرك ومن هذه الزيوت المشهورة زيت الحية وزيت جدايل فهي تساعدك كثيراً في إطالة شعرك والحفاظ عليه من التقصف وزيادة لمعانه، ويمكنك أن تقومي بعمل حمامات زيت بها لشعرك أو القيام بوضعها علي شعرك بعد الحمام.


خاتمة

ختاماً كوني على علمٍ دائماً بأن شعرك يحتاج للتغذية مثل جسمك بالضبط، ويجب أن لا تهمليه أبداً كي لا تواجهك مشاكل متعددة مثل التقصف والتساقط والجفاف وإذا لم تعالجيها مبكراً فسوف يزيد ذلك حالة شعرك سوءاً ويصعب عليكِ فيما بعد علاجه وقد تعاني من مشكلة الصلع أيضاً. وإذا لم تفلح كل الطرق المنزلية في العناية بشعرك، فيمكنك الذهاب لطبيب مختص لعلاج مشكلة شعرك والحفاظ على جماله، لأنه هناك أسباب لمشكلة عدم نمو الشعر بشكل طبيعي قد تفشلين أنتِ في التغلب عليها وحلها، ولكن عند ذهابك للطبيب المختص سوف يحدد سبب المشكلة ويساعدك في علاجها بالطريقة السليمة التي تفيدك وتعطيك نتائج أفضل وأسرع، وقد يلجأ الطبيب ليعطيكِ بعض أنواع الأدوية أو الإبر ذات المفعول السريع كي يتحسن نمو شعرك سريعاً، وذلك إذا كان شعرك شديد التلف ويحتاج للكثير من العناية الفائقة، وهذا بدوره يساعدك أكثر في التخلص من مشاكل شعرك سواء كانت تقصف أو تساقط الشعر أو قصر الشعر.