ما فائدة الخس

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ١١ يناير ٢٠١٥
ما فائدة الخس

الخضراوات الورقيّة معروفة بأنّها من أكثر أنواع الخضار فائدة وصحة للجسم، وأنّها تعود بفائدة كبيرة على الجسم، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن إحدى هذه الخضراوات الورقية ألا وهو الخس، وسنتعرف أكثر على فوائده.


الخس هو أحد أهم أنواع الخضراوات الورقيّة الأساسيّة، والتي تستخدم بكثرة في إعداد الأطعمة والأنواع المختلفة من السلطات وهو يؤكل نيئاً ومطبوخاً، ويحتوي على نسبة عالية من الماء. يوجد الخس بعدّة ألوان، فمنه اللون الأحمر ، واللون الأخضر ، واللون الأرجوانيّ ، كما ويوجد منه أنواع عديدة ومختلفة كالخس الثلجيّ وهو أخضر اللون وهو غني بمادة الكولين، وأيضاً هناك الخس الرومانيّ وهو غني بفيتامينات أ ، و سي ، و ب 1 ، وب 2، كما أنّه غني بالفوليك أسيد. كذلك يعتبر الخس المزروع أحد أنواع الخس المعروفة، وكذلك الخس ذو الرأس الجيّدة. وقد كان المصريون القدامى أوّل من بدأ بزراعة الخس، وقد انتقل إلى الإغريقيين والرومانيين .


للخس فوائد صحية كثيرة ومتنوعة ؛ وذلك لإحتوائه على الكثير المواد المفيدة للجسم كالمسكنات، والمواد اللبنية، ومضادات الأكسدة. فالخس يفيدفي علاج مرض فقر الدم لإحتوائه على الحديد والكلوروفيل، ولغناه بالكاروتين، وفيتامين سي، وفيتامين اي، وهي تساعد أيضاً في تخليص الجسم من السموم، وحمايته من أمراض السرطانات وأعراض الشيخوخة.


كما أنّ غنى الخس بفيتامين (ك) يساعد في زيادة قوة العظام وحمايته من هشاشة العظام . وغناه بمادتي الكالسيوم والفوسفور يفيد في تقوية العظام أيضاً و معالجة مشكلة الإمساك ، وحل مشاكل القولون . وهو أيضاً يحتوي على مضادات أكسدة تفيد في علاج السعال، وإلتهابات الشعب الهوائية ، ومعالجة الربو. كما أنّ يفيد في ترطيب الجسم، ويساعد في تطهير الجسم. كما أنّ إحتواء الخس على البوتاسيوم يجعله مفيداً في إدارار البول ، كما أنّه يحتوي على مواد مسكنة تجعل منه مستخدماً في الطب للتخدير ، وهو أيضاً مفيد في علاج مشاكل الأرق وقلة النوم لإحتوائه على مواد مفيدة في التنويم والتهدئة.


وإحتواؤه على الفوسفور يجعله عنصراً مهماً في تكوين العظام والأسنان ، ومما يجدر ذكره أنّ الخس مهم جداً لمن يهتم بعمل الرجيم وإنقاص وزنه ، فهو يساعد في زيادة الشعور بالشبع مع قلة السعرات الحراريّة ، وهو غنيّ بالألياف . كما أنّ الخس مفيد في حل مشاكل الشعر، لإحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ج، وهو يساعد في منع تساقط الشعر وزيادة قوته وكثافته .

615 مشاهدة