ما فائدة حبة البركة مع العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
ما فائدة حبة البركة مع العسل

فوائد حبة البركة

تضم فوائد حبة البركة أو الكمون الأسود ما يليّ:[١]

  • تُخفض الكولسترول: تُشير إحدى الدراسات أنّ استخدام المُكملات غذائية المُحتوية على حبة البركة تُخفض الكولسترول الكلي، والكولسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم بشكلٍ واضح.
  • تُساعد على قتل البكتيريا: تُظهر الدراسات المخبرية أنّ حبة البركة تمتلك خصائص مُضادة للبكتيريا، كما بينت العديد مِن الدراسات الأُخرى أنّ حبة البركة تُساعد على تثبيط نمو بكتيريا المُكورات العُنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين بالإضافة للعديد مِن الأنواع الأُخرى.
  • تُساعد على تنظيم سُكر الدم: وجدت بعض الدلائل أنّ حبة البركة يُمكن أنّ تُساعد على تنظيم مُعدلات سُكر الدم، حيثُ بينت إحدى الدراسات أنّ استخدام مُكملات غذائية تحتوي على حبة البركة تُحسن مِن نسب السُكر الصيامي ومعدلات السُكر في الدم.


فوائد العسل

يوجد العديد مِن الفوائد الصحيّة لاستخدام العسل، ومِنّها نَذكُر ما يليّ:[٢]

  • يُساعد على علاج الجروح والحروق: تُشير الدراسات أنّ العسل يُساعد على علاج الحروق عن طريق وضعه على الجلد، ولكن لا زالت هناك حاجة للمزيد مِن الدراسات لإثبات صِحة هذهِ النتائج.
  • يُقلل مِن مُدة الإصابة بالإسهال: أظهرت إحدى الدراسات أنّ العسل يُقلل مِن حدة الإسهال ومُدة الإصابة به، بالإضافة إلى أنّ العسل يُعزز مِن نسب البوتاسيوم وكمية الماء التي يتم شُربها، الأمر الذي يُساعد على علاج الإسهال.
  • يمنع الإرتجاع المريئي: بينت الدراسات أنّ العسل يُقلل مِن تدفق أحماض المعدة بإتجاه المريء؛ مِمّا يُقلل مِن داء الارتداد المعدي المريئي وحُرقة المعدة.


أضرار ومحاذير استخدام حبة البركة

يُعتبر تناول حبة البركة بكمياتٍ صغيرةٍ مثل الموجودة في الطعام أمراً آمناً على الصحة، بالإضافة إلى أنّ استخدام زيت ومستخلص حبة البركة بكمياتٍ دوائيةٍ لفتراتٍ قصيرةٍ يُعدّ أمراً آمناً، ومِن جهةً أُخرى، لا توجد أدلة كافية حولَّ إذا ما كان استخدام كمياتٍ دوائيةٍ كبيرةٍ مِن حبة البركة لفتراتٍ طويلةٍ آمناً على الصحة، وفي بعض الحالات، يُمكن أنّ تُسبب حبة البركة ردّ فعل تحسُسيّ عند وضعها على الجلد، ومِن التحذيرات التي يجب الانتباه اليها عند استخدام حبة البركة ما يليّ:[٣]

  • اضطرابات النزيف: تُبطىء حبة البركة مِن تجلُط الدم وتزيد مِن خطر النزيف، ونظرياً يُمكن أنّ يُسبب استخدام حبة البركة زيادة سوء حالة الأشخاص المُصابين بالاضطرابات النزفية.
  • انخفاض ضغط الدم: تُخفض حبة البركة مِن ضغط الدم، وقدّ يسبب تناولها انخفاضاً حاداً في ضغط الدم عند الاشخاص الذين يعانون مِن انخفاض ضغط الدم.


أضرار ومحاذير استخدام العسل

يُعتبر تناول العسل او وضعه على الجلد آمناً لأغلب البالغين والاطفال بعد تخطي مرحلة السنة الاولى مِن العمر، ومِن جهةٍ أُخرى يُعدّ تناول العسل مِن قِبَل الأطفال الرُضع في عِمر أقل مِن السنة أمراً غيرَ آمنٍ؛ حيثُ إنّهُ قد يُسبب الإصابة بالتسمُم السُجقي، بالإضافة إلى أنّ العسل لا يُعدّ آمناً في حال يتم إنتاجه مِن رحيق نبتة الردندرة؛ بحيث يحتوي عسل نبية الردندرة على السموم التي تُسبب انخفاض ضغط الدم، وألم الصدر، ومشاكل في القلب.[٤]


القيمة الغذائية للعسل

يحتوي 100 غرام من العسل على العناصر الغذائية التالية:[٥]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 304 سعرةً حراريةً
الكربوهيدرات 82.4 غراماً
البوتاسيوم 52 ملليغراماً
الصوديوم 4 ملليغرامات


القيمة الغذائية لحبة البركة

يحتوي 100 غرام من حبة البركة على ما يلي:[٦]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 340 سعرةً حراريةً
البروتين 18 غراماً
الكربوهيدرات 49 غراماً
الكالسيوم 680 ملليغراماً
الحديد 16 ملليغراماً
الصوديوم 150 ملليغراماً


المراجع

  1. Rachael Link (15-2-2018), "9 Impressive Health Benefits of Kalonji (Nigella Seeds)"، www.healthline.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. "BLACK SEED", www.rxlist.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  4. "HONEY", www.webmd.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  5. "Basic Report: 19296, Honey", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  6. "Full Report (All Nutrients): 45275229, BLACK ZEERA (BLACK CUMIN), UPC: 8443678719270", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 5-5-2019. Edited.