ما هو أهم فيتامين للجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
ما هو أهم فيتامين للجسم

الفيتامينات

هي عبارة عن مركّبات حيويّة بكميّات محدّدة وهامّة جدّاً للإنسان؛ حيث إنّها مسؤولة عن التفاعلات الكيميائيّة في جسم الإنسان، وبنائه بشكل صحيح، وتعزيز طاقته، وتدخل في بناء الأنسجة، ويحصل عليها من الأغذية والمشروبات المتنوّعة والمختلفة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أهمّ الفيتامينات للجسم.[١]


أهمّ فيتامين للجسم

يحتاج جسم الإنسان إلى كثير من الفيتامينات، ومن أهم هذه الفيتامينات:[٢]

  • فيتامين أ: مفيد جداً إلى صحّة العظام، والأسنان، والجلد، والأغشية المخاطية، ويؤخذ من صفار البيض، والبطاطا الحلوة، والحليب، والخضروات الورقية الخضراء، والسمك، والكبدة، والقرع، ومشتقّات الألبان، والجزر، ولحم البقر.
  • فيتامين د: يساعد الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم الذي يحافظ على صحّة العظام والأسنان، ويؤخذ من الحبوب، والبيض، والفطر، ومشتقّات الألبان، والأسماك الدهنيّة، والفطر، والتعرّض لأشعة الشمس.
  • فيتامين هـ: يساعد على تكون خلايا الدم الحمراء، ويؤخذ من المكسّرات، والحبوب الكاملة، وزيت الذرة، واللوز، والكيوي، والحليب، والبيض، وزيت عباد الشمس، والخضروات الورقيّة الخضراء، والافوكادو.
  • فيتامين ك: يعمل على تخثر الدم، ويؤخذ من الكبدة، والخضروات الورقية الخضراء، والملفوف، والسمك، والبقدونس، والأفاكادو، ولحم البقر، والحبوب، والكيوي.
  • فيتامين ج: يحافظ على صحة الأسنان واللثة، ويساعد الجسم في امتصاص الحديد من الطعام، ويساعد على التئام الجروح، ويحافظ على صحّة الأنسجة، ويؤخذ من الفراولة، وعصير البندورة، والملفوف، والبروكلي، والبرقوق، والحمضيات، والبطاطا، والسبانخ.


أنواع فيتامين ب ومعلومات عنها

لفيتامين ب أنواع عديدة وهي :[٣]

  • فيتامين ب1: المعروف باسم الثيامين، يعمل على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، ومفيد جداً للخلايا العصبية وللقلب، ويؤخذ من البرتقال، والبيض، والخميرة، والحبوب، واللفت، والبطاطا، والكبدة، والهليون.
  • فيتامين ب2: المعروف باسم الرايبوفلافين، يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي نموّ الجسم، ويؤخذ من البيض، واللحم، والسمك، والبامية، والموز، والسلق، والفاصولياء الخضراء، واللبن، والجبنة، والهيلون.
  • فيتامين ب3: المعروف باسم النياسين، يخفض من مستوى الكولسترول، ويحافظ على صحّة الأعصاب والجلد، ويؤخذ من الأفوكادو، والجزر، والبلح، والكبدة، والدجاج، والبيض، والسمك، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والفطر، والمكسّرات، والبندورة، والحبوب، والبقوليات، والخضار الورقية.
  • فيتامين ب5: المعروف باسم حمض البانتوثينيك، يعمل على إنتاج الهرمونات، ويساعد في عمليّات الأيض، ويؤخذ من الفطر، والحبوب الكاملة، والبروكلي، واللحوم، والدواجن، والبطاطا، والحليب.
  • فيتامين ب6: المعروف باسم البايريدوكسين، يحافظ على وظائف الدماغ، ويساعد في تشكل خلايا الدم الحمراء، ويؤخذ من المكسّرات، والخضار، والموز، والحبوب الكاملة، واللحوم.
  • فيتامين ب7: المعروف باسم البيوتين، مفيد جداً في إنتاج الكوليسترول، وأيضاً الهرمونات، يساعد في عمليات الأيض، ويؤخذ من صفار البيض، والخميرة، والحبوب، والكبد، والمكسّرات، والشوكولاتة.
  • فيتامين ب9: المعروف باسم حمض الفوليك، يساعد في إنتاج الحمض النووي، كما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ومفيد جداً للمرأة الحامل؛ لأنّ نقصه يسبب خللاً في العمود الفقري للجنين، ويؤخذ من زبدة الفول السوداني، والكبدة، والعدس، وبذور عباد الشمس، والبرتقال، والبروكلي، والخضروات الورقية الخضراء.
  • فيتامين ب12: المعروف باسم السيانوكوبل امين، يحافظ على سلامة الجهاز العصبي المركزي، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويؤخذ من البيض، واللحم، والسمك، ومنجات الألبان، والدجاج، والحليب، والمحار.


المراجع

  1. "Vitamins", medlineplus.gov, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  2. "Vitamins & Supplements Center", www.webmd.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. "Types of Vitamin B", www.news-medical.net, Retrieved 11-6-2018. Edited.