كيف يمكن إزالة آثار حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يمكن إزالة آثار حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب من الأمراض التي أصابت أغلب الشباب ليس جميعهم ، و إنما تظهر هذه الحبوب عند أغلب الأشخاص في فترة الشباب ، و حب الشباب هو عبارة عن مرض جلدي تهيجي ، أو التهابي ، ينتج بسبب التغيرات في المسامات الجلدية ، و التغيرات في الغدد الدهنية الماصحبة لها . فهو اضطراب جلدي ينجم من انسداد المسامات الجلدية بسبب الزيوت و الخلايا الجلدية الميتة .

أسباب ظهور حب الشباب

  1. زيادة الهرمونات الذكرية في مرحلة البلوغ .
  2. استخدام مستحضرات جليدة تحتوي في تركيبها على الزيوت .
  3. بسبب عوامل جينية موجودة في العائلة .

علامات حب الشباب

تظهر هذه العلامات لحبوب الشباب في الوجه ، و العنق ، و الكتفين ، و الصدر ، و الظهر ، على شكل : رؤوس سوداء و بيضاء ، و بثور جلدية .


و هذه الحبوب تظهر لكلا الجنسين ، ذكوراً و إناثاُ ، فأما الشباب فقد يتعرضون للإصابة بهذه الحبوب بشكل قوي ، فتستمر لفترة طويلة إلى أن تذهب حبوب الشباب . أما الإناث فقد تظهر لهم حبوب الشباب خلال فترات الدورة الشهرية للتغيرات الهرمونية التي تحدث وقتها في أجسامهن ، و بسبب اتسعمالهن لمستحضرات التجميل .


و حب الشباب مرض ظاهري ، بمعنى هو يؤثر على الشكل الخارجي للشخص بسبب تشكل هذه الحبوب على الوجه أو على أي كان . فتترك هذه الحبوب أثراً نفسياً على الشخص . و بعد زوال هذه الحبوب قد تبقى آثارها على الوجه ، مسبباً مشكلةً نفسيةً للفرد . فتترك هذه الحبوب ندوباً على البشرة ، كحفر ، أو ثقوب في الجلد .


فقد تؤثر هذه الحبوب في حياة الفرد الاجتماعية : فينسحب من الحياة الاجتماعية ، و تنقص قدرته على التحمّل ، كما و تضعف ثقته في نفسه ، يضعف مظهره الخارجي ، يشعر بالاحراج و الاكتئاب ، و الاحباط و الغضب ، فينعزل الفرد اجتماعياً بسبب هذه الحبوب .


علاج آثار حب الشباب

على الرغم من ضرورة استشارة الطبيب المختص ليرى الحالة و يعاينها و يقدم لها العلاج المناسب ، إلا أنه توجد علاجات بسيطة منزلية تساهم في الحد من آثار حب الشباب ، نذكر منها :

  1. خلطة النشا و عصير البرتقال : و هي خلطة تتكون من النشا و البطاطا و و ماء الورد و ثمرة البرتقال . يصنع منه قناع يوضع على الوجه بعد غسله جيداً ، ترك القناع مدة 15 دقيقة ، ثم يغسل الوجه بالماء و الصابون .
  2. خلطة الجليسيرين و الليمون : و هي خلطة تتكون من العسل ( 6 ملاعق منه ) ، مع الليمون ، و ملعقة كبيرة من الجليسيرن . و يصنع منه قناع يوضع على الوجه 15 دقيقة أيضاً . و يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر .
  3. خلطة الخل و الماء : و هي خلطة من الماء و فص اسبرين ، و 3 ملاعق من الخل العادي .
  4. خلطة الشوفان و البابونج .
  5. العسل الذي يكافح البكتيريا و الجراثيم .