ما علاج حساسية الأنف بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٤ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
ما علاج حساسية الأنف بالأعشاب

حساسية الأنف

حساسيّة الأنف هي أحد أنواع الالتهابات المزعجة التي تتعرّض لها الجيوب الأنفيّة، ولهذه المشكلة العديد من الأسباب المتفرّقة فقد يكون نتيجة للتعرض لأحد أنواع الفطريّات أو للغبار أو نتيجة لتناول طعام معين، وقد يكون السبب وجود حشرة العثة في بعض الأمتعة الشخصيّة للمصاب، أو وجود بعض الحيوانات الأليفة بالقرب من المصاب، ومن الطبيعيّ ألا يتعرض الشخص لهذه الحساسيّة بدون التعرض للمسبب، لذلك من المهم الحرص على النظافة الشخصيّة بشكل جيد، وتجنب التعرض لأي مسبب آخر، واللجوء للطبيب المختص في حال التعرض لهذه المشكلة الصحيّة.[١]


أعراض حساسية الأنف

تشمل أعراض حساسية الأنف:[٢]

  • الزكام، والرشح، والعطاس بشكل متواصل، وخروج بعض السوائل من الأنف، وهذه الأعراض تبقى ملازمة للمريض لفترات طويلة نسبياً.
  • ألم في الجهة الأماميّة من الرأس.
  • حمرة في العينين وتهيج واضح، وفي بعض الحالات تدمع العين بشكل مستمر.
  • مشاكل في النوم، وشخير مستمر، ونوم متقطع.


طرق طبيعية لعلاج حساسية الأنف

فيما يلي طرق طبيعية لعلاج حساسية الأنف:[٣]

  • البصل والثوم: يتميز كل من البصل والثوم بقدرتهما على التخلص من الجراثيم وإبقاء الجسم معقماً ومطهراً، وللتخلص من الحساسيّة بشكل سريع ينصح بتناول عدة فصوص من الثوم الطازج وبعض شرائح البصل بشكل يوميّ إلى حين التخلص من الحساسيّة نهائياً.
  • بذور الكتان واللوز والأسماك: جميع هذه الأغذية تحتوي على نسبة جيدة من أحماض أوميجا 3، ولهذه الأحماض فعاليّة في محاربة كافة المشاكل الصحيّة التي يتعرض لها الجهاز التنفسي، ويمكن تناول الأسماك واللوز النيء للحصول على هذه الفائدة، كما أنه ينصح بأخذ ملعقة من بذور الكتان بعد طحنها كسفوف يومياً للحصول على نتائج جيدة.
  • الأناناس: تناول قطع من فاكهة الأناناس أو شرب كوب من عصيرها يومياً، يعزز من مناعة الجسم ويسرع من عمليّة الشفاء من الأمراض والالتهابات.
  • خاتم الذهب: خاتم الذهب من النباتات التي عُرفت منذ القدم بفوائدها، وخاصة للتخلص من مشاكل الجهاز التنفسي كونها تحتوي على كميّة جيدة من الزيوت الطيّارة التي تعزز من مناعة الجسم، وينصح بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق هذه النبتة في كوب من الماء المغلي، وبعد مرور ربع ساعة يتم تناول هذا المنقوع لمرتين أو ثلاث مرات يومياً على الأقل.
  • البردقوش: يمكن تناول مغلي نبتة البردقوش للتخلص من حساسيّة الأنف، فهذه النبتة أثبتت فعاليتها في التخلص من الالتهابات.
  • حشيشة القنفذ الأرجوانيّة: في حالات التعرض للحساسيّة وخاصة حساسيّة الأنف ينصح بنقع ملعقة صغيرة من مسحوق نبتة حشيشة البحر الأرجوانيّة في كوب كبير من الماء المغلي، ثم ترك المنقوع لحوالي الربع ساعة قبل تناوله، كما أنه من الأفضل تناوله مرتين يومياً بسبب قدرته على رفع مناعة الجسم والقضاء على البكتيريا والفيروسات التي تتسبب بمشكلة حساسيّة الأنف.
  • فجل الخيل: لهذه العشبة تأثير واضح على الجهاز التنفسي ووقايته من العديد من الأمراض، ولتحضير منقوع هذه العشبة توضع كميّة جيدة من جذور وأوراق فجل الخيل في نصف لتر من الماء المغلي، ويتم تناول هذا المنقوع مرتين يومياً إلى حين التخلص من التهاب الأنف.
  • الفيتامينات والمغنيسيوم: من المهم تناول طعام صحي يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن وخاصة معدن المغنيسيوم الذي يسرع من عمليّة التخلص من البكتيريا والفطريات، كما يفضل تناول الخضار والفواكه بكثرة للحصول على هذه الفيتامينات من مصادرها الطبيعيّة.


المراجع

  1. "5 Nasal Allergy Symptoms You Shouldn’t Ignore", www.webmd.com, Retrieved 11/10/2018. Edited.
  2. "Allergic Rhinitis", www.healthline.com, Retrieved 11/10/2018. Edited.
  3. "How to Win the Battle Against Nasal Allergies", www.everydayhealth.com, Retrieved 11/10/2018. Edited.