ما فوائد جنين القمح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ١٣ فبراير ٢٠١٧
ما فوائد جنين القمح

جنين القمح

يعتبر جنين القمح من الأجزاء الأساسية لحبات القمح، ويطلق عليه اسم الرشيم، ويحتوي في تركيبه على الكربوهيدرات، والأحماض الدهنية، وحمض أوميغا، والألياف الغذائية، والبروتين، والأملاح المعدنية كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والفسفور، والسلينوم، والمنجنيز، والحديد، والفيتامينات كفيتاميني E، B6، ويدخل في صناعة الخبز والمواد الغذائية وعلاج عدة أمراض.


فوائد جنين القمح

  • يعطي الجسم الحيوية والنشاط والقوة؛ لاحتوائه على السعرات الحرارية، كما يقتل الخلايا الخبيثة.
  • يقلل مستوى السكر في الدم، ويقوي الذاكرة وينشطها، ويقي الدماغ من مرض الزهايمر، وينظف مجرى المسالك البولية.
  • يزيد وزن الجسم وتحديداً في مناطق البطن والجوانب والأرداف في حال تناوله بكميات كبيرة، كما أنّه يكافح السمنة، ويعطي الجسم الشعور بالشبع؛ لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية في حال تناوله بكميات معتدلة.
  • يقلل مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويخفض ارتفاع ضغط الدم العالي، ويقوي الأعصاب، ويدر البول، وينقي الدم، ويزيد نسبة الخصوبة.
  • يغذي أنسجة أجسام الأطفال، ويساعد على بناء عظامهم بشكل صحي وسليم؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • يفتت الحصوات المتراكمة على الكليتين، ويساعد على التئام الجروح بسرعة، ويقي القلب من الأمراض كالجلطات القلبية، وتصلب الشرايين.
  • يغذي بويصلات الشعر من الجذور، ويقيه من التساقط، ويجعله حيوياً وصحياً وخالٍ من التقصف والتلف، ويجعله ناعماً، ويعزز نمو الشعر من جديد، ويكافح مشلكة الصلع، ويزيد تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويؤخر ظهور الشعر الأشيب، ويعالج قشرة الرأس البيضاء.
  • يعالج كلاً من الإمساك، والسعال، والحكة الجلدية، واليرقان، والربو.
  • يزيد نمو البكتيرية المعوية، ويلين المعدة ويعالج الحموضة الزائدة فيها، ويساعد على عملية التمثيل الغذائي.
  • يمنح البشرة الكثير من النضارة والحيوية، ويزيل الخلايا الميتة والحبوب والبثور وآثارهما، ويقيها من الآثار الضارة التي تسببها الشمس والمواد التجميلية، ويُذهب الكلف، وينظفها ويرطبها، ويعالج التجاعيد والندبات وحروق الشمس.
ملاحظة: لا يُعطى للأطفال الذين يعانون من الإسهال لأنّه يعتبر مليناً للمعدة، كما لا يُعطى للأطفال الذين يعانون من حساسية القمح.


وصفات طبيعية من جنين القمح

وصفة للشعر المتقصّف

ندلك فرة الرأس بزيت جنين القمح، ثمّ نغطيه لمدة ثلاثين دقيقة بمنشفة ساخنة، ونغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر، ونكرر وضع الوصفة مرة في الأسبوع.


وصفة لإزالة حب الشباب

نخلط في وعاء كميات متساوية من بودرة الحبة السوداء، وبودرة قشر الرمان، وكمية قليلة من زيت جنين القمح والعسل، ونخلط المكوّنات جيداً حتى نحصل على مزيج متجانس، وندهن المزيج على الحبوب قبل النوم، ونتركه حتى صباح اليوم التالي، ثمّ نغسل الوجه بالغسول والماء البارد، ونكرر وضع الوصفة يومياً حتى تختفي حب الشباب.