كيف يعالج تساقط الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
كيف يعالج تساقط الشعر

تساقط الشعر

تعدّ مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل الصحيّة المنشرة بين الناس مع العديد مشاكل الشعر الأخرى كالتقصف، والقشرة، والهيشان وغير ذلك، وهي تسبب إزعاجاً لعدد كبير منهم، وتوجد عدة أسباب وعوامل لجدوثها ومنها: التعرض لأشعة الشمس، والتوتر، وقلة النوم، والتقدم في العمر، والتدخين، والعوامل الوراثيّة، وسوء التغذية، وتناول بعض أنواع الأدوية، وخلل في هرمونات الجسم وغيرها، وكثير من الناس يلجأون لاستخدام بعض مستحضرات التجميل للتخلص من هذه المشكلة، إلا أنّها لا تجدى نفعاً، كما أنّها تسبب أضراراً عديدة للشعر، في حين أنّ هناك العديد من المواد الطبيعيّة التي تلعب دوراً مهماً في علاج هذه المشكلة وزيادة كثافة الشعر دون الإضرار به على المدى البعيد.


كيفيّة علاج تساقط الشعر

هلام الصبار

ندلك فروة الرأس بهلام أو جل الصبار، ونتركه لمدة أربع ساعات، ثمّ نشطفه بالماء الفاتر، ونكرر هذه العمليّة ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ثلاثة أشهر.


الإملج

نمزج ملعقتين كبيرتين من الإملج المطحون في ربع كوب من زيت جوز الهند في وعاء، ونضع المزيج على نار هادئة، ونتركه حتى يغلي، ثمّ نضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك بحركة دائريّة لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله جيداً بالماء الفاتر، ونكرر هذه العمليّة ثلاث مرات أسبوعياً، ويمكن الاستفادة منه بطريقة أخرى من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من عصير الإملج الطازج مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء، ونضع المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الدافئ.


البصل

نعصر حبة من البصل في وعاء، ونضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائريّة لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو.


الثوم

نمزج ثلاثة فصوص من الثوم المفروم مع أربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء، ونضع المزيج على نار هادئة حتى يغلي، وندلّك فروة الرأس بالمزيج لمدة عشر دقائق، ونكرر العمليّة مرتين أسبوعياً.


البيض والعسل

نخلط ملعقتين كبيرتين من صفار البيض مع ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي في وعاء، ونضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائريّة لمدة خمس دقائق، ونتركه لمدة نصف ساعة إضافيّة، ثمّ نشطفه بالماء الفاتر والشامبو.


الميرمية

نخلط ملعقتين كبيرتين من الميرمية مع ملعقتين كبيرتين من الخل في وعاء، ونضع المزيج في عبوة زجاجيّة محكمة الإغلاق لمدة أسبوع مع مراعاة رج المزيج بشكل يومي، وبعد مرور أسبوع نصفي المزيج بقطعة صغيرة من القماش، ونضيف لترين من الماء إلى المزيج المصفى، ونغسل الشعر به يومياً.


اللبن الرائب والكافور

نخلط ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب مع ملعقتين كبيرتين من زيت الكافور في وعاء، ونضع المزيح على فروة الرأس والشعر، ونتركه لمدة ساعتين، ثمّ نغسل الشعر بالماء والشامبو، ونكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.


نصائح لعلاج تساقط الشعر

  • تناول الغذاء الصحي المتوازن.
  • استخدام الماء البارد أو الفاتر لغسل الشعر بدلاً من الماء الساخن؛ لأنّ الماء الساخن يزيد تساقط الشعر.
  • فرك فروة الرأس بشكل جيد بعد غسل الشعر؛ لأنّ ذلك يساهم في زيادة تدفق الدم إلى الجسم، ومنع تساقط الشعر.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • قص الشعر بشكل مستمر، وتحديداً أطرافه؛ فذلك يلعب دوراً كبيراً في منع تساقط الشعر.
  • عدم تمشيط الشعر عندما يكون مبللاً أو رطباً.
  • الابتعاد عن تجفيف الشعر بمجفف الشعر؛ لأنّ ذلك يضر بصيلات الشعر، ويسبب جفاف فروة الرأس.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بأنواعها المختلفة بشكل يومي مثل: السباحة، والمشي، والجري، واليوغا وغيرها، فذلك يتخلص من الاكتئاب والإرهاق، لأنّهما يعتبران من الأسباب المسؤولة عن مشكلة تساقط الشعر.
  • الحد من استخدام المستحضرات الكميائيّة للعناية بالشعر.