كيف يمكن الاعتناء بالبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٥ فبراير ٢٠١٨
كيف يمكن الاعتناء بالبشرة

الحفاظ على نظافة البشرة

للحصول على بشرة صحية يجب الحفاظ عليها نظيفة، حيث يجب تنظيفها يومياً بالماء، ومن النصائح التي يجب الانتباه إليها فيما يتعلق بنظافة البشرة:[١]

  • الحرص على أن تكون حرارة المياه معتدلة، لأن الماء الساخن يجعل البشرة جافة.
  • يُنصح بالاستحمام صباحاً بشكل يومي فهو وسيلة جيدة لتحفيز الدورة الدموية وتنظيف البشرة، وبعد الاستحمام يجب ترطيب الجسم بالمرطب المناسب وذلك لحماية البشرة من الجفاف.
  • استخدام المقشرات التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والجافة، ولكن يجب أن لا يزيد استخدام هذه المقشرات عن مرة واحدة في الأسبوع.
  • مسح الوجه بالتونر يومياً صباحاً ومساءاً بعد إزالة المكياج، مع الحرص على أن يكون التونر مناسباً لنوع البشرة.


التغذية السليمة

تتأثر البشرة بطبيعة النظام الغذائي الذي يتم اتباعه، حيث إن من يأكل الكثير من الحلويات والمكسرات سيعاني من ظهور حب الشباب وستصبح البشرة دهنية أكثر، أما من يأكل طعاماً صحياً وفواكه سوف يكون جسمه غنياً بالماء والفيتامينات التي تعكس على نضارة البشرة، أيضاً يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة ومحاولة استبدالها باللحوم والسلطات، حيث إن التوازن الغذائي يجعل البشرة صحية ونضرة.[١]


حماية البشرة من الشمس

إنّ حماية البشرة من الشمس من أهم طرق العناية بالبشرة، حيث إن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب ظهور التجاعيد أو البقع أو المشاكل الأخرى على الجلد، ويمكن أن يؤدي التعرض الطويل لأشعة الشمس إلى خطر الإصابة بمرض السرطان، ومن النصائح التي يجب اتباعها فيما يتعلق بالحماية من أشعة الشمس الضارة:[٢]

  • استخدام واقي الشمس ويجب أن لا يقل تركيزه عن 15 درجة.
  • يجب تجديد واقي الشمس كل ساعتين تحديداً أثناء القيام بمجهود يؤدي إلى التعرق أو عند السباحة، حيث إنّ فعالية واقي الشمس تنتهي بعد ساعتين تقريباً.
  • لا بد من تجنب أشعة الشمس في الساعة العاشرة صباحاً والساعة الرابعة عصراً لأنها تكون أكثر قوة.
  • يجب ارتداء ملابس قطنية بأكمامٍ طويلة تغطي الجسد وتحميه، وارتداء السراويل الطويلة الواقية، أما من يعملون في أماكن مفتوحة فيمكنهم ارتداء ملابس مصممة خصيصاً للحماية من الأشعة فوق البنفسجية ومنع أية أضرار قد تسببها للبشرة.


الوقاية من التجاعيد

لا بد من اتباع النصائح والسلوكيات السليمة التي من شأنها أنّ تؤخر من ظهور التجاعيد والخطوط على البشرة، ومن هذه النصائح:[٣]

  • تجنب غسل الوجه بالماء الساخن، كونه يزيد من احتمالية تعرض الجلد للجفاف، كونه يقضي على الزيوت الطبيعيّة المتواجدة في البشرة، لذلك يوصى باستخدام الماء المعتدل من حيث درجة الحرارة لغرض الحفاظ على رطوبة البشرة.
  • الإقلاع عن التدخين، الذي يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية التي تمد البشرة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحتها، كما أن التدخين يلحق ضرراً بالكولاجين مما يزيد من احتمالية ظهور التجاعيد مع الحركات المتكررة المرافقة لتعابير الوجه.


المراجع

  1. ^ أ ب Dejan Kvrgic, "Skin Care Improvement for Men & Women: Look Younger, Be Healthier"، www.lifehack.org, Retrieved 9-1-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff, " 5 tips for healthy skin"، www.mayoclinic.org, Retrieved 9-1-2018. Edited.
  3. SARAH THOMPSON (2017-07-18), "Tips for Skin Care at 35"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-01-31. Edited.