ما فائدة حبوب غذاء ملكات النحل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
ما فائدة حبوب غذاء ملكات النحل

فوائد حبوب غذاء ملكات النحل

تضم فوائد حبوب غذاء ملكات النحل ما يلي:[١]

  • تمتلك تأثيراً مضاداً للأكسدة والالتهاب: يعتقد أنّ غذاء الملكات يقلل من الالتهاب والإجهاد التاكسدي، وبينت عدة دراسات مخبرية ودراسات أجريت على الحيوانات أنّ عدة مركبات موجودة في غذاء الملكات تمتلك تأثير مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى أنّ العديد من الدراسات المخبرية أثبتت أنّ غذاء الملكات يقلل من من معدلات إفراز المواد الكيميائية التي تسبق الالتهاب من خلايا جهاز المناعة.
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: تظهر الدراسات أنّ غذاء الملكات يمتلك تأثير إيجابي في نسب الكولسترول مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبينت إحدى الدراسات التي أجريت على الأرانب أنّ تناول مكملات غذائية تحتوي على غذاء الملكات يقلل من الكولسترول الكلي بنسبة 28% والكوليسترول الضار بنسب 23%.
  • تعزز شفاء الجروح وترميم الجلد: يمكن تناول غذاء املكات أو وضعه على الجلد لتعزيز شفاء الجروح، ووجدت إحدى الدراسات التي اجريت على الحيوانات أنّ تناول مستخلص غذاء الملكات يزيد من إنتاج الكولاجين عند الفئران ويساعد الكولاجين على ترميم الجلد.


أضرار استخدام غذاء ملكات النحل

يعتبر تناول غذاء ملكات النحل بالكميات المناسبة آمناً لأغلب الأشخاص، وفي بعض الحالات تم استخدام مزيج من غذاء الملكات وحبوب لقاح الزهور لمدة 3 أشهر بشكل آمن، من جهة اخرى فإنّ غذاء الملكات يمكن أنّ يسبب رد فعل تحسسي ومن الأعراض التي من الممكن ان تظهر هي انتفاخ في الحلق، والربو، وفي حالات نادرة يمكن أنّ تسبب نزيف في القولون مع ألم في المعدة، بالإضافة غلى ذلك فإنّ استخدام غذاء الملكات بشكل موضعي على الجلد يعدّ آمناً ولكن لا ينصح بوضعه على فروة الرأس إذّ من الممكن أنّ يسبب الالتهاب وظهور الطفح، ومن التحذيرات التي يجب الإنتباه لها عند استخدام غذاء الملكات ما يلي:[٢]

  • الأطفال: حيث تبين أنّ استخدام غذاء ملكات النحل للأطفال بعمر أكبر من 6 أشهر يعدّ آمناً على الصحة.
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية عن ما غذا كان استخدام غذاء الملكات آمناً خلال فترة الحمل والرضاعة، فينصح بتجنب استخدامها خلال هذه الفترة.
  • التحسس أو الربو: إذّ لا ينصح باستخدام غذاء ملكات النحل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه منتجات النحل او الربو ومن الممكن أنّ تسبب أضرار خطيرة على الصحة وقدّ تؤدي إلى الوفاة.
  • التهاب الجلد: حيث إنّ غذاء ملكات النحل قدّ يزيد من سوء حالات التهاب الجلد.


التدخلات الدوائية

يجب الانتباه عند استخدام غذاء ملكات النحل مع بعض الاوية وينصح باستشارة الطبيب قبل ذلك ومن هذه الأدوية ما يلي:[٣]

  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: إذّ إنّ غذاء الملكات قدّ يخفض من ضغط الدم وتناول غذاء ملكات النحل مع الأدوية التي تخفض ضغط الدم قدّ تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم، وينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامهما معاً.
  • الوارفرين: حيث إنّ غذاء ملكات النحل يزيد من تأثير الوارفرين، وتناول غذاء ملكات النحل خلال استخدام الوارفرين قدّ يزيد خطر الإصابة بالكدمات والنزيف.


القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل

يوفر 100 غرام من غذاء ملكات النحل العناصر الغذائية التالية:[٤]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 160 سعرة حرارية
الدهون 3.2 غرام
السكريات 10.4 غرام
الصوديوم 40 ملليغراماً


المراجع

  1. Ansley Hill (3-10-2018), "12 Potential Health Benefits of Royal Jelly"، www.healthline.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  2. "ROYAL JELLY", www.webmd.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  3. "ROYAL JELLY", www.rxlist.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45285030, 100% PURE FRESH ROYAL JELLY, UPC: 715783591255", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-5-2019. Edited.