ما الشوفان وما هي فوائده

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٩

الشوفان

يُعدّ الشوفان نوعاً من أنواع الحبوب الكاملة الغنيّة جداً بالعناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، إذ إنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف القابلة للذوبان (بالإنجليزية: Soluble fiber)، كما أنّه غنيٌّ بمضادات الأكسدة، ويعدّ مصدراً جيداً للكربوهيدرات، ويحتوي على بروتين ودهون أكثر من باقي الحبوب، ويمكن تناوله كوجبة فطورٍ مع الماء، أو مع الحليب أو اللبن، كما يمكن إضافته إلى بعض أنواع الكعك أو البسكويت، أو بعض الأطعمة المخبوزة.[١]


فوائد الشوفان

للشوفان فوائد عديدة نظراً لمحتواه من العناصر الغذائية، ونذكر منها ما يأتي:[٢][٣]

  • يقلل نسبة السكر في الدم: يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكنها تحسين استجابة الإنسولين وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم.
  • يحسّن مستوى الكوليسترول: يمكن أن يساهم دقيق الشوفان في المحافظة على مستويات الكوليسترول الصحيّة، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف المسمّاة بيتا جلوكان (بالإنجليزية: Beta-glucan)؛ حيث توصلت إحدى الدراسات إلى أنَّ استهلاك الشخص لثلاثة غراماتٍ أو أكثر من ألياف بيتا جلوكان يومياً يمكن أن يقلل من مستوى الكوليسترول الكليّ والضارّ.
  • يخفف الإمساك: تحافظ الألياف الموجودة في دقيق الشوفان على حركة الأمعاء أو حركة الطعام على طول الجهاز الهضمي، مما يخفف أو يمنع حدوث الإمساك.
  • يُعزز البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي: يُساهم الشوفان في الحفاظ على صحّة القناة الهضميّة، إذ تُشكّل ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان مادّةً تشبه الهلام عند اختلاطها بالماء، والتي تبطّن المعدة والجهاز الهضميّ، وتغذّي البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتزيد معدّل نموّها.
  • يحمي القلب والقولون: يحتوي الشوفان حصراً على مجموعةٍ من مضادات الأكسدة التي تعرف باسم الأفينانثرامايد (بالإنجليزية: Avenanthramides)، والتي ثبت أنها لها نشاطاً مضاداً للالتهابات، وهي توفّر حمايةً إضافيةً ضدّ أمراض القلب التاجيّة، وسرطان القولون، كما أنَّ لها دوراً في التحّكم بضغط الدم.
  • يُعدّ خالياً من الجلوتين: يُعدّ الشوفان خالياً من الجلوتين بشكلٍ طبيعي، ولكن يجب التأكد من ذلك من قِبَل الجهات المُصنِّعة، إذ إنّ بعضها يستخدم نفس المعدّات لمعالجة حبوبٍ أخرى تحتوي على الجلوتين، ممّا يؤدي إلى تلوّث الشوفان بالجلوتين.
  • يساعد على التحكم بالوزن: يزيد الشوفان من الشعور بالشبع لفترةٍ أطول، مما يمكن أن يساعد على التحكم بالوزن، مع التأكيد على الانتباه إلى الكميّات المتناولة منه.
  • يوفر العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة: يعد الشوفان غنيّاً بالعناصر الغذائية، إذ يحتوي على فيتامين ب1؛ أو ما يُعرف بالثيامين (بالإنجليزية: Thiamine)، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والمنغنيز، والسيلينيوم (بالإنجليزية: Selenium)، والحديد.


القيمة الغذائية للشوفان

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائية التي يوفرها 100 غرام من الشوفان:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 389 سعرة حرارية
البروتين 16.89 غراماً
الدهون 6.9 غرامات
الكربوهيدرات 66.27 غراماً
الألياف 10.6 غراماتٍ
الكالسيوم 54 مليغراماً
الحديد 4.72 مليغرامات
المغنيسيوم 177 مليغراماً
الفسفور 523 مليغراماً


المراجع

  1. Hrefna Palsdottir (19-7-2016), "9 Health Benefits of Eating Oats and Oatmeal"، www.healthline.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  2. Jenna Fletcher (14-1-2019), "What are the benefits of oatmeal?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. Bonnie Taub-Dix (20-3-2019), "7 Reasons You Should Eat Oatmeal Every Day"، www.everydayhealth.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 20038, Oats (Includes foods for USDA's Food Distribution Program)", www.ndb.nal.usda.gov,4-2018، Retrieved 24-4-2019. Edited.