ما هو أفضل فيتامين للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٢٩ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
ما هو أفضل فيتامين للشعر

صحّة الشعر

تعتبر الرعاية الصحية الجيدة للشعر وسيلة مهمّة للحفاظ عليه، وتعتمد في الأساس على مدى نظافة الشعر وغسله وتمشيطه يومياً فهذا يساعد على توزيع الزيوت التي تفرزها فروة الرأس على كل أجزاء الشعر، كما أنّ للحمية أهميّة في الحفاظ على صحّة الشعر حيث إنّ نقص العناصر الغذائيّة يؤثر بشكل سلبيّ على نموّ الشعر بشكل سليم، وهنالك فيتامينات عديدة لها دورها في الحفاظ على نموّ شعر جيّد ولها تأثيرات واضحة على جمال ولمعة الشعر.


أفضل فيتامينات للشعر

تعتبر جذور الشعر عناصر حيّة تحتاج إلى رعاية وتغذية مستمرّة للحفاظ على قوّة الشعر وتماسكه ونموّه بشكل جيّد، بحيث تعتبر الفيتامينات من أهمّ العوامل المساعدة في النمو، وتحتاج صحة الشعر أيضاً إلى اتباع حمية متوازنة محتوية على جميع العناصر الغذائيّة لجسم الإنسان بشكل عام، وسنتحدّث في هذا المقال عن عدّة فيتامينات مهمة للشعر ومصادر الحصول عليها:


فيتامين B12

له فوائد كبيرة للجسم بشكل عام والشعر خاصّةً، وهو يحفّز على امتصاص الحديد الذي يعتبر عنصراً رئيسياً لمنع تساقط الشعر وتقوية جذوره، ويتوفر الفيتامين في المصادر الحيوانية، مثل: اللحوم، والأسماك، والدواجن، والحليب، والأجبان، والبيض، وينصح بتجنّب وضع الأكل بالمايكرويف للحفاظ على الفيتامين بالأطعمة.


فيتامين د

تقترح بعض الدراسات أنّ لفيتامين د دور في نموّ الشعر، لكنه يحتاج إلى المزيد من الدراسات، ويعدّ التعرّض للشمس لفترات كافية المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين، وأيضا يتوفّر الفيتامين في بعض الأغذية لكنه بكميات محدودة، مثل: الحليب، والعصير، والحبوب المدعمه به، والأسماك مثل: السلمون والسردين، وزيت الكبد وهو من أغنى المصادر به.


فيتامين هـ

فيتامين هـ من الفيتامينات المهمة لصحة الشعر، ويتواجد في المصادر الغذائية والزيوت النباتية، ويعتبر زيت جنين القمح باحتواءه على هذا الفيتامين، لكنه من الفيتامينات سهلة التلف مع الحرارة والأكسدة.


حمض الفوليك

من الممكن الحصول عليه من البقوليات، والخضروات الخضراء من أفضل مصادره، ومتوفر بنسب جيدة في السبانخ والبروكلي، وأيضاً من منتجات الحبوب مثل: الدقيق وخبز القمح المدعم به، والكبدة، والبذور، وفي عصير البرتقال.


البيوتين

إنّ نقص هذا الفيتامين يتسبّب في تساقط الشعر ولذلك يجب الحصول عليه بكميات كافية، ومن أهمّ مصادره الغذائية، صفار البيض، وفول الصويا، والسمك، والحبوب، ولحوم الأعضاء الداخلية.


الحديد

إنّ نقص الحديد يقلّل من كثافة الشعر ويسبّب تساقطه، ومن الأطعمة الغنية بالحديد: الخضروات والفواكة، واللحوم، أو يمكن الحصول عليه من خلال تناول أقراص الدواء على شكل مكمّلات غذائية، أو عن طريق الحقن بإبر B12.